فوائد حب الرشاد للشعر

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2020 7:02 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 12:25
فوائد حب الرشاد للشعر

فوائد حب الرشاد للشعر وماهي اهم فوائد حب الرشاد الصحية سنتعرف على كل ذلك في هذه السطور .

حب الرشاد

حب الرشاد من النباتات العشبية التي لها الكثير من الفوائد الصحية، وهي من العائلة الكرنبية، والموطن الأصلي لحب الرشاد هو مصر وغرب آسيا، كما يمكن استخدام حب الرشاد في الطعام بإضافته إلى الأكلات المختلفة، فهو يحتوي على الفوائد الصحية المختلفة بالإضافة إلى ذلك له الكثير من الفوائد للبشرة والشعر والجسم.

فوائد حب الرشاد للشعر

لحبّ الرشاد الكثير من الفوائد التي لا تتوقف عند تقوية الشعر وتعزيز نموه وغزارته ومنحه مزيداً من اللمعان والقوة، على صعيد قوام الشعرة نفسها وكذلك لمعانها ولونها، كما يُسهم حب الرشاد في معالجة فروة الرأس المتعبة والمصابة بالبكتيريا والالتهابات والقروح. احرصي على استخدام حب الرشاد وزيته بانتظام لكن من دون إفراط ومبالغة.
تكمن أهمية نبات حب الرشاد للشعر بسبب احتوائه على نسبة عالية من الحديد الذي يعد من المغذيات اللازمة للهيموجلوبين (Hemoglobin) المسؤول عن حمل الأكسجين إلى خلايا الشعر، وذلك يساهم على تحفيز بصيلات الشعر، وتعزيز نموها بشكل أفضل، إذ أن نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى نقص وصول الأكسجين لبصيلات الشعر وبالتالي يتسبب بتساقطه وفقدانه.

حب الرشاد لترطيب الشعر

يحتوي حب الرشاد على فيتامين أ والذي تصل نسبته إلى 346 ميكروجرام، ويستخدم فيتامين أ في مستحضرات العناية بالبشرة والشعر.

حب الرشاد لتغذية الشعر

حلم الفتيات هو الحصول على شعر ناعم ولامع وقوي، لذا فوائد حب الرشاد بالنسبة إلى الشعر تتلخص في احتواءه على مادة الكاروتين الموجودة في فتيامين أ والتي تصل نسبتها إلى 6917 وحدة عالمية وهي نسبة عالية، تساعد الكاروتينات في تغذية الشعر.

حب الرشاد لعلاج ألم فروة الرأس

يحتوي حب الرشاد على فيتامين ج المفيد لصحة الشعر والذي يحميه من الفطريات المعدية التي تصيب فروة الرأس ومن الإصابة بقشرة الرأس.

حب الرشاد لوصول الدورة الدموية للشعر

يوجد بحب الرشاد نسبة حديد تصل إلى 1.30 مللجرام لكل 100 جرام من حب الرشاد، كما يحسن فيتامين C الموجود في حب الرشاد من امتصاص عنصر الحديد في الدم، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية ووصول الدم إلى بصيلة الشعر، قد يكون ذلك أحد أسباب فوائد حب الرشاد لتطويل الشعر بسرعة وتغذيته.

استخدام حب الرشاد لتطويل الشعر بسرعة

هناك عدة طرق لاستعمال حبوب الرشاد عموماً ولكن مع الشعر يستخدم حب الرشاد كغسول على الشعر، وهي طريقة لغسل الشعر بماء أو منقوع حب الرشاد للشعر ويتم الحصول عليه من حب الرشاد المزروع، وهناك زيت حب الرشاد للشعر أيضاً.

خلطات طبيعية من حب الرشاد للشعر

حب الرشاد والزيوت
امزجي حب الرشاد مع زيوت طبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت حبة البركة وزيت الخروع وزيت النعناع.
اخلطي حب الرشاد المطحون مع نفس الكمية من الزيت الذي اخترتِ استخدامه واجعلي المزيج متماسكًا وبدرجة حرارة الغرفة ومن ثم افركي فروة الرأس ومنابت الشعر به حتى تصلي للأطراف، اتركيه لمدة 3 ساعات للحصول على نتائج فعّالة.
حب الرشاد والعسل
امزجي حب الرشاد المطحون مع العسل وضيفي الى الخلطة رأساً من الثوم، اطحنيه جيداً للحصول على مزيج متماسك ، ودلكي شعرك فيه من فروة الرأس الى اطراف شعرك واتركيها لمدّة ما بين الساعة والساعة والنصف، ثم اغسلي شعرك جيداً. حب الرشاد والعسل مفيد جداً للشعر، ويجعله ينمو بكثافة ويطوّله.

وصفات حب الرشاد للشعر الخفيف

كثيرة هي وصفات حب الرشاد التي تسهم في تقوية الشعر وتحسين حالته ومعالجة فروة الرأس من المشاكل التي تصيبها من قبيل الاحمرار والتهيج والقروح.
1- بإمكانكِ مزج حب الرشاد مع مكونات كثيرة من قبيل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت حبة البركة وزيت النعناع. اخلطي الحب المطحون مع المقدار ذاته من الزيت الذي ترغبين واجعلي المزيج بدرجة حرارة الغرفة ومن ثم افركي فروة الرأس ومنابت الشعر به حتى تصلي للأطراف.
2- بإمكانكِ مزج حب الرشاد المطحون مع زيت الخروع في حال كنتِ تريدين تقوية نمو الشعر وتعزيز حالته ومنح الشعرة قواماً قوياً وغزيراً.

فوائد حب الرشاد الصحية

يعمل حب الرشاد على العلاج من الأمراض المختلفة من التهابات الشعب الهوائية، والسعال، والربو، والإسهال، كما أنه مفيد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ويعمل على العلاج من الأمراض الجلدية، ويساعد على الوقاية من الأمراض المختلفة الأخرى.
احتواء حب الرشاد على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة تعمل على تحييد الجذور الحرة، وبالتالي فهو فعال في الوقاية من تلف الكبد، ويحمي من تسمم الكبد.
حب الرشاد يحتوي على الخصائص المضادة للميكروبات، والخصائص المضادة للالتهابات، وهو ما يعمل على التخفيف من الالتهابات، ويساعد على الوقاية من الشعور بالآلام، وتسكين ألم الروماتيزم، حيث يمكن عمل عجينة من بذور حب الرشاد، ويتم وضعها على المفاصل للتخفيف من الروماتيزم.
يعمل على تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء، ويعمل على خفض نسبة السكر في الدم لمرضى السكري.
له القدرة على خفض مستويات الدهون الثلاثية، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
يعالج من الإسهال بسبب قدرته على تثبيط إفراز نسبة السوائل، وتنشيط قدرة دفع الجهاز الهضمي.
مدر طبيعي للبول، كما أنه يحتوي على الخصائص المعالجة للكبد والوقائية.



410 Views