هل تسخين البطاطس مضر

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 7:33 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:47
هل تسخين البطاطس مضر

هل تسخين البطاطس مضر، وما المخاطر التي تترتب على تسخين البطاطس؟، وأطعمة لا يجب إعادة تسخينها، وكيفية إعادة تسخين الطعام وحمايته من التسمم، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

هل تسخين البطاطس مضر

نعم، حيث تعتبر البطاطس مصدر هام لعدة عناصر غذائية مثل فيتامين ب 6 والبوتاسيوم وفيتامين ج، ومع ذلك فإن إعادة تسخينها قد يؤدي إلى إنتاج كلوستريديوم البوتولينوم (البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي)، ويمكن أن أن يتم إنتاج هذه البكتيريا في حالة ترك البطاطس المطبوخة في درجة حرارة الغرفة، وبالتالي يفضل الاحتفاظ بها في الثلاجة أو التخلص منها في حالة عدم تناولها خلال يوم أو يومين.

ما المخاطر التي تترتب على تسخين البطاطس؟

– التسمّم الغذائي
إنّ تسخين البطاطس قد يحوّلها إلى سموم؛ حيث تتكوّن مادةٌ تُسمّى “أكريلاميد” نتيجة القلي في الزيت الساخن، وتتركّز هذه المادة عند إعادة التسخين مرّة أخرى ما يحوّلها إلى سمومٍ خطيرة قد تُسبّب العديد من المشاكل الصحّية أبرزها التسمّم الغذائي.
– مشاكل في الأمعاء
من الشائع التعرّض لمشاكل في الجهاز الهضمي والأمعاء نتيجة أنواع الطّعام المُتناوَل، ولكن لا بدّ من الحذر أيضاً من طريقة إعادة تسخين الطّعام وحفظه بطريقةٍ صحّية، إذ أنّ تسخين البطاطس على سبيل المثال يُمكن أن يُسبّب مشاكل عديدة في الأمعاء، حيث تُصبح حركة البطاطس المُعاد تسخينها بطيئة في الأمعاء ما قد يؤدّي إلى الإصابة بالإمساك.
– السرطان
يُمكن أن يكون الجسم عرضة للإصابة بمُختلف أنواع السرطان نتيجة بعض العادات المُتّبعة من دونإدراك مدى خطورتها، إذ يحبّ البعض قطع البطاطس المقرمشة ولكنّهم لا يعرفون الأضرار التي تترتّب على إعادة تسخينها. فمن أبرز أضرار تسخين الطعام المقلي عموماً والبطاطا المقليّة خصوصاً أنه يُنتج مواداً مؤكسدةً فد تُسبّب أمراض السرطان.

أطعمة لا يجب إعادة تسخينها

1- الخضروات الغنية بالنترات

ينصح بتجنب تسخين الخضروات الغنية بالنترات مثل السبانخ أو الخضروات الورقية عموماً مثل اللفت، وكذلك الكرفس والجزر، حيث أن النترات يمكن أن تتحول إلى مواد سامة وتطلق خصائص مسببة للسرطان.
كما تحتوي السبانخ على مستويات مرتفعة من الحديد، وبالتالي فإن إعادة تسخينها سوف يؤكسد الحديد الموجود بها، وتتسبب أكسدة الحديد في تولد الجذور الحرة الخطيرة التي تسبب العديد من الأمراض مثل العقم والسرطان.
2- الأرز

يندرج الأرز تحت الأطعمة التي لا يجب إعادة تسخينها، وذلك وفقاً لوكالة معايير الأطعمة FSA، حيث يمكن أن يسبب التسمم الغذائي.
ويرجع ذلك إلى وجود بكتيريا شديدة المقاومة تسمى Bacillus Cereus، وتساعد الحرارة في قتل هذه البكتيريا، لكنها يمكن أن تنتج جراثيم سامة. وبمجرد إعادة تسخين الأرز وتركه في درجة حرارة الغرفة، يمكن أن تتكاثر أي جراثيم موجودة به، مما يسبب التسمم الغذائي.
3- البيض

