فوائد بذور الفجل للهرمونات

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2021 6:20
فوائد بذور الفجل للهرمونات

فوائد بذور الفجل للهرمونات نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم بذور الفجل للتخسيس هذا بالإضافة إلى فوائد الفجل للرجال كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع والختام بذور الفجل في الحمل .

فوائد بذور الفجل للهرمونات

له العديد من الفوائد التي تعمل على تنظيم الهرمونات بالجسم وهي:
1-يساعد على زيادة إفراز هرمون الذكورة لدى الرجال.
2-يعمل على تنظيم تدفق الهرمونات لدى السيدات أثناء الدورة الشهرية.
3-في سن المراهقة تناول الفجل بشكل منتظم ينظم عملية الهرمونات.
4-يحتوي على مواد مثبطة للشحنات الكهربية.
6-يحتوي على منظمات الحرق.
7-يساعد على تنظيم إفراز الهرمونات في الجسم.
8-يحبذ تناوله بانتظام لدى السيدات اللاتي يعانون من سن اليأس.
9-عند اقتراب موعد انتهاء الدورة الشهرية لدى السيدات فبذور الفجل تعوض الهرمونات الأنثوية.
10-يقلل من تفاعلات الهرمونات التي تظهر على الفتيات بسن البلوغ.
11-يعمل على رفع كفاءة الجهاز التناسلي لدى الرجال والنساء.
12-يساعد المرأة على التحكم برغباتها وشهواتها.

بذور الفجل للتخسيس

تنتمي بذور الفجل إلى الفصيلة الصليبية، وتتميز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، لأنها من الفجل، ومن أهم بذور الخضروات، والتي تحتوي على الكثير من المعادن كما أن تأثير بذور الفجل في إنقاص الوزن واضح أيضًا وتحتوي بذور الفجل على الكثير من الألياف التي تساعد في القضاء على مشاكل الجهاز الهضمي و تساعد بذور الفجل على تحسين عملية التغذية وعملية التمثيل الغذائي وتعمل على تحسين الهضم كما يساعد على امتصاص الطعام بشكل ممتاز ويتساهم في تكسير دهون الجسم بالإضافة إلى أنها تساعد على طرد الفضلات من الجسم، مما يمكنه من التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن.

فوائد الفجل للرجال

هناك العديد من الفوائد المحتملة التي يقدمها تناول الفجل للرجال، ومن هذه الفوائد نذكر:
1- علاج انخفاض الرغبة الجنسية
إن علاج انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجل هي واحدة من فوائد الفجل للرجال، إذ أن مركبات النترات الموجودة في الفجل تعمل على رفع مستويات أكسيد النتريك الذي يوسع الأوعية الدمويةكما أن البوتاسيوم الموجود في الفجل يعمل على إرخاء الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تعزيز تدفق الدم إلى القضيب خلال الجماع، الأمر الذي يحسن من الأداء الجنسي والرغبة الجنسية للرجل.
2- تعزيز الأداء الرياضي
يعد تعزيز الأداء الرياضي واحدًا من فوائد الفجل للرجال، إذ أن مركبات النترات الموجودة في الفجل تعمل على توسعة الأوعية الدموية وتعزيز تدفق الدم، الأمر الذي يسبب انقباض العضلات بشكل أفضل خلال أداء التمارين الرياضية متوسطة أو عالية الشدة.
3- تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
إن استهلاك الرجل للفجل يقلل من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان مثل سرطان البروستاتا، إذ أن بعض مركبات الفجل تحفز انفصال الخلايا السرطانية وتثبط عملية الاستطالة الخلوية للخلايا السرطانية مما يسبب انكماشًا للخلايا السرطانية دون غيرها.
4-تقليل خطر الإصابة بضعف الانتصاب
أحد فوائد الفجل للرجال هو تقليل خطر الإصابة بضعف الانتصاب، لاحتوائه على مركبات النترات (Nitrates) التي تعمل على رفع مستويات أكسيد النيتريك (Nitric oxide) في الجسم، والتي بدورها تسبب توسع الأوعية الدموية وتمنع من حدوث ضعف الانتصاب.
كذلك هناك بعض مركبات الفلافونويدات (Flavonoids) الموجودة في الفجل التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بضعف الانتصاب، ومنها نذكر مركبات انثوسيانين (Anthocyanins).

طريقة تناول بذور الفجل

-يتم إستخدام وتناول بذور الفجل من خلال خلط بذور الفجل مع كمية مناسبة من الماء ويتم خلط جميع المكونات بشكل جيد وذلك حتى يتكون لدينا عجينة ويتم وضعها بعد ذلك على الجسم، وذلك من أجل علاج العديد من المشكلات المختلفة، كما يتم أيضًا تناول بذور الفجل من خلال وضع كمية متساوية من بذور الفجل مع العسل ويتم تناول ملعقة كبيرة منه ثلاث مرات في اليوم عقب تناول الوجبات الأساسية.
-وهناك طريقة أخرى لإستخدام بذور الفجل وذلك عن طريق طحنها والقيام بوضع هذا المطحون من بذور الفجل في إناء به ماء ويتم غليه بشكل جيد، ويتم تصفية بذور الفجل ونتركه يبرد لفترة ويتناول هذا المشروب 3 مرات في اليوم قبل تناول الطعام، وأما عن الجزء المترسب من المشروب فيتم تناوله عقب تناول الطعام.

بذور الفجل في الحمل

تعمل بذور الفجل على زيادة الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى علاج العقم لدى الرجال، وبالتالي زيادة نسبة الحمل، كما أنها تساعد في منع حدث تشوهات للأجنة. ويرجع ذلك لاحتوائها على حمض الفوليك، كما أن بذور الفجل تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها الأم والجنين في فترة الحمل، كما يساعد بذور الفجل على تنشيط المبايض لدى السيدات وأيضًا يساعد في تحسين وتنظيم هرمونات الحمل للسيدات، ولا يقتصر فوائد بذور الفجل على المرأة للحمل فقد فيمكن أن يستخدم أثناء الحمل، ولكن مع استشارة الطبيب الخاص.
وصفات بذور الفجل لتقوية جسم الحامل
الوصفة الاولى
المكونات
– عسل نحل أبيض.
– بذور فجل.
طريقة التحضير
1-نحضر قدر ونضعه على النار ونضع به عسل النحل الأبيض، ونتركه حتى يغلي، ومن ثم نحضر مطحنة البهارات ونقوم بطحن بذور الفجل جيداً، حتى نحصل على خليط بودر.
2-من ثم نضع الخليط على العسل ونقوم بتقليبه جيدًا ومن ثم نتركه حتى يبرد، ويتم تناول معلقة صباحاً ومعلقة مساءًا.
الوصفة الثانية
المكونات
– ٣ معلقة كبيرة بذور فجل.
-٣ معلقة كبيرة حبة البركة.
-٣ معلقة كبيرة حلبة.
طريقه التحضير
1- نحضر مطحنة البهارات ونضع٣ معلقة كبيرة بذور فجل و٣ معلقة كبيرة حبة البركة و٣ معلقة كبيرة حلبة،
2- ثم نقوم بطحنهم جيداً، حتى نحصل على خليط بودر نضع الخليط السابق في برطمان.
3-يحفظ في الثلاجة حتى لا يتلف نقوم بأخذ ٣ ملاعق صغيرة من هذا الخليط صباحاً مع كوب من الماء.



839 Views