متى يعطى العسل للأطفال

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 3:44 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:35
متى يعطى العسل للأطفال

متى يعطى العسل للأطفال سؤال هام نتعرف على إجاتبه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد العسل للاطفال وكذلك أفضل نوع لهم.

متى يعطى العسل للأطفال

-لا يُعطى العسل للأطفال قبل بلوغ السّنة الأولى من العمر، حتّى لو كان لعلاج السعال؛ وذلك لأنّ العسل يمكن أن يحتوي على أبواغ من بكتيريا تدعى clostridium botulinum، ويسبّب هذا النوع من البكتيريا شكلًا نادرًا من التسمّم الغذائي عند الأطفال، وإذا تناول الطفل العسل وعانى من التسمّم الغذائي ستبدأ الأعراض بالّظهور خلال حوال 8-36 ساعةً بعد تناول العسل، ويجب الذّهاب فورًا إلى الطذبيب المختصّ إذا تناول الطفل العسل قبل عمر السّنة.
-من الأعراض التي تظهر عند إصابة الطفل بالتسمّم الغائي بسبب العسل الإمساك، والكسل، وقلّة الشهيّة، ويفضّل عدم إضافة العسل أو السكر إلى الأطعمة والمشروبات الخاصّة بالطفل؛ لأنّه يمكن أن يضرّ بأسنانه الناشئة، وإذا رغبت الأم بإضافة المزيد من النكهات والمحليات إلى أرز الطفل أو الزبادي فيمكن إضافة فواكه مهروسة أو أيّ نوع من الفواكه المجفّفة، إذ تعدّ هذه الأطعمة حلوةً بصورة طبيعيّة، وتحتوي أيضًا على الفيتامينات والمعادن الثمينة.

طرق إعطاء العسل للأطفال

على الرغم من أن كثير من الناس يحبون طعم العسل، ويوجد أطفال كثيرين يحبون تناوله، لكن هناك بعض الأطفال لا يحبون طعم العسل، إذا كان طفلك من الفئة الأخيرة فيمكنك إضافة العسل إلى مواد غذائية أخرى لتساعدهم على تناوله، بعد أن يكون قد تم التخفيف من شدة طعم العسل الحلو.

العسل للأطفال عمر سنة

حتى يستفيد الطفل من العسل ويكون آمن عليه تمامًا يجب أن يكون بلغ على الأقل العام الأول من عمره وتتمثل فوائد العسل للأطفال عمر سنة في التالي:
-يعزز من نمو العظام والأسنان عند الطفل بسبب كمية الكالسيوم الموجودة في العسل والبوتاسيوم والمنجنيز.
-يساهم في التخلص من السموم التي تخزن في جسم الطفل نتيجة تناول الحلويات والسكريات التي تملأ المنتجات التي يحبها الأطفال.
-يعزز النمو بشكل عام عند الطفل سواء كان النمو العقلي أو المعرفة أو الإدراكي.
-يعمل على زيادة الوزن عند الطفل خاصة لدى الأطفال التي تعاني من مشكلة النحافة.
-يتميز العسل بأنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم المعوية وبالتالي فهو يساهم في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي وتقليل الغازات والانتفاخات وتلين حركة الأمعاء.
-يعمل العسل على فتح شهية الطفل ويجعله يتناول كميات كبيرة من الطعام.
يقي الطفل من الإصابة بفقر الدم لأنه يحتوي على مقدار جيد من الحديد وحمض الفوليك.
-يمكن الاعتماد على العسل في التخلص من اضطرابات النوم والتخلص من فرط الحركة عند الطفل لأنه يحتوي على بعض المواد السكرية الطبيعية السهلة في الامتصاص.
-أثبتت العديد من الدراسات العلمية إن العسل يحتوي رائحة مميزة تعمل على تحسين الحالة المزاجية لدى الطفل وتهدئ من الطفل العصبي.
-يساعد تناول العسل قبل النوم في علاج مشكلة التبول اللاإرادي الذي يعاني منه الطفل لأنه يقوي عضلات المثانة عند الطفل.
-يساهم في تهدئة ألم الكلى والجهاز العصبي أثناء الليل.
-يهدئ الجهاز التنفسي ويخلص الطفل من السعال ومشاكل الجهاز التنفسي التي كانت تؤثر على نوم الطفل أثناء الليل.

