فوائد الطماطم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2021 12:52
فوائد الطماطم

فوائد الطماطم وأهم فوائد عصير الطماطم وأضرار الإفراط في تناول الطماطم وختام الموضوع أهمية تناول الطماطم لصحة الحامل كل هذا تجدونه في ذلك المقال تابعوا السطور القادمة.

فوائد الطماطم


1-تقوم الطماطم بتنظيم مستوى السكر في الدم وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تساعد على إبطاء عملية امتصاص السكر في الدم
2-تقلل الطماطم من نسبة الإصابة بمرض تصلب الشرايين لاحتوائها على مواد ومركبات مثل مركب الإيسكيلواسايد والذي يمنع تراكم الدهون وارتفاع نسبة الكوليسترول في الشرايين، لذا فإنها تقي من الإصابة بالأمراض القلبية وذلك لأنها تحارب الجذور الحرة وتخفض مستوى الكوليسترول السيئ.
3-تساهم في التقليل من نسبة الإصابة بالإمساك وتعالجه وهذا لاحتوائها على نسبة عالية من الماء والألياف بها فتعمل كملين طبيعي للمعدة.
4-تحمي الطماطم النظر وتحافظ على صحة العين، وهذا بسبب وجود فيتامين أ، والذي يقوم بتعزيز النظر ويقي أيضاً من الإصابة بالعشى الليلي.
5-تقضي الطماطم على معظم الجراثيم التي قد تتسبب في الكثير من الأمراض.
6-تقوم بتنشيط حركة الكليتين بشكل فعال.
7-يعمل على تقوية مناعة الجسم ويقاوم انتشار الخلايا السرطانية في الجسم ويقي من الإصابة من سرطان الرحم والرئة والبروستاتا والمعدة.
8-يقضى على الفطريات والطفيليات التي تصيب الجهاز الهضمي وينظم حركة الأمعاء وطارد للغازات ويعالج الإمساك.
9-يحتوى على نسبة من الحديد التي تقوي الدم وتعالج حالات فقر الدم والأنيميا.
10- تعالج مرض السكري حيث تعمل على توازن نسبة السكر في الدم.
11-تمنع تراكم الحصوات في الكلي والمرارة. تساعد الجسم في التخلص من الوزن الزائد والتخلص من السمنة.
12- تحتوى على مواد تساعد على تقليل من الآلام والتهاب المفاصل.
13-تقي الطماطم البشرة من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر، وذلك لأنها تحافظ على رطوبة البشرة ونعومتها ورونقها.
14-تلعب الطماطم دور كبير في التقليل من فرص الإجهاض عند المرأة الحامل وذلك بحسب بعض الأبحاث العلمية التي أجريت مؤخراً.
15-تقي الطماطم من الإصابة بمرض هشاشة العظام وهذا لاحتوائها على الكالسيوم والفسفور وفيتامين سي بنسب عالية، لذلك فهي تقوي العظام وتجدد خلاياه.
16-تعمل كمطهر للبطن والأمعاء كذلك فإنها تقي من عسر الهضم وصعوبة الإخراج.
17-تحمى من الإصابة من أمراض القلب وتصلب الشرايين.
18-تعالج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والسل وتقلل من الإصابة باحتقان في القصبة الهوائية.
19- تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتقلل من الشعور بالتعب والإرهاق والكسل وتقوى الذاكرة.
20- تحتوى على نسبة من الكالسيوم مما يقوى العظام ويمنع تآكلها.
21- تعمل على تقوية النظر وحماية العيون من العديد من الأمراض.
22-تقي الطماطم من الإصابة بأنواع كثيرة من الأورام السرطانية وأهمها سرطان البروستاتا والرئتين وسرطانات الجهاز الهضمي، وهذا لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة والتي تكون أهمها اللايكوبين والموجود بشكل مركز في قشرة الطماطم والذي يعتبر مسؤول عن اللون الأحمر للطماطم.

