ما هي قهوة سومطرة

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2020 1:11
ما هي قهوة سومطرة

ما هي قهوة سومطرة وماهي مميزاتها وما هي فوائدها وأضرارها معلومات متنوعة حول هذا النوع من القهوة تابعوا السطور القادمة

ما هي قهوة سومطرة

تحتل قهوة سومطرة المركز الأعلى بإندونيسيا، وتعرف بـ”قهوة سيديكالانج، وقهوة لينتونج، وقهوة مانديلينج”، وجنس هذه القهوة أشهر من غيره من جزيرة سومطرة. يقول بعض خبراء القهوة إن لقهوة سومطرة مذاق فريد من نوعه، رائحتها مثل خليط التوابل والتراب. وقوامها ناعم ورائحة حادة فريدة. قهوة سومطرة واحدة من أفضل الأنواع والأكثر مبيعا في العالم.

أنواع القهوة بإندونيسيا

1. قهوة لواك
هذا الجنس من القهوة له علاق قوية بتاريخ إنتاجها بإندونيسيا. ففي أوائل القرن 18، قام الهولنديين بإنشاء حقول القهوة في جزر الهند الشرقية الهولندية حتى جاوا و سومطرا. و قهوة أرابيكا واحد من أجناس القهوة التي تم تصديرها من اليمن. في عهد العمل الإجباري (1830-1870)، منع الهولنديين المزارعين الأصليين من زرع القهوة لمصالح شخصية. بالرغم من ذلك تذوق المزارعين هذه القهوة الشهيرة. اكتشفوا أن هناك نوع من الزباد أو المعروف بـ”لوواك” يأكل حبات القهوة، ولكنه يترك بزور القهوة غير مهضومة في فضلاته ويقوم المزارعين بجمع حبوب القهوة من روث الزباد (اللوواك)، ثم تنظف ومن ثم تحمص وبعد ذلك تطحن الحبوب وبذلك صنعوا القهوة لأنفسهم. شهرة هذه القهوة انتقلت من مزارع لآخر حتى وصلت لمالك الحقل وأصبحت مفضلة إلى عصرنا هذا. وهذه القهوة من أغلى الأنواع بالعالم بل إنها غالية الثمن منذ عهد الإستعمار.
2. قهوة فلوريس
أحد أنواع القهوة الأصلية في إندونيسيا، والتي تملك جودة عالية هي قهوة فلوريس. نستطيع القول أن قهوة فلوريس من أفضل أنواع القهوة في إندونيسيا روبوستا كانت أو أرابيكا، لأنها حاليا أصبحت أحد الأنواع التي يكثر البحث عنها من قبل محبي القهوة بشكل عالمي. لهذه القهوة مذاق مميز ينبعث منها. وهذه المذاق نتج بسبب تأثير المنطقة التي نبتت فيها. وإضافة إلى ذلك فإن الميزة التي تميزها عن غيرها هي طبيعة نكهتها الحامض كالليمون ورائحتها الفواحة عند شربها.
3. قهوة لامبونج
قهوة لامبونج مناسبة لأن توضع كواحدة من أفضل أنواع القهوة بإندونيسيا لرائحتها ومذاقها المميزين. وهذا النوع من القهوة يكثر زراعته في منطقة لامبونج. وهي من نوع روبوستا. وأغلب حقول القهوة بلامبونج ملك لمجتمع لامبونج وتتواجد على التلال أي الأماكن المرتقعة بلامبونج. وتتمركز بلامبونج الوسطى، لامبونج الغربية ومناطق تانجغاموس.
4. قهوة أرانج (الفحم)
هذه النوع من القهوة يعتبر إندونيسي أصيل. آتي من جيمبر وتعتبر الأكبر من بعد مدينة مالانج. وطريقة صنعها فريدة حيث يتم تحميص الحبوب حتى تسود. ولكن مذاقها ليس مرًا. وهذه القهوة أصبحت من أفضل أنواع القهوة بجاوا وتعرف أيضًا بـ”جافا جامبيت”. ولها ميزة أخرى بعد تخميرها فلها رائحة كالفلفل.
تقريبا كل القهوة المتوفرة بإندونيسيا أصبحت مشهورة عالمية
5. قهوة لانانج
أحد أنواع القهوة المعروفة بإندونيسيا تعرف بـ”قهوة لانانج”، لاناج باللغة الجاوية تعني رجل، لماذا سميت بذلك؟ لأنه يعتقد ان لهذه القهوة قدرة في رفع حيوية الرجل. القهوة التي يكثر إنتاجها بمناطق جاوا الشرقية تحتوي على نسبة كافئين عالية، مما يجعل شاربها لا يحس بالنعاس. وشهرة هذه القهوة وصلت للولايات المتحدة الأمريكية لإستدارة شكل حبوبها و نسبة الكافيين العالية بها.
