مهارات العمل تحت الضغط

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2022 4:43
مهارات العمل تحت الضغط

مهارات العمل تحت الضغط كما سنذكر كذلك سلبيات العمل تحت الضغط وما هي أهم استراتيجيات العمل تحت الضغط كذلك سنتحدث عن كيفية الحفاظ على الهدوء أثناء ضغط العمل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مهارات العمل تحت الضغط

1-رفض الموظّف الانخراط في النميمة في مقرّ العمل وفي الخلافات بين الزملاء، أمران مساعدان في الحفاظ على التركيز، والتحلّي بالإيجابيّة.
2- تقسيم المهمّة إلى خطوات أو مراحل فعّال في جعل الموظّف يحقّقها بيسر، مع الشعور بالإنجاز والثقة بالذات، مع إتمام كل مرحلة منها.
3-الحفاظ على الهدوء أمر يمكن للموظف أن يتدرّب عليه، مهما ساءت الأمور حوله. مع مرور الوقت، يُظهر التزام الهدوء أن لدى المرء القدرة على إتمام مهامه، حتّى في مواجهة الظروف الصعبة. ويتفرع من هذه المهارة، أمر مساعدة الزملاء الذين يكافحون في أداء مهامهم، في يوم عمل عصيب، ما يجعل الموظف المساعد يُعرف بأنه يتمتع بصفات قيادية.
4- في مواجهة مهام متعددة وذات أولوية عالية، يفيد تقسيمها إلى: “هامة وعاجلة” و”هامة، لكن يمكن تأجيلها” و”عاجلة، لكنها غير هامّة” و”ليست عاجلة أو هامّة”، بذا، يسهل أداء كل المهام، بفعاليّة، كما التخفيف من الضغط.
5- طلب المساعدة عند الحاجة إليها لا ينمّ عن تقصير من الموظّف، بل هو شعور بالمسؤوليّة، بخاصة في لحظات الضغط التي يحصل فيها أمر غير متوقع، فيما وقت تسليم المشروع يقرب.
6-عندما يطلب المدير إلى الموظف الانضمام إلى مشروع جديد سيولّد الأمر عليه بعض الضغوط، إلّا أن قبول المهمّة يُظهر قدرة الموظف على أن يكون مرنًا وأن يخرج من “منطقة الراحة” وأن يتعلم أمورًا جديدة، بالإضافة إلى أن الموافقة تظهر قدرة على التعامل مع الضغط الإضافي.
7- يساعد أخذ فترات قصيرة من الراحة، في يوم العمل، الموظّف في التخلص من التوتر “المكتوم”، ويمكّنه من أن يكون أكثر إنتاجية، وذلك بعد النهوض والمشي في مساحة المكتب.

سلبيات العمل تحت الضغط

1-تتسبب زيادة و تراكم ” ضغوط العمل ” فى ظهور مخاطر عديده داخل بيئة العمل مثل: انهيار رابطة الولاء بين العاملين و الشركه
2- ارتفاع معدل دوران العماله و زيادة تكاليف الموارد البشريه
3 – انطفاء جذوة الحماس و التفاؤل و الإيجابيه فى نفوس العاملين
4- انخفاض الروح المعنويه لدي الأفراد وغياب روح الفريق و سيطرة مشاعر المنافسه و الصراع
5 – شيوع روح السلبيه و اللامبالاه فى بيئة العمل
6- مخاطر تتعلق بجسم الإنسان :ان العديد من الدراسات واستطلاعات الرأي اثبتت أنّ هناك ثلاثة من أصل أربعة موظّفين، يقولون إنّهم يعانون “التوتر و القلق و الإرهاق والأمراض المزمنه ” حلل الباحثون 13 دراسة اوروبيه تغطى حوالى 200 ألف شخص ووجدوا ان التوتر المرتبط بالعمل او ما يسمي ” التوتر الوظيفى” له علاقه بزياده قدرها 23% من حدوث النوبات القلبيه و الوفيات الناتجه عن امراض القلب التاجيه ، و جاء بتقرير نشر فى مجلة “لانسيت” الطبيه ان هذه المخاطر القلبيه كانت اقل بكثير عن الناجمه عن التدخين او عدم ممارسة الرياضه
7 – امراض اخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والإصابه بداء السكرى وقرحة المعده و غيرها.

استراتيجيات العمل تحت الضغط

1-تبني نظرة إيجابية
يميل الأشخاص الناجحون إلى رؤية فرص النجاح في العواقب التي يتعرضون اليها، كما أنهم يبحثون عن الدروس المستفادة من الأزمات التي تواجههم.
2-التركيز على التقدم وليس الكمال
يعد تركيز الشخص على الوصول إلى الكمال في الأعمال التي ينجزها يجعله تحت ضغط لا داعي منه، لأنه لا يوجد شيء على وجه الأرض يتمتع بالكمال، ومن ثم يستوجب البحث عن إحراز التقدم والتعلم من الاخفاق.
3-الاهتمام بالرعاية الذاتية
لضمان الاستمرار في النجاح يستوجب على الشخص مراعاة الأصول التي تستخدم في العمل والتي تأتي في مقدمتها الفرد ذاته، لذلك فإن الأشخاص الناجحون يعطون الأولوية للاهتمام بصحتهم واتخاذ قسط كاف من النوم وممارسة الرياضة وغيرها.
4-الامتنان لما يمارس من أعمال
إن شعور الشخص الايجابي تجاه ما يمارسه من أعمال، يعد وسيلة جيدة للحد من التوترات ويجعل الشخص أكثر سعادة وإنتاجية.
5-تبني نظام روتيني
من أحد الأسباب الرئيسية للضغوط، عدد القرارات التي يتعين على المرء اتخاذها في اليوم الواحد حتى وإن كانت بسيطة، ومن ثم فإن تبني نظام روتيني بسيط يوفر اتخاذ الكثير من القرارات.

شاهد ايضا: ضغوط العمل وكيفية التعامل معها

كيفية الحفاظ على الهدوء أثناء ضغط العمل

1- عند مواجهة مهام متعددة وذات أولوية عالية، يمكن تقسيمها حسب أهميتها ودرجة أولويتها.
2-عدم الانخراط في النميمة التي يتناقلها الموظفون في مقرِّ العمل، وعدم الانخراط في الخلافات بين الزملاء.
3- طلب المساعدة عند الحاجة لا يعني وجود تقصير من الموظّف، بل ربما يمثل ذلك شعورًا بالمسؤوليَّة، خاصة في لحظات الضغط التي يحدث فيها أمور غير متوقعة.
4- تقسيم المهمَّة الكبيرة إلى خطوات أو مراحل هو أمر فعَّال في تحقيقها بيُسر وسهولة، مع الشعور بالإنجاز والثقة بالذات.
5- قد يطلب المدير من الموظف الانضمام إلى مشروع جديد مما يضع على عاتقه بعض الضغوط، لكن قبول المهمَّة يُظهر قدرة الموظف ومرونته وأنه على استعداد لأن يتعلم أمورًا جديدة، إضافة إلى أن الموافقة تُظهر قدرةً على التعامل مع الضغط الإضافي.
6- أخذ فترات قصيرة من الراحة، في يوم العمل، يساعد على التخلص من التوتر.



207 Views