فوائد عشبة السدر

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 16 أكتوبر, 2020 5:10 - آخر تحديث : 29 أغسطس, 2021 7:10
فوائد عشبة السدر

فوائد عشبة السدر كثيرة ومتنوعة منها الجمالية ومنها الصحية ما بين الفوائد والأضرار تقرير كامل عنها نقدمها عنها في هذا المقال.

فوائد عشبة السدر

1-يتم تناول ثمار نبات السدر في مناطق وسط السودان لعلاج الإسهال، ومرض الملاريا ويستخدم أحيانًا كمضاد للمغص أو تشنجات المعدة والقولون، ويتم استخدام أوراق مسحوق أوراق نبات السدر لعلاج التورمات والوذمات، وجذوره كمادة مضادة للجراثيم.
2-من أحد فوائد ورق السدر وثمار نبات السدر، أنه يتم استخدامها كغذاء للناس في العديد من مناطق غرب ووسط السودان، والمناطق الصحراوية الأُخرى، فيتم جمع ثمار نبات السدر وبيعها في الأسواق المحلية في تلك المناطق، ويتم استهلاك هذه الفواكه طازجة أو يتم تجفيفها أو طبخها تحت البخار.

3-يحتوي ورق السدر على العديد من الخصائص، التي تجعله من النباتات التي تساعد بشكل كبير على علاج العديد من الأمراض مثل؛ الضغط، ومرض السكري، ويحتوي أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات ونسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم.
4-يتم في بعض الأحيان استخدام أوراق نبات السدر كعلف للحيوانات، التي ترعى في البرية المفتوحة، وخاصة خلال موسم الجفاف لأن أوراق نبات السدر تظل خضراء طوال أيام السنة وهذه من الخصائص المميزة لأوراق السدر.
5-علاج مشاكل الجهاز الهضمي حيث تُستخدم نبتة السدر لتحسين عمليّة الهضم؛ حيث أظهرت دراسة في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائيّة أنّ الاستهلاك الكافي من السدر، وهو ما يقارب 40 مليغراماً في اليوم، يعمل على تحسين المعدة، ويحدّ من إصابة الغشاء المخاطيّ في الأمعاء بالأمونيا السّامة والمركّبات الأخرى الضّارة بالجسم.

ما هي شجرة السدر

السدر يُعدُّ السدر من النباتات دائمة الخضرة في الأماكن الرطبة، والتي تفقد أوراقها في المواسم الجافة، واسمه العلمي Ziziphus spina-christ، وهو ينمو كشجيراتٍ أو أشجار شائكة يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار، وهي ذات فروع متشابكة، لونها أبيض مصفرّ، وأزهارها صغيرة يتراوح عددها ما بين 10 إلى 25 زهرة، أمّا سيقانها فهي مغطاة بشعيراتٍ بيضاء، وثمارها صفراء صغيرة الحجم، يتغيّر لونها إلى الأحمر عندما تجفّ، وتمتلك شجرة السدر أوراقاً صفراء مخضرّة، بيضاوية الشكل، وسطحها العلوي أملس، والسفلي مغطّى بالزغب، وهي حادّة الرأس، و عروقها بارزة.

فوائد عشبة السدر للشعر

1– يساعد السدر على نمو الشعر بسرعة و يزيد من جماله.
2– لا يسبب أي رائحة نفاذه للشعر عند استخدامه.

3– يقوم بعلاج قشرة الشعر و يقضي السدر عليها تماما و يمنع الحكة ، و يجعله أكثر لمعان و جاذبية.
4– يعمل على زيادة كثافة الشعر و نعومته و يزيد من قوه الشعر.
5– لا يحدث أي تأثير على لون الصبغة بعد استخدام السدر على الشعر.
6– يعتبر بديل للشامبو لاحتوائه على رغوة عند امتزاجه بالماء، و كانت النساء تستخدمه منذ زمن طويل.
7– يعالج الشعر التالف و الأطراف التي تعاني من التقصف، و يقلل من تجاعيد الشعر.
وصفات السدر للشعر
وصفة السدر لترطيب الشعر
– نقوم بإحضار وعاء متوسط الحجم و نضع به 2 ملاعق من زيت الزيتون، 2 ملاعق من زيت الخروع، 3 ملاعق كبيرة من السدر الذي تم طحنه سابقا.
-نقوم بتقطيع بصلة وفصين من الثوم ونضعها في قدر على النار لمدة عشر دقائق، و عند الغليان نغطي القدر ونتركه حتى يبرد.
– نضع ماء البصل والثوم على المقادير السابقة ونمزجهما جيدا، ثم يفرد على الشعر بأكمله، ويترك لمدة ساعتين ويغسل بالماء جيدا.
وصفة السدر لتنعيم الشعر
– نقوم بإحضار وعاء و نضع فيه مقدار مناسب من الماء و نضيف إليه أربعة ملاعق من السدر و يكون مطحون.
– نضع على المقدار السابق 2 ملاعق كبيرة من اللبن و ملعقة من زيت الزيتون، و نخلطهما جيدا حتى يصبح الخليط لين نوعا ما.
– نقوم بترك الخليط لمدة نصف ساعة، ثم يتم توزيعه على الشعر بأكمله، و من الأفضل تغطيه الشعر بغطاء من البلاستي
وصفه السدر لتقويه الشعر وزيادة كثافته
– يخلط الزبادي مع بيضه ويضاف مقدار مناسب من السدر المطحون .
– ُيدهن الخليط جيدا على الشعر بالكامل و يترك لمدة ثلاث ساعات.
– يغسل الشعر بالماء الدافئ جيدا، و لا يتم استخدام الشامبو لأنه يكون رغوه مع الماء، ثم يتم ترطيبه بزيت الصبار و يستخدم هذا الخليط مرتين في الأسبوع لمدة شهر .
وصفة السدر لتطويل الشعر
– نقوم بإحضار كوب من الماء و نضع فيه 2 ملاعق من السدر الذي تم طحنه سابقا، و يتم خلطهما جيدا حتى يصبح القوام مناسب.
– نضع الخليط على الشعر بحيث يغطي جميع الشعر، ويتم بعدها تغطية الشعر بغطاء من البلاستيك لمدة لا تقل عن أربع ساعات، ثم يغسل و الأفضل عدم استخدام الشامبو و يمكن استبدال الشامبو بصابون مصنوع من زيت زيتون، و للحصول على نتائج رائعة يُفضل ترطيب الشعر بأي مرطب مناسب حسب نوع الشعر .

أضرار عشبة السدر

1-يمكن أن يسبب الحساسية للعديد من الأشخاص وخاصة المصابين بحساسية من اللاتكس. ومن غير المعروف حتى الآن مدى أمانه على الحوامل والمرضعات لذلك ينصح بتجنبه.
2-ينصح بالتوقف عن أخذه قبل أسبوعين من العملية الجراحية لأنّه يمكن أن يتداخل مع التحكم في سكر الدم أثناء الجراحة وبعدها، وقد يبطئ أيضاً من النظام العصبي المركزي مما يؤثر على فعالية أدوية التخدير.
3-يعمل السدر على خفض نسبة السكر في الدم، لذلك ينصح مرضى السكري بمراقبة نسبة السكر في الدم بعناية خاصة إذا تم شربه بكميات كبيرة.



538 Views