6. قهوة سولاويسي
القهوة الشهيرة الآتية من سولاويسي هي قهوة توراجا ذات المذاق الحاد. حموضتها العالية أصبحت ميزتها الأساسية. بالرغم من إنها تشبه قهوة سومطرة قليلاً، إلا أن الرائحة التي تنبعث منها تجعلها فريدة من نوعها وهذه ما يستمتع به محبي القهوة في جميع أنحاء العالم.
7. قهوة أتشيه غايو
قهوة أتشيه غايو تعتبر من أفضل أنواع قهوة أرابيكا في كل أنحاء العالم. تمتاز بمذاقها المر وقليل الحموضة. وهذا الجنس من القهوة يمتلك رائحة حادة. و بالرغم من مرارة مذاقها ولكنها تفتح الشهية بعد شربها.
8. قهوة بابووا وامينا
قهوة من المنطقة الشرقية لإندونيسيا. تزرع على ارتفاع 1.200 متر فوق سطح البحر. تعطي مذاقًا خفيفًا ورائحة حادة. والمميز في هذه القهوة هو أنها تزرع بطريقة عضوية طبيعية أي بدون إضافة أي مغذيات أو مواد كيمائية. إذا كنت من محبي القهوة الخفيفة الناعمة قليلة اللب، فهذه القهوة هي الأنسب لك.
9. قهوة فلوريس باجاوا
هذا الجنس من القهوة نجده في محافظة نغادا. لهذه القهوة نكهة فاكهة خفيفة وتنبعث منها رائحة تبغ خفيفة. شيء فريد قد لا يمكن الحصول عليه من حبوب القهوة الأخرى الآتية من مناطق مختلفة.
10. قهوة بالي كنتاماني
قهوة بالي كنتاماني تمتاز بطعم الفواكة الحامض والمنعش. هذا الجنس من القهوة يعتبر فريدًا من نوعه لإختلاف طريقة زراعته. تزرع القهوة في بالي كنتاماني مع مختلف النباتات كالخضروات وفاكهة البرتقال، مع هذه الطريقة تنتج قهوة مميزة برائحة طازجة ومذاق أنعم من باقي أنوع القهوة المتواجد في الأرخبيل.
11. قهوة جاوا
تعتبر جاوا واحدة من احدى الجزر الكبيرة بإندونيسيا، و من أكبر منتجي القهوة في الأرخبيل. تشتهر جاوا بقهوة أرابيكا. هذا الجنس من القهوة ينمو بشكل جيد في إندونيسيا في درجة حرارة من 16 إلى 20 درجة مئوية بالمناطق المرتفعة، فتزرع على ارتفاع 1.500 متر فوق سطح البحر. وتشتهر قهوة جاوا بصلاحيتها الطويلة حيث يمكن الاحتفاظ بها لمدة تصل لثلاث سنوات تقريبا. وهذا ما يجعلها تمتلك مذاقًا قويًا.
12. قهوة بريانغير
تعتبر قهوة بريانغير واحدة من أكثر أنواع القهوة شعبية بإندونيسيا. وشعبية قهوة بريانغير موجودة منذ الاستعمار الهولاندي لإندونيسيا. مذاقها خاص جدًا ولذيذ. وشهرتها امتدت إلى أوروبا ولشدة شهرتها أطلق عليها اسم فنجان من جافا.

القيمة الغذائية لقهوة سومطرة

-السعرات الحرارية 2.4
-0٪ مجموع الدهون 0.1 غرام
-0٪ دهون مشبعة 0 غرام
-0 غرام من الدهون المتحولة
-0 غرام من الدهون غير المشبعة المتعددة
-0 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة
-0٪ كوليسترول 0 ملليغرام
-0٪ صوديوم 4.7 مليجرام
-0٪ إجمالي الكربوهيدرات 0 غرام
-0٪ ألياف غذائية 0 غرام
-السكريات 0 غرام
-بروتين 0.3 جم

فوائد قهوة سومطرة

1-تعزز من عملية الهضم
2-تقوي الجهاز المناعي
3-تزيد من حيوية الجسم
4-تقوي الذاكرة
5-تزيد القدرة الذهنية
6-تزيد من تركيز الشخص
7-تخفض من معدل ضربات القلب أثناء التمرينات
8-تمد الجسم بالطاقة
9-تعمل على خفض ضغط الدم
10-خالية من الكافيين الضار
11-تعالج الغثيان
12-تقلل من القلق والإجهاد
13-تقي من الإصابة بالسرطانات
14-تمنع الإرهاق



1393 Views