فوائد الفجل للغازات

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2021 10:57
فوائد الفجل للغازات

فوائد الفجل للغازات نتحدث عنها بشكل مفصل من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم منافع الفجل الصحية المختلفة هذا بالإضافة إلى أهمية الفجل للبشرة وختام الموضوع نبذة عن الفجل .

فوائد الفجل للغازات


يعتبر الفجل ذو تأثير مهدىء للجهاز الهضمي، ويساعد في تخفيف الانتفاخ (Bloating) وعلاج مشاكل عسر الهضم،ويقوم الكثيرين بتناول الفجل من أجل التخلص من مشكلة النفخة، والغازات، ومشاكل في التغوط.كما وأنه مصدر عالي للألياف الغذائية التي تعزز عملية الهضم في الجسم بالاضافة إلى كونه مطهر طبيعي يساعد في إزالة السموم المتراكمة في الجهاز الهضمي والأمعاء، وبفضل محتواه من مضادات الأكسدة التي تقاوم الالتهابات والجذور الحرة التي قد تضر بخلايا الجهاز الهضمي والجدير بالذكر أنه يتم استخدام الفجل في زيادة وتيرة التبول الأمر الذي من شأنه أن يساعد في التقليل من مشكلة الغازات.

منافع الفجل الصحية المختلفة

1-يعالج اليرقان
الفجل مضاد قوي للأكسدة، وهذا يعني أنه يساعد على تنقية الدم والقضاء على السموم، لذلك فهو مفيد في علاج اليرقان. ويساعد على التقليل من تدمير خلايا الدم الحمراء، وهو أحد الأعراض الشائعة لدى من يعانون من اليرقان.
2-يعالج اضطرابات الجهاز البولي
الفجل مدر للبول، وعصير الفجل يمكن أن يكون علاجا للالتهاب والشعور بالحرقة أثناء التبول الناتج عن التهاب المسالك البولية كما أنه يمنع الالتهابات في الكلى والجهاز البولي، ما يساعد على علاج مختلف حالات الجهاز البولي التي تتفاقم بسبب السموم الزائدة في الجسم.
3-يساعد في خفض الوزن
الفجل يمكن أن يشعرك بالشبع دون زيادة عدد السعرات الحرارية التي تستهلكينها، فهي منخفضة في الكربوهيدرات ويحتوي على الكثير من الماء، وهو خيار غذائي رائع لإنقاص الوزن، كما أنه يحتوي على الكثير من الألياف، وهذا يعني أنه يزيد من حركة الأمعاء، ما يساعد على فقدان الوزن، وزيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
4-يخفض ضغط الدم
الفجل غني بالبوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم ويعمل على توسيع الشرايين وبالتالي يريح الأوعية الدموية، أي أنه يقلل من ضغط الدم عن طريق توسيع الشرايين، والسماح للدم بالتدفق من خلالها دون قيود.
8-يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي
الفجل مضاد للاحتقان، وهذا يعني أنه قادر على تقليل احتقان الجهاز التنفسي الناتج عن الحساسية ونزلات البرد والالتهابات.
9-يعالج اضطرابات الجلد
الفجل يحتوي على الفوسفور، وفيتامين C، والزنك، وكلها مواد جيدة للبشرة. كما أن الماء في الفجل يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد. واستخدام الفجل المبروش فعال في تنظيف البشرة. وبسبب خصائصه المطهرة، يمكن له القضاء على اضطرابات الجلد مثل الطفح الجلدي، والتشقق، والجفاف.
10-يسيطر على مستوى السكر في الدم
الفجل لديه مؤشر منخفض من السكر، ويساعد على تنظيم امتصاص السكريات في مجرى الدم، ويمكن لمرضى السكري تناوله دون قلق.

أضرار الفجل

للفجل العديد من الفوائد إلاّ أنّ له بعضًا من الآثار الجانبية وهي كما يلي:
1-يعمل الفجل على زيادة إنتاج الصفراء الأمر الذي يزيد من احتمالية الإصابة بحصوات المرارة.
2-يحتوي الفجل على مواد جينية تعمل على إعاقة إنتاج هرمون الغدة الدرقية، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تفاقم قصور الغدة الدرقية لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية
3-يعمل الفجل على التقليل من مستوى السكر في الدم، لذا يجب على مرضى السكري الذين يتناولون الأدوية أخذ استشارة الطبيب قبل تناول الفجل كي لا ينخفض مستوى السكر لديهم بنسبة كبيرة.

أهمية الفجل للبشرة

نظرًا لاحتواء الفجل على نسب عالية من مضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية، الأمر الذي يعمل على تعزيز صحة الجسم، ويعزز أيضًا صحة البشرة والشعر، ومن أبرز فوائد الفجل للبشرة ما يلي:
1-يحفز الخلايا على التجدد مما يحميها من ظهور علامات التقدم في السن، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعمل بدوره على إنتاجالكولاجين في الجسم.
2-يساعد في علاج البشرة من الجفاف، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء مما يفيد البشرة ويعمل على ترطيبها.
3-يحفز الخلايا على التجدد مما يحميها من ظهور علامات التقدم في السن، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعمل بدوره على إنتاجالكولاجين في الجسم.
4-يساهم في الحفاظ على نضارة البشرة لاحتوائه على الزنك، والفسفور، وفيتامين ج، والماء.
5-يساهم في علاج بعض المشاكل التي يتعرض لها الجلد، وذلك لأنّ الفجل يُخلص الجسم من السموم.
6-يطهر البشرة ويساعد على تعقيمها وتنظيفها إذا تم تطبيقه على الجلد مباشرةً.
7-يساعد في علاج البشرة من حب الشباب والبثور.
8-يعالج الجلد من لدغات الحشرات والالتهابات وغيرها من الأمراض الجلدية، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

نبذة عن الفجل

الفجل بالإنجليزية Radish من الخضروات الجذرية المأكولة، يتبع الفصيلة الصليبية تؤكل جذور الفجل الأبيض أو الأحمر كجذور أو أوراق وتعمل على تنشيط الشهية للطعام وهاضم وعصير جذور الفجل الأسود لعلاج سوء الهضم والإمساك وعصير الفجل بصفة عامة ملين ومدر للمرارة. والبعض حساسون لحموضته.ولو سحقت الجذور تستعمل كلبخة للحروق والكدمات ورائحة القدم. وأوراقه وبذوره وجذوره تعالج الربو ومشاكل الصدر. وعصير الأوراق الطازجة ملينة ومدرة للبول. وبذوره تعالج الإمساك الإسهال. والفجل بصفة عامة مفيد للحصولات المرارية وبه مادة raphanin المضادة للبكتريا والفطريات والأورام، ويحتوي على جلوكوزيدات وفيتامين ج ورافانين وهو مضاد حيوي جيد، كما يقلل من إنتاج هورمون الغدة الدرقية بصورة طبيعية كما تفعل جميع نباتات الفصيلة الصليبية وهي (البروكلي والقنبيط واللفت أو الشلغم).



721 Views