أضرار الاسبريسو على الكلى

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2020 1:41
أضرار الاسبريسو على الكلى

أضرار الاسبريسو على الكلى يمكن أن تؤدي لنتائج خطيرة لذلك يجب الحرص منها وعدم الإكثار من تناولها فعلى الرغم أنه يبدو للبغض أنها غير مضرة إلا أنها على المدى الطويل تضر بصحة الكلى نتعرف معا على أضرارها من خلال هذا المقال.

أضرار الاسبريسو على الكلى

تشير الدراسات إلى أن استهلاك الكافيينالموجود في الاسبريسو على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أمراض الكلى المزمنة ويزيد من خطر حصى الكلى. يعتبر الكافيين مدرا خفيفا للبول، وينبغي تناول الكافيين باعتدال كي لا يؤثر على قدرة الكلى على امتصاص الماء بكميات معقولة ويتسبب في اضطراب أداء وظائفها. كما يحفز الكافيين أيضا تدفق الدم وبالتالي يزيد من ضغط الدم، لذا يجب الحرص على الاعتدال في تناول القهوة والمشروبات الغازية ويفضل عدم تناول مشروبات الطاقة.

عناصر غذائية أخرى تضر بالكلى

1-الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على جرعة عالية من البوتاسيوم، والذي يتحكم في السوائل، وتوازن التحلل بالكهرباء، ومستوى الأس الهيدروجيني. وتعتمد الكلى على التوازن الصحيح بين البوتاسيوم والصوديوم للقيام بعملها بشكل صحيح، والإفراط في أي منهما تنتج عنه المتاعب،يصاب مرضى الكلى بما يسمى “الهيبركاليميا”، أي فرط البوتاسيوم في الدم، وغالبًا ما يسبب الغثيان والوهن وتنميل الأطراف وبطء معدل ضربات القلب. ولحسن الحظ، فلا داعي للقلق بشأن الأفوكادو أو البوتاسيوم إذا لم يكن الشخص مصابا بمرض الكلى، في حين أن غالبية الأشخاص لا يحصلون على ما يكفي من البوتاسيوم في وجباتهم اليومية على أية حال.
2- منتجات الألبان، تحتوي منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي على نسب عالية من الكالسيوم. وينصح أطباء الكلى مرضاهم بالتقليل من تناول منتجات الألبان لأنها تتسبب في زيادة مستوى الكالسيوم في البول، وبالتالي الإصابة بحصى الكلى. ويحذر أطباء أمراض القلب من الزبدة لأنها غنية بالدهون المشبعة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكن استبدال الزبدة بزيت الزيتون.
3- الجوز: لا تعد المكسرات من الوجبات المناسبة لمن هم عرضة للإصابة بحصى الكلى، حيث إنها تحتوي على فئة من المعادن تسمى أوكسالات، والتي توجد في النوع الأكثر شيوعا من حصى الكلى. لذا فإن من سبق أن عانى من حصوات بالكلى أن يتجنب جميع أنواع المكسرات. أما بالنسبة للأصحاء، فإنه من المهم توخي الاعتدال في تناول الوجبات الغذائية، التي تحتوي على الأوكسالات، مثل السبانخ والبنجر وشرائح البطاطس والبطاطس المقلية ورقائق النخالة، لضمان التوازن في نظامهم الغذائي.
4-اللحم: تحتوي اللحوم على كمية كبيرة من البروتين، ورغم أهميته لعمليات النمو وصحة العضلات، إلا أن هضم البروتين يعد من أصعب الوظائف التي تقوم بها الكلى وتحتوي اللحوم، وخاصة اللحوم العضوية مثل الكبد، على تركيز عال من البيورين، الذي يحفز إنتاج الجسم لحمض اليوريك، وهو مصدر للنفايات التي تقوم الكلى عادة بمعالجتها، لكن عند الإفراط في تناول اللحوم يصبح الإنسان عرضة لأمراض الكلى.
5- الملح: المدى الطويل، يؤدي الملح إلى ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يلحق الضرر فعلاً بنيفرونات الكلى، وهي الهياكل المجهرية التي ترشح النفايات. ولذا ينصح الخبراء بالحرص على تناول الأطعمة الطازجة الكاملة قدر الإمكان من أجل التحكم في مستوى الصوديوم.