يعتبر البيض من الأطعمة المفيدة، حيث أنه مصدر جيد للبروتين، ومع ذلك، يمكن أن يسبب البيض المطبوخ أو المسلوق أضرار صحية عند تعرضه للحرارة بشكل متكرر، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من النيتروجين، وقد يتأكسد هذا النيتروجين نتيجة إعادة تسخينه، مما يزيد مخاطر الإصابة بالسرطان، ولذلك ينصح بتناول البيض بمجرد تحضيره، وفي حالة الاحتفاظ به لتناوله في وقت لاحق، لا يجب إعادة تسخينه.
4- الدجاج

ينصح بعدم إعادة تسخين الدجاج بعد الطهي وحفظه في الفريزر، حيث أن إعادة تسخينه يؤدي لتغير تكوين البروتين في هذه المادة الغذائية، مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، وفي حالة الاضطرار إلى الاحتفاظ بالدجاج بعد الطهي، فينصح بتناوله دون تسخينه مع السلطة أو في ساندويتش بارد.
5- الفطر

ينصح بتناول الفطر بمجرد إعداده، ولا يجب تخزينه لاستهلاكه في اليوم التالي لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والبروتينات التي تتكسر مع إعادة تسخينه، مما يؤثر على صحة الجهاز الهضمي، حيث أن تسخين الفطر يسبب تولد سموم تحتوي على النيتروجين المؤكسد والجذور الحرة، وفي حالة تخزينه لليوم التالي، فمن الأفضل تناوله بارداً وعدم تسخينه.
6- الزيوت المضغوطة على البارد

تعد الزيوت المضغوطة على البارد من أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميجا 3 مثل زيت بذور الكتان وزيت الزيتون وزيت الكانولا. لا يجب تسخين تعريض هذه الزيوت لدرجة الحرارة المرتفعة، وذلك لأن أحماض الأوميجا 3 الدهنية شديدة الحساسية، وسوف تتكسر وتصبح فاسدة.

كيفية إعادة تسخين الطعام وحمايته من التسمم

1. في الأرز يكمن الخطر في التخزين أكثر من إعادة التسخين، حيث إن بكتيريا “Bacillus cereus” يمكنها البقاء على قيد الحياة في الأرز في أثناء الطهي وتركه عند درجة حرارة الغرفة، لذلك دع الأرز يبرد لمدة لا تزيد عن ساعة واحدة ثم احتفظ به في الثلاجة لمدة لا تزيد عن يوم واحد، ويتم تسخينه مرة واحدة.
2. الدجاج يجب أن تتركيه حتى تصبح درجة حرارته نفس درجة حرارة الغرفة، وبعد ذلك يتم وضعه في الثلاجة ولا يتم تخزينه لمدة أكثر من 3 أيام، ولا وتعيدي تسخينه أكثر من مرة وتأكدي من أن يتم تسخينه عند حرارة تبلغ 75 درجة مئوية.
3. اللحوم الحمراء من الممكن تركها في الثلاجة لبضعة أيام وتؤكل باردة ولكن إذا أعيد تسخينها اتركيها تدفأ حتى تصل لدرجة حرارة الغرفة، وقد يدمر تسخينها في الميكروويف ملمس اللحوم لذلك يفضل قليها وكل جانب تترك لمدة 60 ثانية.
4. يمكنك الاحتفاظ بالبطاطس المطبوخة في الثلاجة لمدة 3 أيام، ويجب إعادة تسخين البطاطا المشوية في فرن درجة حرارته منخفضة أو مقلاة جافة بدل من الميكروويف.
5. الخضار الأخضر حيث أن إعادة تسخين السبانخ وغيرها من الخضراوات آمنة كما هو حالها عند تناولها باردة، بكل بساطة دعيها تبرد حتى تصل لدرجة حرارة الغرفة ثم احتفظي بها في الثلاجة لمدة الثلاثة أيام.
6. الأطعمة المعلبة اخرجيها من العلبة المعدنية لأن الخطورة تكمن في أن تتسرب المعادن إلى الطعام، لذلك انقليها في إناء ثم غطيها واحتفظي بها في الثلاجة لمدة الثلاثة أيام.



1028 Views