فوائد المشمش للقولون

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس, 2021 7:37
فوائد المشمش للقولون

فوائد المشمش للقولون وما هي أطعمة تهيج القولون وكذلك سنتحدث عن فواكه تهيج القولون وأهم فوائد المشمش للحامل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد المشمش للقولون

1- يمكن للمشمش أن يساعد على إرخاء العضلات في الأمعاء، مما يساعد على تخفيف الإمساك، كما يساعد على تهدئة العضلات في المعدة والأمعاء على تخفيف الالتهاب الناتج عن الإمساك أو الحموضة.
2-علاج حالات الامساك التي قد تترافق مع مشكلة القولون العصبي، اذ يعمل المشمش على زيادة حركة الامعاء وزيادة العصارة الصفراء وعصارة المعدة ويفضل تناوله مطحونا اذ يساعد على تليين الامعاء
3-في حالات الإصابة بأنفلونزا المعدة، تساعد الألياف الموجودة فب المشمش على تجميع الإسهال المائي وعلاجه، مما يساعد على إبطاء ومنع حركات الأمعاء الرخوة أو السائلة..
4-يحسن عمل الجهاز الهضمي بفضل الألياف التي تسهل حركة الأمعاء. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك المتكرر وانتفاخ البطن، يوصي الأطباء بإدراج المشمش في النظام الغذائي
5-علاج حالات المغص والتشنجات وتقليل التوتر عند مرضى القولون العصبي، لاحتوائه على نسبة عالية من الخصائص المضادة للتشنج، وهو يبعث على الشعور بالاسترخاء في حال تناوله على شكل شاي بصورة مستمرة.

أطعمة تهيج القولون

١-الفول
يتفق الباحثون انه لا يوجد نظام غذائي واحد لعلاج تهيج القولون وذلك لأن الأفراد يتفاعلون بشكل مختلف مع الأطعمة . ولكن يجب أن يكون لديك إستراتيجية تساعدك في إدارة أعراض تهيج القولون . . ومع ذلك، يفضل تجنب الفول والقرنبيط والملفوف لأنه صعب الهضم وينتج الكثير من الغازات عند تناوله .
٢-براعم البروكسيل
تمتلك براعم البروكسيل نفس خصائص الملفوف لأنها أحد أنواع الملفوف ولها نفس خصائصه . ويفضل تجنبه لأنه عالي الألياف ويجعل حركة الأمعاء أكثر راحة للشخص العادي ولكن الشخص المصاب بمشاكل القولون يسبب لهم ألم، غازات، مشاكل معوسة .
٣-الفلفل الأخضر
وفقاً لما ذكرته عيادة كليفلاند كلينيك يمكن أن يكون الفلفل الأحمر أو الأخضر من الخضروات صعبة الهضم لمن يعانوا من القولون . قد تعاني من نفس أعراض الألم المفرط، الغازات، تشنج البطن، الإمساك بإستمرار، الإسهال، عدم إنتظام حركة الأمعاء عندما تستهلك الفلفل الأحمر، الفلفل الأخضر .
ولكي تحدد إذا كان الفلفل الأخضر ينتج عنه تهيج القولون يمكنك تسجيل جميع الأطعمة التي تتناولها في ورقة كل إسبوع وفي حالة ظهور أي أعراض يمكنك تجنب الفلفل الأخضر .
٤-الذرة
الذرة من المكونات عالية الألياف ولكنها أيضاً عالية السكر حاول تقليل الذرة في نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من الإنتفاخ المؤلم . إذا كنت لا تستطيع العيش بدون حاول تناول منتجات الذرة المصنعة .
تظهر دراسات كلية الطب الأمريكية قسم أمراض الجهاز الهضمي أن بعض الأطعمة عالية الألياف غير قابلة للذوبان من نخالة الذرة، قد تكون مفيدة لمرضي القولون .ومع ذلك، فإنه في كثير من الأحيان يصعب هضمه . فالذرة يزيد من تفاقم أعراض تهيج القولون ويختلف من فرد إلي أخر .
٥-الملفوف
الملفوف من الخضروات الصليبية التي تهيج القولون وتؤثر علي صحته بشكل سلبي . من المحتمل أن يؤدي الملفوف إلي مشاكل مؤلمة في المعدة وإلتهاب وألم وغازات بشكل لا تصدق إذا كنت تتناول هذه الأطعمة يجب محاولة تجنبها . . وأفضل طريقة لتجنب هذا الطعام هو محاولة تقليله في نظامك الغذائي لأن له تأثير سلبي علي المعدة ومشاكل في الجهاز الهضمي
٦-العدس
العدس من البقوليات صعبة الهضم كما أنه من الأطعمة المهيجة للقولون . بالنسبة لأولئك الأفراد الذين يعانوا من مشاكل القولون . فالعدس يسبب التهاب القولون والام المعدة وعدم الراحة . ومع ذلك، تختلف معاناة التهاب القولون من فرد لأخر . ولكن العدس بصفة عامة يتسبب في الإنتفاخ وظهور أعراض القولون العصبي مثل الغازات والإنتفاخ وألام المعدة هذا يعني أنك تحتاج إلي تقليل هذا الطعام في نظامك .

فواكه تهيج القولون

١-الفراولة
تتميز الفراولة بالمحتوى العالي من الألياف، حيث تشكل الألياف 26% من محتوى الكربوهيدرات بالفراولة.
٢- الموز
يعد الموز من الفواكه المليئة بالبروبيوتيك (Prebiotic) التي تحفز نمو البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء.
وتحسن البكتيريا النافعة من عمل الجهاز الهضمي، وتخفف من أعراض القولون العصبي، مثل: الإسهال، والإمساك، والانتفاخ وغيرها من الأعراض.
٣-التوت الأزرق
يعد التوت الأزرق من الأطعمة قليلة الفودماب، لذلك فهي فواكه مفيدة للقولون العصبي.
كما تحتوي على كميات كبيرة من الألياف، مما يساعد في منع حدوث الإمساك، وتنظيم حركة الجهاز الهضمي.
٤-العنب
تساعد الألياف والماء الموجودين في العنب في الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء، والتقليل من الإصابة بالإمساك.
لذا يعد العنب من أمثلة فواكه مفيدة للقولون العصبي.

فوائد المشمش للحامل

١-يساعد على التعامل مع الإمساك
المشمش مصدر غني بالألياف ومن ثم فإن تناوله في أثناء الحمل يمكن أن يساعد في التغلب على الإمساك، وكذلك تحسين عملية الهضم في أثناء الحمل.
٢-يوفر الطاقة
تحتاجين إلى 300 سعر حراري إضافي لنمو جنينك وتطوره في أثناء الحمل قد يكون نصف كوب من المشمش خيارًا جيدًا لكِ.
٣-يحافظ على ضغط الدم
المشمش مصدر جيد للبوتاسيوم، مما يساعد في الحفاظ على توازن السوائل وضغط الدم الطبيعي، قد تساعد الفاكهة أيضًا على تقليل مخاطر ضعف العظام وحصوات الكلى.
٤-يعزّز المناعة ويحسّن رؤية الجنين
المشمش مصدر جيد لبيتا كاروتين، وهو مركّب يتحول إلى فيتامين “أ” في الجسم، لذا يمكن أن يساعد تناول المشمش في الحمل على تطوير رؤية الطفل والجهاز المناعي وأنسجة الخلايا.



443 Views