فوائد عسل مانوكا النيوزلندي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر, 2021 11:49
فوائد عسل مانوكا النيوزلندي

فوائد عسل مانوكا النيوزلندي نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم وعسل مانوكا للانتصاب هذا بالإضافة إلى مواصفات عسل المانوكا الأصلي كل هذا وأكثر تجدونه في هذا الموضوع والختام أضرار عسل المانوكا.

فوائد عسل مانوكا النيوزلندي


1- تسريع شفاء الجروح والحروق
يساعد عسل مانوكا النيوزلندي على تسريع شفاء الحروق وعلى تسريع التئام الجروح، وذلك بسبب احتواء عسل المانوكا على عناصر غذائية هامة ومضادات أكسدة (Antioxidants) تساعد على تجدد الجلد بشكل سريع وتحميه من أي عدوى أو التهاب أثناء عملية الشفاء.
2- مكافحة الحساسية
وجدت العديد من الدراسات أن لعسل مانوكا النيوزلندي تأثيرًا فعالًا في مكافحة الحساسية، لذا فإن تناول القليل من عسل المانوكا يوميًا قد يساعد على تخفيف أعراض الحساسية الموسمية المزعجة لديك، وخفض حاجتك للدواء.
3- تقوية المناعة
بدأت بعض الدراسات تظهر أن لعسل المانوكا قدرات محتملة على تفعيل نوع معين من الخلايا المناعية في الجسم، كما أنه قد يساعد على منع نمو البكتيريا التي تسبب التهابات الحلق واحتقانه، لذا فإن مجرد تناول ملعقة واحدة فقط من عسل المانوكا في فترة المرض قد يساعد على الشعور بتحسن فوري من قبل مرضى التهاب الحلق (Sore throat).
4-لجمال والبشرة
بسبب غنى عسل مانوكا النيوزلندي بالفيتامينات والمعادن، فإنه يساعد عند استعماله بانتظام على منع الأكسدة ومنع شيخوخة الجلد المبكرة، كما أنه قد يساعد على تصفية البشرة من الالتهابات والمشاكل المختلفة، خاصة حب الشباب (Acne) والأكزيما (Eczema) والتهاب الجلد.
5 -لصحة اللثة والأسنان
يساعد عسل مانوكا النيوزلندي على علاج التهاب اللثة والحماية منه، وذلك لما يتميز به من خصائص مضادة للبكتيريا، فقد وجدت الدراسات أن مضغ أو مص القليل من عسل المانوكا أو أحد منتجاته يوميًا يساعد على والتقليل من تراكم البلاك على الأسنان وتخفيف نزيف اللثة بشكل كبير وتوفير بعض العناصر الهامة لصحة الأسنان مثل؛ الزنك والفسفور.

عسل مانوكا للانتصاب

يقدم عسل المانوكا مجموعة من الفوائد التي تنعكس على الصحة الجنسية للرجال، والتي تشمل ما يلي:
1-يزيد قوة الانتصاب:
وذلك نتيجة وجود أكسيد النيتريك الذي يساهم في إتساع الأوعية الدموية، وهو أمر رئيسي لزيادة قوة الانتصاب.
2-يعمل على التحفيز النفسي:
يشير العلماء أنه لا يمكن تجاهل التأثير النفسي لأطعمة عالية التغذية مثل العسل، إذ أنها تلعب دوراً كبيراً في التأثير النفسي لقدرتها في زيادة القوة الجنسية، حيث لوحظ أنها تساهم بشكل مباشر في زيادة الرغبة الجنسية.
3-يزيد من هرمون التستستيرون:
يحتوي عسل المانوكا على فيتامين ب الذي يحفز إفراز الهرمون الذكري التستستيرون، وهذا يعني التمتع بحياة جنسية أقوى وأكثر فعالية وحيوية.