أهم فوائد عصير الطماطم

1-تحتوى عصير الطماطم على كمية عالية من فيتامين سى وبعض الفيتامينات الاخرى التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا.
2-يحتوي عصير الطماطم على مغذيات نباتية مثل بيتا كاروتين ولوتين وزياكسانثين مع فيتامين سي المعروف بحماية العين من المشاكل مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.
3-يحتوى عصير الطماطم على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة.
4-ينصح بتناول عصير الطماطم دائما وذلك للحد من خطر الاصابة بمشاكل الجهاز التنفسى والوقاية من الربو.
5-يحتوى عصير الطماطم على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والجهاز المناعى وحمايته من الامراض والفيروسات.
6-يحتوى عصير الطماطم على بعض الخصائص التى تعمل على ضبط مستوى ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.
7- قد يساعد تناول عصير الطماطم بانتظام على تحفيز حركة الأمعاء ، كما يحتوى عصير الطماطم على نسبة عالية من الألياف ويعمل كملين خفيف يمكن أن يساعد في منع الإمساك.

أضرار الطماطم

1-مشاكل القلب والأوعية الدموية
تحتوى الطماطم المعلبة، على نسبة عالية من الصوديوم، مما يسبب فى تخزين كمية كبيرة من الصوديوم في الجسم، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
2-زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
قد يؤدي الإفراط في تناول الطماطم إلى إفراط في إنتاج الليكوبين في الجسم، الذى يسبب الشعور بالألم وصعوبة في التبول، مما يؤدي إلى الإضرار بغدة البروستاتة عند الرجل ويزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
3-العدوى والحساسية
يعتبر الهستامين مركب معقد موجود في الطماطم، وهو أحد أسباب وراء ردود الفعل التحسسية، والتي تحدث مباشرة بعد تناول الطماطم، ويسبب ظهور أعراض مثل السعال والعطس والأكزيما، وتهيج في الحلق، وتورم في الوجه والفم واللسان.
4-متلازمة القولون العصبى
يمكن أن يسبب الإفراط تناول الطماطم إلى تحفيز حركة الأمعاء التي غالبا ما تؤدي إلى الانتفاخ ومتلازمة القولون العصبى.
5-التهاب المفاصل
تحتوى الطماطم على مركبات مثل الهيستامين والسولانين التى تعمل على بناء أنسجة الكالسيوم في الجسم، و غالباً ما يسبب الإفراط فى الطماطم إلى تورم المفاصل.
6-حصى الكلى
تعتبر الطماطم غنية بالكالسيوم والأكسالات، ولهذا يسبب الإفراط فى تناول الطماطم، يسبب الترسب المفرط لهذه العناصر إلى حصوات الكلى، والتي يمكن أن تؤثر بشكل خطير على الحالة الصحية.
7-الإسهال
تحتوى الطماطم على محتويات حمضية دهنية زائدة، والتى تسبب الإسهال و يمكن أن يؤدي مكون يسمى “السالمونيلا” الموجود في الطماطم إلى اضطراب في المعدة بسبب الاستهلاك المفرط .

أهمية الطماطم للحامل

1-فيتامين “ك” ضروري لتخثر الدم، لأنه يمنع فقدان الدم، ويقلل من خطر النزيف. الفولات أو حمض الفوليك ضروريان في المراحل المبكرة جدًا من الحمل لتجنب عيوب الأنبوب العصبي لدى الطفل، وهي عيوب خلقية في الدماغ والعمود الفقري والحبل الشوكي، كلاهما موجود في الطماطم ويجعل الطماطم جزءاً أساسياً من نظام الحمل الغذائي.
2-تحتوي على معادن وفيتامينات كثيرة تؤثر في صحة الجنين ونموه وتطوره خاصة في مرحلة نمو العظام والأسنان.
3-تعتبر الطماطم من المطهرات الطبيعية، التي تساعد في محاربة الجراثيم والوقاية من الالتهابات. هذه الخاصية تجعلها مفيدة للنساء الحوامل، لأنها يمكن أن تساعد في محاربة أي عدوى بشكل طبيعي.
4-غنية بمادة الليكوبين التي تحمي خلايا الجنين من التلف وهي أيضًا من الأطعمة المغذية والمفيدة التي تمد الجسم بالأكسجين ما ينعكس على صحة الحمل وتطوره.
5- تحتوي على فيتامين “ج” وحمض الفوليك اللازم لصحة عظام الجنين وجهازه العصبي وتكوّن أسنانه وأظافره.



409 Views