أضرار العنب الأخضر

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر, 2020 9:41
أضرار العنب الأخضر

أضرار العنب الأخضر نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائد العنب الاخضر المختلفة ونبذة تارخية عن العنب.

أضرار العنب الأخضر

النسبة العالية من المبيدات الحشرية
حيث تُصدر مجموعة تُدعى بمجموعة العمل البيئي كلَّ عام قائمةً بالفواكه والخضراوات التي تحتوي على أعلى مستويات من بقايا المبيدات الحشرية، ويقع العنب حالياً في الترتيب الثامن على اللائحة، لذلك فإنّ شراء العنب العضوي يمكنه التقليل من احتمالية التعرّض للمبيدات الحشرية.
محتواه العالي من البوتاسيوم
إذ يتم عادةً صرف أدوية حاصرات البيتا لمرضى القلب، وتزيد هذه الأدوية من نسبة البوتاسيوم في الدم، حيث يحتويه العنب بكميات مرتفعة، كما أنّ استهلاك كمياتٍ كبيرةٍ من البوتاسيوم قد يُشكّل خطراً على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، فعدم قدرة الكلى على التخلص من كميات البوتاسيوم الزائدة في الدم قد يؤدي إلى الوفاة، لذلك فإنه يُنصح لهؤلاء المرضى بتناول العنب باعتدال. 
التفاعل مع الأدوية المتغيرة بواسطة الكبد
هنالك بعض الأدوية التي تتغير وتتحلل بواسطة الكبد، لذلك فإن تناول عصير العنب قد يسرّع من عملية التحلل، وبالتالي التقليل من فاعلية هذه الأدوية، ومنها: دواء كلوزابين وتاكرين وزولميتريبتان وغيرها.
التفاعل مع دواء فيناسيتين
حيث إنّ تناول هذا الدواء مع عصير العنب قد يزيد من سرعة تكسر الدواء في الجسم، ممّا يقلل فعاليته.
التفاعل مع دواء الوارفارين
يُستخدم هذا الدواء لإبطاء عملية تخثر الدم، كما أنّ بذور العنب تمتلك نفس هذا التأثير، لهذا فإن تناولهما معاً قد يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالكدمات والنزيف.

فوائد العنب الأخضر

الوقاية من السرطان
يحتوي العنب الأخضر على مركبات نباتية مضادة للأكسدة، تعمل على مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من فرص الإصابة بالسرطان.كما أثبتت إحدى الدراسات أن تناول العنب الأخضر يوميًا لمدة أسبوعين، يحمي النساء من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون-
مفيد لصحة العين
المركبات النباتية التي يتميز بها العنب الأخضر، ثبت أنها تحافظ على صحة العين، وتحمي الشبكة من أضرار الأشعة فوق بالنفسجية، وتقلل من فرص الإصابة بالضمور بالبقعي والجلوكوما (المياه الزرقاء) وإعتام عدسة العين ومرض العين السكري.
تحسين الذاكرة
يمثل العنب الأخضر أهمية كبيرة لكبار السن، لاحتوائه على مادة الريسفيراترول التي تقلل من مستوى ترسب البيتيدات في المخ، وينصح الأطباء بإدراج هذه الفاكهة في النظام الغذائي عند التقدم في العمر، للوقاية من ألزهايمر والخرف.
خفض الكوليسترول بالدم
يحتوي العنب الأخضر على مادة الفلافونويد، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.قد يهمك: الإفراط فيه يهددك بالسكري.. إليك ضوابط تناول العنب
تعزيز صحة الكلى
يعد العنب الأخضر من الفواكه المفيدة لصحة الكلى، لاحتوائه على مضادات أكسدة تخلصها من السموم وتساعدها على القيام بوظائفها الحيوية وتحميها من الأمراض.
يحمي النساء من هشاشة العظام
تساهم المعادن المتوفرة بالعنب الأخضر على رفع نسبة هرمون الإستروجين لدى النساء، لذلك ينصح الأطباء بإدراجه في النظام الغذائي عند بلوغ سن اليأس، للحد من الإصابة بهشاشة العظام.
فاكهة صحية للحوامل
يوصى أطباء النساء والتوليد السيدات بتناول العنب الأخضر أثناء الحمل، لتعويض نقص الحديد بالدم الذي يعاني منه بعض الحوامل وتقليل فرص ولادة أطفال يعانون من العيوب الخلقية بفضل محتواه العالي من حمض الفوليك.

العنب للشعر

يمكن استخدام زيت مستخلص ثمار العنب كعلاج لمشكلة تساقط الشعر، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ الضروري لنمو الشعر، والأحماض الدهنية الأساسية، وكان الباحثون قد أكدوا على أن زيت العنب يمكن أن يساعد على التغلب على هرمون الديهيدرو تستوسترون، الذي يعمل على إيقاف نمو بصيلات الشعر، وذلك عند إجراء اختبارات على الحيوانات المعملية.

نبذة عن فاكهة العنب


-العنب ثمر ناعم القشرة، لبيّ، عصيري، ينمو على شجر الكرم. تظهر الأعناب على عناقيد يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة. يتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانها إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء.
-وأوضحت الأحافير المكتشفة لبذور العنب وأوراقه أن الإنسان كان يأكل العنب ويتغذى عليه منذ عصور ما قبل التاريخ، وعرف العنب في الحضارات القديمة في بلاد وادي الرافدين بلاد الشام القديمة وحضارة المصريون القدماء، وقد دل على ذلك النقوش والرسومات التي اكتشفت في سوريا والعراق ومصر القديمة واليونان والتي وجدت في المعابد والنقوش الأثرية التي يعود تاريخها إلى 2440 ق.م تقريباً.
-يجنى من العنب كل عام قرابة الستين مليون طن متري في كل أنحاء العالم، وطبقاً لبيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) فإن قرابة 75,866 كلم من أراضي العالم تزرع بكروم العنب، غير أن أغلب هذا المحصول يستخدم في صناعة الأنبذة وذلك بقرابة 80% من المحصول العالمي، ويسوق ما نسبته 13% من هذا المحصول ليستهلك طازجاً، بينما تتعد استخدامات البقية الأخرى فتدخل في صناعة المربيات وصنع العصائر والتعليب مع فواكه أخرى أو التجفيف لصنع الزبيب.
– تنتج معظم البلاد العربية كميات كبيرة من العنب وتكثر زراعته في كل من الأردن وسورية ولبنان وفلسطين وأقصى شمال السعودية والطائف ومصر واليمن والمغرب والجزائر، كما تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا والمغرب من الدول الرئيسية في إنتاج العنب، وتنتج ولاية كاليفورنيا وحدها قرابة 90% من إنتاج الولايات المتحدة، ويزرع العنب كذلك في معظم الدول الأوربية وخاصةً في المتوسطية منها كإيطاليا وفرنسا وإسبانيا، حيث يعدّ إنتاجها هو الأكبر عالمياً وللعنب أهمية ثقافية في بعض المناطق وخصوصا سوريا حيث يعدّ الرمز لمحافظة السويداء .



393 Views