ما فوائد عسل السمر

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر, 2020 7:51
ما فوائد عسل السمر

ما فوائد عسل السمر نتحدث عنها في هذا المقال ونتحدث أيضا على الآثار الجانبية له والطرق المختلفة لمعرفة عسل السمر الأصلى.

ما فوائد عسل السمر

يقلل من الآثار الجانبية للخلل الهرموني
يتسبب الخلل الهرموني لدى النساء في تغيير خصائص البشرة حيث تصبح جافة ومليئة بالتجاعيد، كما يفقد الجلد مرونته ويعد عسل السمر أحد المكونات الطبيعية التي تعالج الآثار الجانبية الناتجة عن الإختلال الهرموني كما يعد فعالا في حالات انقطاع الطمث.
يخفف من أعراض انقطاع الطمث بعد سن اليأس
تناول عسل السمر  يساعد على الحد من أعراض انقطاع الطمث وزيادة الإحساس بالصحة النفسية لدى النساء بعد انقطاع الطمث، حيث يساهم مزيج عسل السمر مع زيت زهرة الربيع المسائية والداميانا والجنسنغ في تخفيف أعراض انقطاع الطمث.
يقي من السرطان
يعتبر عسل السمر غنيا بالعناصر المضادة للأكسدة ما يساعد على الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان بالإضافة لكونه يحد من آثار بيسفينول A وهو هرمون مشابه للاستروجين له القدرة على تخفيف أعراض سرطان الثدي.
يساعد على خفض الوزن والتخسيس
يعزز عسل السمر عملية الأيض ويقلل من الدهون في الجسم خلال فترة قصيرة حيث يمكن أن يظهر تغيير في محيط الخصر خلال بضعة أشهر.
للقولون
من يعاني من اضطراب في القولون وألم بشكل شبه مستمر، عسل السمر يعمل على تهدئة القولون المتهيج والذي يتألم بشكل مفاجئ، فملعقة واحدة من عسل السمر على كوب من الحليب يوميًا على الريق تعمل على تهدئة القولون وتجعله يعمل بشكل طبيعي دون ألم، كما يمكنكم أخذ ملعقة من عسل السمر على كوب من عصير الليمون يعمل على تهدئة القولون وكذلك تعالج احتقان الحلق وعلاج السعال.
للجهاز التنفسي
يساهم غسل السمر في الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي، كما يعالج فقر الدم وذلك لأنه يحتوي على عنصر الحديد الذي يفيد الجسم ويغذيه.

منافع عسل السمر الجمالية

يعزز صحة الشعر
يساعد عسل السمر على تحسين مظهر الشعر وتنعيمه بفضل احتوائه على خصائص مرطبة ومنعمة كما أن له خصائص طبية تساهم في تغذية بصيلات الشعر من الجذور إلى الأطراف.
يقشر الشفاه
الحصول على شفاه جميلة وناعمة ليس أمرا مستحيل يمكن أن يشكل عسل السمر مقشر ممتاز للشفاه وذلك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من عسل السمر مع بضع قطرات من عصير الليمون وملعقة كبيرة من السكر البني ثم تطبق على الشفاه وهو ما يساهم في الحصول على شفاه جميلة وطرية.
يحسن صحة البشرة
يساهم عسل السمر في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما نظرا لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات وتقلل من أعراض الأكزيما وتحسن مظهر البشرة، وذلك عن طريق تطبيق القليل من الغذاء الملكي على المنطقة المصابة وغسلها بعد 20 دقيقة.
يخفف الهالات السوداء
يساعد عسل السمر على معالجة الهالات السوداء تحت العينين وذلك بتطبيقه على الأماكن المصابة وتركه لمدة 20 دقيقة قبل الغسل، ويمكن أيضا خلط القليل من زيت اللوز المر مع عسل السمر ثم يترك لمدة 15 دقيقة ويغسل بالماء البارد.
يكافح الشيخوخة
عسل السمر يخفف من شيخوخة البشرة بعد التعرض للإشعاعات فوق البنفسجية، وقد تم تقييم الآثار المضادة للشيخوخة على البشرة من خلال تحديد نسبة الكولاجين مقارنة بسمك البشرة و لوحظت زيادة في مستوى بروكولاجين نوع I لدى المشاركين الذين تم تغذيتهم على المكملات الغذائية التي تحتوي على 1 في المئة من عسل السمر وتشير هذه النتائج إلى أنه يقي من شيخوخة البشرة عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين.

نبذة عن  عسل السمر


عسل السمر  يعرف أيضًا بعسل البرم، وهو يعتبر من أغلى أنواع العسل الطبيعي الذي يوجد في السوق ويتم استخلاصه من رحيق شجر السمر والتي تتفتح أزهارها فيما بين بدايات فصل الربيع وحتى بداية فصل الصيف، فيبدأ نحل العسل في صناعة عسل السمر مما يؤدي إلى زيادة الطلب التجاري على النوع الطازج منه وعسل السمر ذو كثافة عالية ولزوجته أقل من عسل السدر و لونه أحمر داكن مائل للأسود ويتميز برائحته العطرية النفاذة، وبمجرد فتح العلبة تنتشر الرائحة سريعًا في المكان ويمكن أن تظل في الفم لمدة يومين ويمكن لنحل عسل السمر أن يحافظ على القيمة الغذائية والنكهة للعسل دون أن تتغير لمدة تدوم لثلاث سنوات إذا تم حفظه بصورة صحيحة.

طرق معرفة عسل السمر الأصلى

-إضافة ملعقة من العسل في زجاجة ماء، فإذا استقر في قاع الزجاجة فهو أصلي.
-وضع قطرة من العسل على إصبع الإبهام، فإذا لم يذوب على الإصبع فهو أصلي.
-خلط قطرات منه مع قطرات من الخل، فإذا لم تظهر رغوة فالعسل أصلي.
-غمس عود ثقاب جاف بعد إشعاله في نقطة عسل، فإذا اشتعل فهو أصلي.
-وضع قطرة من العسل على منشفة ورقية، فإذا لم تمتصه المنشفة فالعسل أصلي.

احتياطات استخدام عسل السمر

الأطفال:
يعتبر عسل السمر آمنا عندما يؤخذ عن طريق الفم لمدة تصل إلى 6 أشهر.
الحمل والرضاعة:
لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة استخدام عسل السمر النسبة للنساء الحوامل أو المرضعات.
الربو أو الحساسية:
لا يجب استخدام عسل السمر عند من يعاني من الربو أو الحساسية لأنه يمكن أن يسبب بعض ردود الفعل الخطيرة.
الجلد الملتهب (التهاب الجلد):
قد يجعل عسل السمر التهاب الجلد أسوأ.
انخفاض ضغط الدم:
قد يخفض عسل السمر من ضغط الدم، لهذا لا ينصح بتناول الهلام الملكي عند انخفاض ضغط الدم.



428 Views