أفضل عسل للأطفال

العسل بشكل عام جيد للأطفال ويعد عسل المانوكا هو أفضل عسل للأطفال وذلك للأسباب التالية:
-يحتوي هذا العسل على مواد مضادة للبكتيريا تمنع من تكون البكتيريا القولونية والعنقودية وباقي الأنواع الأخرى من البكتيريا.
-يعد هذا العسل مكمل غذائي ممتاز للأطفال لأنه يحتوي على النياسين، فيتامين ب، إنزيمات مركبة، أحماض أمينية، حمض البانتوثينيك وغيرها.
عسل المانوكا يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساهم في نمو الطفل ومن هذه الأحماض البرولين، حمض الفلورين، الأرجينين، حمض الغلوتاميك.
-يعمل عسل المانوكا على التخلص من سيلان الأنف، الحمى المعتدلة، التهاب الحلق، السعال، العطس وغيرها من المشاكل الشائعة التي تصيب الأطفال.
-يعزز صحة الأسنان عند الطفل ويحميها من التعرض للتسوس.
-يساعد عسل المانوكا على النوم الهادئ للطفل والتخلص من الأرق الليلي.
-يعالج الحروق والجروح.

نصائح للحفاظ على صحة الطفل

النوم مبكرًا:
كما يجب تعود الطفل منذ الصغر علي النوم مبكرًا لما له من فائدة كبرة للجسم والصحة بوجه عام.
الملابس المناسبة:
ويجب علي الطفل ارتداء الملابس المناسبة للطقس فالملابس الثقيلة شتاءًا والخفيفة صيفًا ولا يفضل أن يتعرض لأشعة الشمس المباشرة وخاصة شمس الظهيرة الحارقة .
الجلوس أمام التلفاز طويلًا:
لا تسمح لطفلكِ بالتواجد لساعات طويلة أمام التلفاز والكمبيوتر نظرًا لأنه يحتوي علي إشعاعات تضر عينيه وجسمه.
المأكولات الخارجية:
واحرص دائمًا علي عدم تناول طفلكِ للمأكولات الخارجية أو غير المعروف مصدرها لأن ذلك سوف يجعله عرضة للأمراض.
الربو والسكري:
وهناك أطفال تعاني من مرض الربو أو السكري وهنا يجب التواصل مع المدرسة الخاصة بالطفل نظرا لتواجده معظم الوقت هناك فأحيانا يحتاج الطفل إلي اسعافات ورعاية طبية على المدي القصير كتناول جرعات من المضادات الحيوية وهناك اطفال على الناحية الأخرى تحتاج إلى رعاية طبية دائمة فهم يتمتعون أيضًا بالحقوق نفسها من حيث القبول في المدارس والمشاركة في الانشطة الاعتيادية أيضًا ولكنهم بحاجة إلى المساندة والدعم أحيانا، ولكن هناك حالات صحية لا يمكن التعامل معها بل تتطلب إرسال الطفل إلي مدارس مجهزة لاستقبال هذه الحالات.
السعال:
يعتبر مرض السعال مرض يصاحب معظم الأطفال والكبار أيضًا حيث تختلف الأسباب التي تؤدي إليه كالتهاب الرئة والخانوق والتهاب القصبات وأيضًا الأسباب الناتجة عن الربو أو تحسس القصبات والتهاب الجيوب الانفية، فإذا وجدتي طفلكِ يعاني من ارتفاع في درجات الحرارة ووجود بلغم مع الدم أو يجد صعوبة في التنفس مع وجود صفير في الرئة والقلب يجب فورا مراجعة الطبيب المختص  أما ذا وجدتي طفلك يعاني من السعال الخفيف فيمكن علاجه في البيت وذلك عن طريق تناول الاعشاب الطبية كالزعتر مع تجنب أدوية السعال للأطفال في سن ثلاث سنوات نظرا لاحتوائها علي المواد الكيميائية.
التدخين:
وعندما يدخن الاب لا تدعيه يدخن امام طفلكِ حتى لا يستنشق الدخان ويتعرض لازمات بصدره حيث يطلق علي ذلك التدخين بالسلب أي أن الطفل يصبح مدخنًا أيضًا كأبيه نظرًا لاستنشاقه دخان السجائر.
الحساسية:
يعاني بعض من الاطفال من الحساسية لدي بعض الطعام كالموز والفراولة والمانجا حيث تظهر الحساسية على شكل طفح جلدي وإفراز الدموع وسيلان في الأنف وصعوبة في التنفس ويرجي في هذه الحالة الذهاب إلى المستشفى مباشرة واستشارة الطبيب المختص، أما الحساسية المفرطة فتكون على شكل طفح جلدي بالإضافة إلى إسهال مزمن أو إمساك متكرر وقيء والعلاج هنا يكون بتجنب الطعام.



321 Views