القهوة التركية فوائدها

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 11:35 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:19
القهوة التركية فوائدها

القهوة التركية فوائدها نقدمها لكم في هذا المقال مع بيان أهم إيجابياتها وسلبياتها على الصحة تابعوا السطور القادمة.

القهوة التركية فوائدها

1-تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض: يساعد شرب القهوة التركية على التقليل من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب، كما تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب وسرطان الكبد وسرطان بطانة الرحم وتليف الكبد.
2-تعزز الأداء الرياضي: توفر القهوة التركية جرعة مرتفعة من الكافيين الذي يعتبر مفيدًا للرياضيين بشكل خاص، وذلك كما أشارت إليه نتائج دراسة قارنت بين تأثير هذا المنبه الطبيعي في مجموعة من الرياضيين عند احتساء القهوة التركية مقارنة مع آخرين كانوا قد تناولوا قهوة تركية خالية من الكافيين.
3-تحتوي مضافاتها على خصائص مضادة للجراثيم: ستزيد فوائد القهوة التركية عند إضافة بعض الأصناف كالهيل الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من الإلتهابات، وتقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، كما يتميز بخصائص مضادة للجراثيم ومكافحة السرطان.
4- تحتوي على مضادات الأكسدة: توفر القهوة مركبات مفيدة أحماض الكلوروجينيك التي تحد من الالتهابات وتحسين مستويات السكر والكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم، كما تحتوي على مركبات التيربينويد التي تقلل من خطر الإصابة بالالتهابات وتساعد على المحافظة على صحة القلب إضافة إلى محاربتها للعدوى.
5-تقلل من خطر الإصابة بالأمراض العقلية: يساعد محتواها على حماية الدماغ من بعض الحالات العصبية كمرض الزهايمر والسكتة الدماغية ومرض باركنسون والخرف.

أهمية القهوة التركية للتخسيس

1-القهوة لها خواص مدرة للبول وبالتالي فهي تساعد في التخلص من الماء الزائد في الجسم كما تساعد في تنشيط الدورة الدموية وإمداد الجسم بالطاقة.
2-تساعد في الحد من ظهور السليوليت الذي ينتج بعد إنقاص الوزن ويعطي مظهر غير مرغوب.
3-تحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين والذي له دور فعال في تقليل الشهية، وبالتالي تقليل كمية الأكل التي يتناولها الشخص، مما يساعد في إنقاص الوزن.
4-الكافيين الموجود في القهوة بنسبة كبيرة له دور فعال في إعطاء النشاط للشخص، كما أنه يساعد في تنشيط عضلات الجسم ويساعد في إمداد العضلات بالطاقة اللازمة، وبالتالي فشرب القهوة يساعد الشخص الذي يريد ممارسة الرياضة كما يساعد في تقوية العضلات، ولها دور فعال في التخفيف من آلام العضلات التي تنتج من ممارسة الرياضة ولهذا فهي تساعد في المداومة على ممارسة التمارين الرياضية دون ملل، وبالتالي تساعد في التنحيف. فيه.
5-تساعد في حرق الدهون والتخلص من بعض السعرات الحرارية في أثناء قيام الجسم بهضم الطعام.
6-كما تحتوي القهوة التركية على بعض المكونات والمواد التي تزيد من حرق الدهون وإنقاص الوزن.

تأثير القهوة التركية على الصحة

1-من أضرار القهوة أنها ترفع من نسبة الإصابة بسرطان الرئة.
2-الإفراط في شرب القهوة يؤدي إلى هلوسة العقل.
3-الإفراط في تناول القهوة يسبب ارتفاع في ضغط الدم.
4-القهوة تعيق امتصاص الدم للحديد.
5-القهوة تتسبب في تصبغ الأسنان بلون باهت.
6-تعيق امتصاص الجسم لبعض الأدوية.
7-القهوة تخفض كثافة العظام وتسبب هشاشته.
8-ترفع مستوى الدهون في الجسم.
9-القهوة تسبّب سلس البول.
10-تزيد من خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية كالسمنة وزيادة مستويات الدهون الثلاثية ومرض السكري من النوع 2 لذيك يفضّل شربها دون إضافة السكر
11- للقهوة التركية بعض الآثار السلبية كاضطرابات النوم والقلق ويعود ذلك لمحتواه المرتفع من الكافيين المرتبط بـ حساسية الكافيين.
12- ترفع من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم نتيجة محتواها المرتفع من الكافيين، وبالتالي يُنصح البعض بعدم تناولها منعًا لحدوث ذلك.

نبذة عن القهوة التركية

دخلت القهوة تركيا في عهد سليمان القانوني السلطان العثماني في القرن الرابع عشر، عن طريق والي اليمن وقتها أوزدمير باشا، فولع بها البلاط الملكي وتفننوا في تحضيرها وتقديمها لدرجة أنهم استحدثوا منصب جديد في القصر وهو منصب معد القهوة يهتم بتفاصيل القهوة للسلطان ويشرف عليها ووصلت القهوة إلي العامة وارتبطت بالمناسبات الاجتماعية والقومية وأصبحت جزء من الثقافة التركية، وفتح أول مكان عام لشرب القهوة في إسطنبول في نصف القرن الخامس عشر، من شخص ينادي بالحكم، وسيدة تدعى شمس، تجمع هناك الأعيان والمثقفين يشربون القهوة، ويتحدثون في الأمور العامة والسياسية ويتم تحضيرها حيث غلي مسحوق حبوب القهوة المطحونة في إبريق من الماء وأحياناً من اللبن، مع إضافة السكر (حسب الرغبة)، قبل تقديمها في فناجين صغيرة ذات يد يستقر في قعرها حثل القهوة وصحن صغير، وتعدّ فناجين القهوة التركية الأكثر شهرة في زخرفتها. وأكثر مايميز القهوة التركية هو ذلك الوجه الذي يظهر على السطح، ويسمونه في بعض الدول العربية (الوش) وهو عبارة عن الرغوة التي تطفو على سطح الإبريق عند الغليان. هذه الطريقة لتحضير القهوة معروفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والقوقاز والبلقان وعلى الرغم من أن كلمة قهوة ذات أصل عربي، إلا أن ثقافة المقاهي قد ظهرت أيام الدولة العثمانية حينما كانت هذه هي الطريقة الرائجة لتحضير القهوة.

طريقة عمل القهوة


-نقوم في البداية بإحضار الوعاء الذي يتم فيه عمل القهوة، وهو مختلف الاسم على حسب الدولة الموجود فيها.
-في هذا الوعاء نضع مقدار الماء والسكر ونقلبه جيداً.
-نضع الوعاء على النار حتى يغلي.
-نرفع الوعاء ثم نضع مقدار البن ونقوم بتقليبه ونضعه على النار مرة أخرى.
-نترك الوعاء على النار وننتظر حتى يغلي لكن دون أن نترك وجه القهوة المتكون يفور مع النار.



389 Views