أضرار القهوة بالليمون

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2020 9:15
أضرار القهوة بالليمون

أضرار القهوة بالليمون سوف نتعرف عليها معا بشكل تفصيلي من خلال هذا المقال مع ذكر أضرار كل منهم بشكل منفصل ونبذة مختصرة عن الفوائد.

أضرار القهوة بالليمون

1- تساهم القهوة بالليمون فى الإصابة بالصداع، فضلا عن حدوث الأرق، حيث يعتاد البعض على شربها فى الصباح الباكر وعلى معدة فارغة.
2- كما أثبتت الدراسات أن القهوة سبب رئيسي في عدم انتظام ضربات القلب وبالتالى ارتفاع ضغط الدم، وخاصة أن الكافيين يعمل على زيادة إفرازات هرمون الأدرينالين فى الجسم مما يعمل على ارتفاع ضغط الدم.
3- الإفراط فى تناول القهوة يعمل على زيادة الوزن وزيادة الدهون فى الجسم فضلا عن طرد الماء من الجسم وبالتالى زيادة الترسبات على الكلى، بالإضافة إلى الإصابة بقرحة المعدة.
4- حدوث قرحة بالمعدة لبعض الأشخاص بالإضافة إلى العديد من الأعراض مثل حدوث آلم في المعدة

منافع مشروب القهوة والليمون والصحة

– يحسن مستويات الكوليسترول في الدم ويساعد على تقوية الأوعية الدموية والحماية من أمراض القلب والشرايين
-يعالج الصداع النصفي في وقت قصير وبسرعة ويمنح الجسم الطاقة والنشاط ويزيد من القدرة على الفهم والتركيز
– يساعد مشروب القهوة بالليمون على تدفق كرات الدم الصفراء التي ينتجها الكبد بسهولة، ما يمنع تكون الحصوات
– يعتبر من محفزات أجهزة الجسم ، ويعمل على إدرار البول ويمنع الإصابة بالإمساك .
– تزيد فاعلية مشروب القهوة بالليمون في الصباح، لأن الليمون يساعد على تحفيز أجهزة الجسم ، وله تأثير ممتاز على المرارة والكبد ، كما أن تناولها في الصباح يساعد على الوقاية من السهر والأرق في الليل.
– تساعد القهوة بالليمون على خسارة الوزن لأنها تزيد من معدلات حرق الطعام في الجسم ، وحرق الدهون الزائدة ، ولكن يجب الانتباه على عدم الإكثار من السكر بها .
– يساعد الليمون على زيادة تأثير مضادات الأكسدة الموجودة في الجسم، وهذا يساعد على حماية الجسم من الكثير من الأمراض وزيادة مناعته
– يجب الحذر من تناول القهوة بالليمون للأشخاص المصابين بقرحة المعدة لأنها تسبب مضاعفات شديدة للأشخاص المصاب

أثار القهوة السلبية على الصحة

– تؤدي إلى حدوث اضطراباتٍ في النوم والأرق، حيث تعتاد بعض السيدات على شرب القهوة قبل النوم مباشرة وبالتالى يسبب الخمول للجسم، والأرق.
– الإفراط فى تناول القهوة يسبب الصداع، نظرا لإحتواه على كمية كبيرة من الكافيين، إلا أن البعض يعتقد أن تناول القهوة قد يزيل الصداع.
– الحصول على نصيب كميات كبيرة من فناجين القهوة يضعف التركيز عند البنات وبالتالى قد يؤثر على التحصيل الدراسي.
– أثبتت بعض الدراسات أن القهوة تسبب عدم انتظام ضربات القلب وبالتالى ارتفاع ضغط الدم، وخاصة أن الكافيين يعمل على زيادة إفرازات هرمون الأدرينالين فى الجسم.
– من المعروف ان الإفراط فى تناول القهوة يعمل على زيادة إدرار البول وبالتالي فقدان الماء فى الجسم.
– قد تصيب القهوة البنات بـ الإكتئاب، وخاصة أنها تعمل على الانتباه وشهور السيدات بالتوتر.
– تؤكد بعض الدراسات أن القهوة تعمل على زيادة الوزن.
– تؤثر القهوة على الدورة الشهرية حيث أنها تزيد من الانقباضات والتعب المصاحب للدورة.
– تعمل القهوة على الإصابة بـ فقر الدم.
– الإفراط فى تناول المرأة الحامل للقهوة خلال حملها فإن احتمالية إنجاب طفل ضعيف جسديا كبيرة.
– كما يمكن الإصابة بالحصوات نتيجة طرد الماء من الجسم وبتالى زيادة الترسبات على الكلى.
– يمكن أن تسبب القهوة على الريق الإصابة بالتهابات المعدة.

أهم أضرار الليمون على الصحة

الاسنان
الإسراف في تناول الليمون واحتكاكه بالأسنان يؤدي إلى تاكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان ومن جهة أخرى تناول الليمون بكثرة يعرضك إلى الإصابة بتقرحات الفم ويؤثر سلباً على الأغشية المخاطية.
أضرار على الدورة الشهرية
شرب عصير الليمون خلال فترة الدورة الشهرية من شأنه أن يؤدي إلى التخفيف وانقاص من كمية الدماء النازلة، وقد يسبب في بعض الأحيان إلى قطعها، أو تأخير موعدها.
كثرة التبول والجفاف
في حالات نادرة، قد يكون الماء والليمون مدرا للبول ، فالليمون يحتوي على نسبة عالية من حمض الاسكوربيك، والمعروف بخصائصه المدرة للبول، مما يعني أنه يزيد من إنتاج البول في الكلى مما يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة والصوديوم بسرعة أكبر.
الغثيان والقيء
يحتوي الليمون على فيتامين c والذي يعتبر من العناصر الغذائية المهمة ولكن الاكثار منه يسبب مشاكل صحية مثل الغثيان والتقيؤ واضطرابات المعدة والسبب في ذلك يعود إلى أن جسم الانسان لا يستطيع امتصاص كميات كبيرة من هذا الفيتامين فتندفع الكمية الزائدة منه في الأمعاء ويسبب الغثيان، تشنجات البطن والإسها
حصى الكلى
يستخدم قشر الليمون على نطاق واسع في الطهي، ولكنه يمكن أن يؤدي إلى تكوين حصى الكلى، وهذا لأنه يحتوي الأوكسالات، والتي تتحول إلى بلورات داخل الجسم وتمنع امتصاص الكالسيوم مما يسبب تكوين حصى الكلى.
الجهاز الهضمي
عند تناول الليمون على الريق فأنه يؤدي الى الشعور بحرقة الصدر أو ما يسمى بحرقة المعدة، ويكثر ذلك عند المرضى الذين يعانون من مشاكل بالمعدة مثل الارتجاع المريئي أو ارتفاع الحموضة المعوية وذلك لأن العضلة الموجودة بين المريء والمعدة تكون غير مغلقة بالشكل الطبيعي مثل غيرهم من الأصحاء فيرجع الحامض إلى المريء مرة أخرى ويصيبك بحرقة الصدر، لذلك من يريد أن يتخلص من مثل هذه المشكلة يبتعد عن شرب الليمون مع الماء بكثرة.

القيمة الغذائية للقهوة

-4 غرام من الماء.
-4 غرام من البروتينات.
-5 غرام من الكربوهيدرات.
– 130 مليغرام من الكالسيوم.
– 160 مليغراما من الفسفور.
-1 مليغرام من الحديد.
-4 غرام من الدهون.
-2 مليغرام من فيتامين ب.
-2 مليغرام من النياسين.
– تمد الجسم 287 كالوري من السعرات الحرارية.



1155 Views