مواصفات عسل المانوكا الأصلي

عسل المانوكا (Mānuka honey) هو عسل منتج في نيوزيلندا و أستراليا ، يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ، و يتكون بواسطة النحل الأوربي من نوع نحل العسل الغربي الذي يتغذى على زهور شجرة الشاي (Leptospermum scoparium) في نيوزيلندا وأستراليا، ويتميز العسل بنكهة خاصة، كما أنه أكثر قتامة وأكثر ثراء من أنواع العسل الأخرى .ومنذ عام 2004 ، رخصت الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا استخدام عسل المانوكا لتضميد الجروح وتعقيمها بالكريمات الطبية لعسل المانوكا وتكمن صعوبة شراء العسل الطبيعي في عملية التحقق من أصالته وجودته لتفادي الوقوع في الفخ وشراء العسل المغشوش بأسعار باهظة؛ لذا فإننا نشرح لكم فيما يلي خصائص عسل المانوكا الأصلي بالتفصيل:
1- التعبئة في نيوزيلندا:
يجب أن يكون عسل المانوكا الأصلي معبأ في نيوزيلندا، علماً أن مصطلح “منتج نيوزيلندا” على الملصق الخارجي لا يعني بالضرورة أن يكون العسل معبأ في نيوزيلندا؛ لذا لا بد من التأكد من أن الشركة النيوزيلندية المُنتِجة مرخصة لاستخدام علامة الجودة (UMF).
2- علامة الجودة “UMF”:
ينبغي أن يحتوي الملصق على علامة الجودة “UMF” (Unique Manuka Factor) (عامل مانوكا الفريد)، بحيث تكون العلامة موضوعةً بشكلٍ واضح على الملصق الأمامي للمنتج، علماً أن (UMF) هي علامة جودة ونظام تصنيف مخصص لتحديد عسل المانوكا الطبيعي غير المغشوش والذي يحتفظ بسماته الطبيعية الفريدة، ويمثل رقم (UMF) الموجود على الملصق مقدار مركب ميثيل جليوكسال (MGO) في زجاجة العسل، وهو العنصر النشط والمسؤول عن التأثيرات المضادة للبكتيريا في عسل المانوكا، ويمكن أن يتراوح هذا الرقم بين (UMF ™ 5+) و(UMF ™ 20+)، وكلما ارتفع الرقم زاد نشاط عسل المانوكا المضاد للبكتيريا وكان أكثر فاعلية، وحتى يكون عسل المانوكا علاجياً ينبغي ألا يقل تصنيفه عن (UMF ™ 10+).
3- شهادة “UMF”:
يتم اعتماد منتج العسل الأصلي والمصادقة عليه من قبل شهادة (UMF) الرسمية التي تنص على نتائج اختبار المنتج.

أضرار عسل المانوكا

ينبغي الأخذ بعين الاعتبار مجموعةً من المخاطر المحتملة لتناول عسل المانوكا واستخدامه؛ لذا نُبين لكم فيما يلي أهم أضرار عسل المانوكا المحتملة في بعض الحالات:
1-من المحتمل أن يؤدي تناول عسل المانوكا إلى التسمم الغذائي الخطير عند الأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة ونصف السنة.
2-يمكن أن يتسبب عسل المانوكا بحدوث رد فعل تحسسي عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من النحل أو العسل، وهو ما يمكن حدوثه في حال تناول عسل المانوكا أو استخدامه كعلاج موضعي لهؤلاء الأشخاص.
3-قد يتفاعل عسل المانوكا مع بعض الأدوية؛ بما في ذلك أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة في علاج السرطان وغيرها من الأدوية؛ لذا لا بد من استشارة الطبيب المعالج قبل تناول عسل المانوكا أو استعماله.
4-يحتوي عسل المانوكا على نسبة عالية من السكر كغيره من المُحليات، وينبغي الحذر من ذلك بالنسبة لمرضى السكري والأشخاص الذين يعانون من مشاكل تنظيم مستويات السكر في الدم.



1293 Views