ماسك الكركم والعسل لتفتيح البشرة

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2020 9:47
ماسك الكركم والعسل لتفتيح البشرة

ماسك الكركم والعسل لتفتيح البشرة سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد ماسك الكركم بالعسل للبشرة و فوائد العسل وفوائد الكركم.

ماسك الكركم والعسل لتفتيح البشرة

المكونات
– ملعقة صغيرة من الحليب.
– ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم
– ملعقة صغيرة من العسل.
طريقة التطبيق:
قومي بمزج كل المكونات ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ وذلك لتفتيح المسامات.
ـ قومي بوضع الماسك على وجهك واتركيه مدة 5 إلى 10 دقائق حتى يجف تماما.
ـ أخيرا قومي بشطفه بالماء البارد.

فوائد العسل للبشرة

فوائد العسل للبشرة وفقاً لأحدث الدراسات والأبحاث العلمية لا يوجد شك بأنك تسمع دائماً عن الفوائد المتعددة للعسل، كما ينصحنا ذوينا بتناوله باستمرار؛ نظراً لفوائده المتعددة فيُنصح بوضعه على البشرة لدوره في المحافظة عليها وذلك وفقاً لأحدث الدراسات التالية:
1- العسل مرطب طبيعي للبشرة
حسب مجلس العسل الوطني (National Honey Board) في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن العسل يعد مرطباً جيداً للبشرة مما يجعله مكوناً أساسياً من مكونات كريمات البشرة وشامبو الشعر، حيث يعمل على سحب الرطوبة من الهواء وإدخالها لبشرتك عبر الجلد أثناء تطبيقه عليها، إضافة إلى قدرته على إزالة الأوساخ والبكتريا المتواجدة على البشرة وتنظيفها من خلال الأنزيمات المتواجدة فيه.
2- العسل مضاد للبكتيريا
حسب دراسة للمركز الطبي الأكاديمي لعلم الأحياء الدقيقة في أمستردام – هولندا (Dept of Medical Micribiology, Academic Medical Center) في 1 حزيران/ يونيو لعام 2008، فإن العسل يعمل على قتل البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية، والتي تسبب الالتهابات الجلدية بفعل مضادات الأكسدة التي يحتويها.
3- فوائد العسل في محاربة حب الشباب
حيث أن خصائصه المضادة للبكتريا، تؤدي إلى محاربة الالتهابات المختلفة للبشرة، وبالتالي يساعد في معالجة حب الشباب وتنقية مسامات الوجه من الأوساخ المتراكمة.
4-العسل مقشر طبيعي للبشرة
فالأنزيمات ومضادات الأكسدة المتواجدة في العسل تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة، مما يسمح للخلايا الجديدة في الظهور للحصول على بشرة متألقة.
5- مرمم لأنسجة الجلد ومكافح للتجاعيد
حسب مجلة المجتمع الملكي للطب (Journal of the Royal Society of Medicine) في مقال لها عام 1989، فإن العسل يعمل على إعادة تشكيل الأنسجة في الجلد من خلال تحفيز الأوعية الدموية، بالإضافة إلى محاربة الشوارد الحرة الموجودة على سطح البشرة والتي تسبب تكون التجاعيد، مما يجعل العسل محارباً فعالاً للتجاعيد يعمل على شد بشرتك ويحارب شيخوختها.

فوائد الكركم للبشرة

– ظهور علامات الشيخوخة
يحتوي الكركم على أصباغ الكركمين التي تساعد الجسم في تركيب مضادات الأكسدة، تعمل مضادات الأكسدة هذه على حماية خلايا الجلد من التلف، ويمكن أن تبطئ ظهور علامات الشيخوخة، مثل البقع الداكنة والخطوط الدقيقة والتجاعيد
– الخصائص المضادة للالتهابات:
يحتوي الكركم على الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، لذلك هو مفيد جدًا للبشرة المصابة بحالة مرضية، فهو يعمل على تقليل الاحمرار الناتج عن البقع، وتهدئة الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والوردية.
– علاج حب الشباب:
يعد الكركم طريقة طبيعية ممتازة لعلاج حب الشباب، لأنه مطهر طبيعي، ويساعد في منع انتشار البكتيريا، ويمكن أن يكون الكركم فعالًا بشكل خاص عند دمجه مع خل التفاح.
– الحماية ضد أضرار أشعة الشمس:
أظهرت الأبحاث أن الكريم المرطب الذي يحتوي على الكركم لديه القدرة على تحسين مظهر البشرة من أي إصابات قد تنتج عن أضرار أشعة الشمس.
– يقلل الهالات السوداء:
الكركم يحفز الدورة الدموية، ما يساعد على تقليل الانتفاخات والهالات السوداء التي تظهر أسفل العين، والتي تكون ناجمة عن عدم توزان الدورة الدموية.
– الحد من ظهور علامات التمدد:
يحتوي الكركم على خصائص مضادة للأكسدة، لذلك فهو قادر على اختراق وتحسين وظيفة الخلايا الموجودة في الجلد، ما يساعد على علاج علامات التمدد، بل ومنع ظهورها.
– شفاء الجروح:
تساعد العناصر الموجودة في الكركم في التئام الجروح عن طريق تقليل الالتهاب، كما يقلل من استجابة الجسم للجروح الجلدية.
– تهدئة البشرة الجافة:
يمكن للكركم أن يرطب وينشط البشرة بعمق، بالإضافة إلى تخفيفه من أعراض الجفاف، إنه يسرع بشكل طبيعي عملية إزالة خلايا الجلد الميتة للكشف عن بشرة صحية وناعمة، ويحمي خلايا الجلد من مزيد من الضرر.

فوائد قناع العسل بالكركم

1- يُحارب علامات التقدّم بالسن مثل التجاعيد، والخطوط الرفيعة، كما أنّه يشدُّ البشرة فيُعطيها مظهراً أكثرَ شباباً، وقد كانت أقنعة الكركم المخلوطةِ مع العسل تستخدمها العرائس في التجهيز لحفلة العرس في الهند.
2- يُحارب مرض الجلد الوردي Rosacea المُزمن، وهو عبارةٌ حالةٍ تكونُ فيها البشرةُ حمراءَ ومليئةً بالبثور.
3- يُعالج قناعُ الكركم مع العسل حبَّ الشباب، والأكزيما، ويُخفي آثارها، ويُقلّلُ من الإصابة بالالتهابات، واحمرار الوجه، ويُعزّزُ شفاء البشرة المصابة نظراً للخصائص المضادةُ للأكسدة فيه.
4- يُستخدم الكُركم بشكلٍ خاص للتخلّص من تَصبغاتِ البشرة، ويُستخدم أيضاً لتفتيح لونِ البشرةِ بشكلٍ عام؛ لذا فإنّ الكثير من مُنتجات تفتيح البشرة تحتوي على الكُركم كمكوِنٍ نَشِط، وبالأخص في المُستحضرات المخصّصة للبشرةِ الدُّهنيّة.
5- يُرطب قناع العسل والكركم البشرة ويقشّرها، ويجعل مهظرها نضراً وصحياً، كما يعمل أيضاً على تنشيط نمو الخلايا الجديدة، ويُحافظ على مرونةِ البشرةِ السليمة. يبطئ الكركم نموّ الشعر في الوجه، وهي مُشكلةٌ تُعاني منها الكثيرُ من السيدات.



750 Views