فوائد الاسبريسو الصحية.

1-الحد من الإصابة بالأمراض الخطيرة: تحتوي قهوة الإسبريسو على مواد مضادةٍ للأكسدة مما يجعلها شراباً صحياً يُقاوم الإصابة بالأمراض المُختلفة والخطيرة، مثل السرطان، ويحد أيضاً من الإصابة بتليّف الكبد الذي يؤدّي إلى الإصابة بسرطان الكبد، ويُعزّز النظام المناعي للجسم.
2-زيادة مستوى الطاقة: استهلاك الإسبريسو بكميّاتٍ معتدلةٍ يُحفّز الجهاز العصبي المركزي، ويُحسّن من الأداء البدني والرّياضي مما يُساعد في حرق كميّة أكبر من السّعرات الحرارية وفقدان الوزن الزائد بشكلٍ أسرع.
3-السكّري: بيّنت أبحاثٌ أجرتها جامعةُ هارفارد الأمريكيّة أنَّ شرب الإسبريسو يُخفضُ من خطر الإصابة بمرضِ السكّري، ووجدتْ أنَّ الأشخاص الذين يشربونها تَقِلُّ عندهم نسبة الإصابة بالسكّري بنسبة أربعٍ وخمسينَ بالمئةِ عند الرّجال، وثلاثين بالمئة عند النساء.
4-تُقلل الشهية: شُرب قهوة الإسبريسو يُقلل من الشهية وفقاً لدراسةٍ نُشرت في مجلة البدانة Obesity Magazine في عامِ ألفين وثلاثة، مما يُساعد الأفراد الذينَ يُحاولن خسارة الوزن الزائد، ويُساعد أيضاً في رفع حرارة الجسم مما يؤدّي إلى زيادةٍ طفيفةٍ في استهلاك السعرات الحرارية. تُخفّف من الصداع: يُعزّز شُرب قهوة الإسبريسو من امتصاص المسكّنات في الجسم، ويُساعد شربها بانتظامٍ على تجنب

فوائد الاسبريسو الجمالية

أولا للشعر
1-تجعل الشعر أكثر لمعاناً وصحة :إذا كان شعرك يبدو باهتوهش وجاف، فإن استخدام المرطب يمكن أن يعيد مظهره الصحي، ومن المثير للدهشة شطف شعرك بالقهوة قد يحسن مظهر شعرك، لأنها تحتوي على مركبات الفلافونويد، وهي من مضادات الأكسدة التي تساعد على تجديد الشعر، ويمكن مع استخدام القهوة أن يصبح جذع شعرك أكثر نعومة إذ ستخفف من التطاير وبالتالي الحصول على شعر أنعم وأسهل لفك تشابكه.
2-تقضي على الشعر الرمادي : يمكنك شطف القهوة إذا كنت تبحثين عن طريقة للقضاء على الشعر الرمادي أو تعتيم لون شعرك بشكل طبيعي. القهوة داكنة اللون، لذا فهي بمثابة صبغة للشعر، وتعتبر حل سريع لإخفاء الخيوط الرمادية إذا كان لديكِ شعر بني أو أسود. للحصول على أفضل النتائج، استخدمي قهوة قوية مثل الإسبريسو.
ثاينا للبشرة
1-شد الجلد المترهّل.وإزالة خلايا الجلد الميّتةو تفتيح البشرة.وعلاج حروق الشّمس.و إزالة الرّؤوس السّوداء.
2-تهدئة التهاب البشرة، فالقهوة تحتوي على خصائص تساعد في تخفيف التهاب واحمرار البشرة و معالجة الهالات السّوداء تحت العين، فهي تخفّف من انتفاخ منطقة تحت العينين والهالات السّوداء.
3-تساعد في التّخفيف من السّوليليت، فقد وجدت الأبحاث أنّ الكريمات التّي تحتوي على القهوة تقلّل من السّيلوليت بنسبة 17%.



779 Views