مدة صلاحية شمع العسل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2021 10:11 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 10:19
مدة صلاحية شمع العسل

مدة صلاحية شمع العسل، وفوائد شمع العسل الصحية، واستخدامات شمع العسل، وكيفية تناول شمع العسل، وأضرار تناول شمع العسل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مدة صلاحية شمع العسل

– يتساءل الكثير من المستخدمين حول مدة صلاحية شمع العسل، ولكن في معظم الأحيان لا يوجد تاريخ انتهاء لمنتجات عسل النحل الأصلي باستثناء بعض المنتجات الأخرى، ويمكن الاحتفاظ بشمع العسل واستخدامه لأطول فترة ممكنة وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من المواد السكرية التي تقاوم نمو الكائنات الضارة بداخله.
– هذا بجانب احتوائه على نسبة كبيرة من الحموضة، وتلك الحموضة تمنع نمو بعض الكائنات الضارة به، مما يجعله يمكث لفترة أطول،بالإضافة إلى ذلك يحتوي العسل على مركبين يقاومان نمو أي كائن ضار، وهما بيروكسيد الهيدروجين حمض الجلوكونيك.

فوائد شمع العسل الصحية

1. يحرص الكثير من المتزوجين على تناول شمع العسل للتخلص من المشاكل التي تخص الجنس، فهو يساهم في زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال والسيدات، فمن فوائد شمع العسل للمتزوجين أنه يساعد في الحصول صحة جنسية فهو يساهم في زيادة قوة الرجال وسرعة الانتصاب بشكل كبير، كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات التي من شأنها زيادة القدرة الجنسية، كما يحتوي على فيتامين ب الذي لديه القدرة الكبيرة على زيادة الخصوبة وزيادة كفاءة القدرة الجنسية.
2. شمع العسل مفيد جدا لمرضى القولون لأنه يعالج الإمساك والانتفاخ الذي يصاحب التهاب القولون حيث يمنع تشكل الغازات في المعدة، كما يعمل شمع العسل على تسهيل الهضم حيث يحتوي على مادتي الحديد والمنجنيز مما يجعله منشط لحركة المعدة ويحفز سرعة الهضم ويمتصه الجسم بسهولة ويعتبر مهدئ للالتهابات المعدة خصوصا للأشخاص المصابين بقرحة المعدة أيضا.
3. يعد شمع العسل أحد أشهر العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب لأن له خصائص مطهرة وشفائية ومضادة للالتهابات ، مما يجعله فعالًا في علاج حب الشباب ، خاصة لاحتوائه على فيتامين أ، كما أنه منعم ومرطب ممتاز للبشرة ويساعد في الحفاظ على ملمس البشرة الناعم بعد التخلص من حب الشباب، مزيج تطبيقات العناية بالبشرة والنظام الغذائي الصحي والتمارين اليومية هو أفضل طريقة للسيطرة على حب الشباب والوقاية منه.

استخدامات شمع العسل

– يعد شمع النحل من أجود أنواع الشموع لأنه شمع طبيعي من إفراز النحل وهو أبيض شفاف ويتغير لونه لعوامل كثيرة منها المكونات الموجودة في العسل وحبوب اللقاح وصمغ العسل، وشمع النحل له رائحة زهرية هش سهل الكسر، ويتكون الشمع من حوالي 15 مادة كيميائية منفصلة على مواد هيدوكربونية مشبعة ومواد ملونة ومواد عطرية تكسبة اللون المميز والرائحة الطبيعية والمواد المعدنية، والأحماض الحرة، كما يحتوى على الكحوليات الدهنية والصبغات وفيتامينات ومواد مانعة لنمو البكتريا.
– يستخدم شمع العسل في العديد من الصناعات الطبية والمحاليل الطبية وعزل الأسلاك وشمع التطعيم ومواد التعقيم وفي صناعة النسيج والورنيش الخاص بالأثاث والسيارات والجلود وصناعة الصابون الخاص بالبشرة. وتشير المخطوطات القديمة إلى استخدامها في علاج العديد من الأمراض مثل علاج القروح كما يستخدم في بعض الزيوت العطرية مثل البنفسج لتأثيره على القلب والدورة الدموية، كما يستخدم في علاج القروح الملوثة والأمراض الجلدية كما يمكن استخدامه في علاج الجيوب الأنفية ونظافة الأسنان وبها أنزيمات تعالج المعدة كما يعالج الإصابة بالأنفلونزا والبرد بالرأس والحساسية الربيعية نتيجة حبوب اللقاح.

كيفية تناول شمع العسل

– يمكن وضع شمع العسل في النظام الغذائي اليومي بكل سهولة، ويمكن تناوله بطرق متنوعة، مثل: يمكن تناول شمع العسل كما هو عن طريق الفم. يمكن استخدام شمع العسل كمحلٍ في الحلويات، أو فوق الفطائر، أو مع الشوفان أو الزبادي.
– قد يستمتع بعض الأشخاص بقطعة من شمع العسل مع السلطة، أو بجانب الفاكهة أو الجبن القديم. يمكن حفظ شمع العسل لفترات طويلة في درجة حرارة الغرفة، كلما احتفظتِ به لفترة أطول، كان التبلور أفضل، ويبقى صالحًا للأكل.
– كما تعتمد الجرعة المناسبة من شمع العسل على عدة عوامل، مثل: عمر المستخدم وصحته، في الوقت الحالي لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد الجرعة المناسبة من شمع العسل، ولكن ضعي في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة دائمًا ويجب عدم الإفراط في تناولها، وتأكدي من اتباع التوجيهات على ملصقات المنتج، واستشيري الصيدلي أو الطبيب أو اختصاصي الرعاية الصحية قبل تناول شمع العسل.

أضرار تناول شمع العسل

تناول شمع العسل الطبيعي هو إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها الاستمتاع بثمار عمل النحل، إن القيام بذلك قد يقدم فوائد صحية تتراوح بين انخفاض خطر الإصابة بالعدوى والحفاظ على صحة القلب والكبد، ومع ذلك قد يشكل تناول شمع العسل بعض المخاطر وهي:
– تناول كميات صغيرة من الشمع آمنًا بشكل عام، ومع ذلك يجب ألا تعطيه لرضيعك أو تأكليه إذا كنتِ حاملًا بسبب خطر التسمم الغذائي، لأن العسل يحتوي على نسبة عالية من السكر.
– لأنه العسل يحتوي على جراثيم كلوستريديوم البوتولينوم، يسبب التسمم الغذائي في بعض الحالات فهذه المادة ضارة بشكل خاص للحوامل والأطفال دون سن 12 شهرًا.
– في بعض الحالات، قد يسبب تناول كميات كبيرة من شمع النحل انسداد في المعدة، علاوة على ذلك قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه العسل توخي الحذر عند تناول شمع النحل.
– من المهم أيضًا ملاحظة أنه على الرغم من العديد من فوائد أكل شمع العسل، فإنه لا يزال مرتفعًا جدًا في السكر – لذلك من الأفضل تناوله بشكل معتدل.



1170 Views