أضرار الكركدية للحامل

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2020 9:10 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 12:14
أضرار الكركدية للحامل

أضرار الكركدية للحامل سنتعرف عليها بالتفصيل كما سنوضح افضل الطرق لتفادي اضرار الكركدية.

الحمل

يتطلب الحمل الحذر بشأن بعض الأطعمة والمشروبات، فرغم أن معظمها يكون آمناً في الوضع الطبيعي، إلا أنه في الحمل من الممكن أن يؤثر تناول هذه الأطعمة أو المشروبات بشكل سلبي على الأم أو الجنين فيجب الانتباه

الكركديه للحامل في الشهور الأولى

حذرت اختصاصي الطب البديل، من تناول الكركديه أثناء الحمل؛ لأن الكركديه في الحمل يحدث العديد من المضاعفات، التي يجب تجنبها، وتتمثل في بدء انقباض الرحم، الذي أحياناً يسبب الإجهاض، كما تم ربط النبات الاستوائي بالمخاض قبل الأوان خاصة للأمهات في الثلث الثالث من الحمل، يسارع معظم العاملين في المجال الطبي إلى تحذير مرضاهم من استهلاك الكركديه.
يقال إن الكركديه يسبب الإجهاض التلقائي رغم أنه لا يعرف كم يجب على المرأة الحامل أن تأخذ من أجل حدوث الإجهاض، وبالتالي لماذا يجب تجنبه في كلتا الحالتين.

أضرار الكركدية للحامل

بسبب الآثار الجانبية للكركديه فلا ينصح بتناوله أثناء الحمل، لأن تناوله قد يزيد من خطر حدوث العديد من المضاعفات ومن الأفضل تجنبها، فالكركديه يمكن أن يحفز عنق الرحم للانقباضات، مما قد يؤدي لحدوث الإجهاض، كما أنه من الممكن أن يسبب انخفاض في ضغط الدم لدى الحامل.
يجب التنبيه أيضا أن المنتجات التي يتم تسويقها باسم “شاي الحمل” لا تزال تحتوي على مكونات غير آمنة، ومنها الكركديه، ويجب عليك مناقشة استخدامها مع طبيبكِ قبل الاستهلاك، في حال الجمع بين الكركديه والحمل عن طريق الخطأ، قومي باستشارة الطبيب للاطمئنان.

أضرار الكركديه للحامل في الأشهر الأولى

على الرغم من كل الفوائد التي يقدمها الكركديه للمرأة خلال فترات حملها، إلا أنه لا يكون آمن بالشكل الكافي الذي يجعلها تقوم بشربه خلال أول ثلاثة أشهر، إذ يكون له بعض الآثار الجانبية، والتي تشمل الآتي:
يسبب الإجهاض، لأنه يعمل على تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية، ويتم استعمال تنشيط الدورة الشهرية، ولذلك قد يسبب نزول الجنين.
كان في القدم يستعمل كوسيلة لمنع الحمل، وبالتالي فإن تناوله في البداية يزيد من تقلصات الرحم وإنزال الأجنة، فيجب عدم الإفراط في تناوله.
يؤدي لإنخفاض ملحوظ بالضغط، وبالأخص الحالات التي تعاني انخفاضه عن معدلاته الطبيعية خلال هذه الفترة.

الآثار الجانبية للكركديه

أوضحت دراسة أجريت عام 2013 أن الجرعات العالية جدا من مستخلص الكركديه يمكن أن تسبب تلفاً في الكبد.
يمكن أن يكون استهلاك الكركديه ليس آمنا للأشخاص الذين يتناولون الكلوروكين، وهو دواء خاص بـ الملاريا، حيث أن الكركديه قد يقلل من فاعلية عمل الدواء.
يجب على الأشخاص المصابين بـ داء السكري أو يستخدمون أدوية ضغط الدم المرتفع، مراقبة مستويات سكر الدم ومستويات ضغط الدم عند استهلاك الكركديه، هذا لأنه قد يقلل من سكر الدم أو مستويات ضغط الدم.

محاذير شرب الكركديه للحامل

يعمل نبات الكركديه على تقديم العديد من الفوائد للمراة الحامل كما تم ذكرها سابقا وعلى الرغم من هذا فان هذا النبات قد يؤدي الى حدوث العديد من الاضرار لصحة المراة الحامل ولجنينها في الحالات التالية:
اذا تم شربها في الاشهر الاولى من فترة الحمل حيث انه قد يسبب الاجهاض لدى الحوامل
فقد تم استخدام هذا النبات في الزمن القديم كاحد الوسائل التي تعمل على منع حدوث الحمل لدى النساء
يفضل تناول الكركديه في الاشهر الاخيرة من الحمل كما ويحذر من تناوله في الاشهر الاولى من الحمل بمختلف وصفاته

بدائل الكركديه للحامل في الشهور الأولى

إذا كنت تستمتعين بشاي الأعشاب ولكنك تتجنبينها حتى الولادة، فإن اختيار الشاي غير العشبي كبديل يكون صحياً، ضعي في اعتبارك أن الشاي العادي يحتوي على مادة الكافيين، لذا قللي من تناوله أو حددي نسخة منزوعة الكافيين، قد ترغبين في تجربة صنع الشاي الخاص بك أيضاً. يوصي مركز الطفل بإضافة العسل وعصير الفاكهة وقشر الليمون أو القرنفل وحب الهان إلى الماء المغلي ونقع المزيج. هذه المكونات آمنة أثناء الحمل وتقليد النكهات تلك الموجودة في العديد من أنواع الشاي العشبية. إذا كنتِ تستمتعين بتناول أزهار الكركديه، فجربي الأعشاب الطازجة المختلفة لخلق نكهة مماثلة.



430 Views