هل الحلبة تنفع مع الصيام المتقطع

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 12:58
هل الحلبة تنفع مع الصيام المتقطع

هل الحلبة تنفع مع الصيام المتقطع الحلبة والرجيم فوائد الحلبة للرجيم اضرار الحلبة اثناء الرجيم كل ذلك في هذه السطور التالية.

هل الحلبة تنفع مع الصيام المتقطع

الحلبة من المشروبات المسموحة والتي ينصح بتناولها أثناء فترة الصيام المتقطع، ولكن بدون سكر في ساعات الصيام. حيث أن الحلبة تحتوي علي مادة galactomannan؛ التي تساعد في تحسين عملية حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.
كما تساعد علي تكسير السكر في الدم وتحسين عملية الحرق، وكذلك بها نسبة ألياف عالية تساعد علي إعطاء الشعور بالشبع لفترات طويلة ومنع الإمساك.

فوائد الحلبة في الرجيم

تحتوي الحلبة على بعض الخصائص التي تساعد على خفض الوزن خاصة إذا تم تناولها أثناء الرجيم وهي:
– العنصر Galactomannan: تحتوي الحلبة على مركب galactomannan، وهو عبارة عن مادة صحية تساعد في حرق الدهون وتعمل على خفض مستوى السكر في الدم، ويقلل نسبة الدهون في الجسم، مما يساعد في فقدان الوزن.
– الكربوهيدرات الصحية: تحتوي الحلبة على كربوهيدرات صحية لا تعمل على زيادة الوزن، حيث أن ارتفاع نسبة الكربوهيدرات الغير صحية تؤدي إلى زيادة سريعة في الوزن، وهذا لا يوجد في الحلبة.
– غنية بالألياف: تحتوي الحلبة على 75٪ من الألياف القابلة للذوبان في الماء والتي تساعد في إنقاص الوزن، حيث تساعد الألياف على الشعور بالشبع ويمنع الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.
– تقليل محتوى السكر: يساعد شرب الحلبة كل يوم في تكسير السكر في الجسم، مما يزيد من معدل الأيض وزيادة حرق الدهون بشكل أسرع، وتسير زيادة معدل الأيض وعملية حرق الدهون جنبا إلى جنب عن طريق بذور الحلبة.
طرق فعالة لاستخدام الحلبة لتخفيف الوزن:
– من الطرق الأكثر فاعلية لخفض الوزن، هي تناول مشرب الحلبة أثناء الرجيم، وسوف تحتاج إلى: 1 ملعقة كبيرة من بذور الحلبة و 500 مل من الماء، ويتم نقع الحلبة في الماء لمدة ليلة كاملة، ثم يتم تصفيه الخليط وشربه في الصباح، ويساعد شراب الحلبة على التخلص من الشعور بالانتفاخ واحتباس الماء في الجسم، وهو المسؤول عن زيادة الوزن على الميزان.
ويعتبر شرب الحلبة في الصباح الباكر على معدة فارغة هو الأكثر فاعلية لفقدان الوزن، حيث أنها تساعد في التخلص في احتباس الماء، ويعطي شعور بالامتلاء لفترة طويلة، مما يتيح التحكم بالقدار اليومي من السعرات الحرارية، وينصح بتناول كوبين فقط وليس أكثر من شراب الحلبة من 250 مل إلى 500 مل لإنقاص الوزن.
– حبوب الحلبة التي يتم انباتها تعتبر من الطرق الفعالة لخفض الوزن، ويتم تناولها على شكل براعم، ويمكن اعدادها بسهولة عن طريق مجموعة من بذور الحلبة، وقطعة من القماش النظيف، وكمية من الماء، وعن طريق وضع قطعة القماش في الماء ثم وضع بذور الحلبة فيها، ويترك لمدة ثلاثة أيام مع الحرص أن تبقى قطعة القماش رطبة، وسوف تنموا بذور الحلبة وتصبح على شكل براعم.
ويمكن تناول حبوب الحلبة كوجبة تساعد في إنقاص الوزن، وتحتوي بذور الحلبة على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، وتناولها في الصباح على معدة فارغة يؤدي إلى فقدان المزيد من المياه، والتخلص من الانتفاخ، ويمكن وضعها في السلطة أو تناولها بين الوجبات.
– يمكن استخدام الحلبة كمسحوق، عن طريق طحن حبوب الحلبة واستخدام مسحوق الحلبة سيكون أسهل، حيث يمكن عمل كمية كبيرة من المسحوق وتخزينه في مكان جاف للاستخدام لاحقا، كما يمكن إضافة المسحوق كبهارات على الوجبات أو وضعها على العصير للحصول على جميع الفوائد الصحية أثناء الريجيم، كما أنه يساعد على فقدان الوزن.
– يمكن استخدام أوراق الحلبة عن طريق نقعها في الماء، وتناولها وشربها في الصباح لتساعد في خفض الدهون في الجسم، وتساعد في علاج مشاكل الكوليسترول، وتعتبر من المشروبات المفيدة لحل مشاكل الأمعاء والإمساك، وتساعد في علاج مرض السكري، ولها الكثير من الفوائد للبشرة والشعر.

ما هي المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع

في عدة نقاط موجزة الإجابة المختصرة لكثير من هذه الأسئلة وقائمة بالمشروبات المتعددة المسموح بها أثناء ساعات الصيام وبالتأكيد بدون إضافة السكر إليها، مثل:
– الماء بالطبع مسموح به.
– الشاي العادي والأخضر مسموح.
– القهوة العادية والقهوة الخضراء مسموحة.
– الكركدية والقرفة والزنجبيل والنعناع ومثلها من الأعشاب المختلفة مسموحة.
– النسكافيه البلاك فقط أو السَّادة هو الذي يمكن تناوله في وقت الصيام.
– النسكافيه الممتزج باللبن أو الحليب غير مسموح به في أوقات الصيام.
– بالنسبة للمشروبات الغازية التي تحتوي على مصطلح “دايت” مثل الكوكاكولا والبيبسي وغيرها فلا يمكن تناولها أثناء الصيام أيضا.

الآثار الجانبية للحلبة:

على الرغم من أن الحلبة لها الكثير من الفوائد الصحية، إلا أن الافراط في استخدامها يمكن أن يؤدي إلى عدد من الآثار الجانبية مثل:
– انخفاض مستوى السكر في الدم:
يتسبب الافراط في تناول الحلبة في انخفاض مستوى السكر في الدم، مما ينتج عدم كفاية إمدادات الدم إلى الدماغ، مما يتسبب في الكثير من المشاكل الدماغية.
– الحساسية:
قد تسبب الحلبة ببعض أعراض الحساسية، مثل ظهور الطفح الجلدي، والإغماء أو ضيق في التنفس.
– رائحة الجسم والبول: تؤثر الحلبة على رائحة الجسم وعلى رائحة البول، وتعطي رائحة مزعجة.



1560 Views