اضرار عشبة المتة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2020 9:04 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 1:01
اضرار عشبة المتة

اضرار عشبة المتة سنتعرف عليها بالتفصيل في هذه المقالة مع عرض لافضل طرق تناولها الأمنة والمسموحة .

اضرار عشبة المتة

1-سرطان المريء تتسبب الحرارة العالية التي تستخدم في تحضير شراب المتة في حدوث سرطان المريء، وبحسب دراسات فإن الباراغواي بلد معروفة بارتفاع نسبة حدوث سرطان المريء، ويرجع حدوث سرطان المريء إلى درجة الحرارة العالية لمشروب المتة الذي يتعاطاه الشخص ولا يتسبب معدل تناول شراب المتة في إحداث سرطان المريء، لذلك يجب تناول شراب المتة دافئًا أو باردًا كي يتم تجنب مثل هذا النوع من السرطانات.
2-سرطان المثانة من أضرار المتة التي وجدت في أوساط شعب الأوروغواي هو ازدياد نسبة المصابين بسرطان المثانة، وقد ارتبطت هذه النسبة بازدياد معدلات تناول شراب المتة، حيث إن سرطان المثانة هو رابع أشهر نوع من الأورام بين شعب الأوروغواي وقد ثبت ذلك بدراسة علمية نشرت سنة 2008.

فوائد عشبة المتة

1-تحارب الالتهابات البكتيرية والطفيلية والفطرية؛ حيث إنها تساعد في التخلص من بكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli) التي تسبب أعراض التسمم الغذائي، كما أنها تمنع نمو الفطريات الجلدية وتشكّل قشرة فروة الرأس، وقد تقضي على الطفيليات المعوية.
2-تساعد المتة في تقليل الوزن والرجيم طُبقت بعض الدراسات العلمية بخصوص نبات المتة على بعض الحيوانات واستُخلصَ منها أن المتة تقلل الشهية وتزيد معدل الأيض العام للجسم مما يؤدي إلى خسارة الوزن، حيث تقوم المتة بتقليل عدد الخلايا الدهنية وكمية الدهون الموجودة داخلها، وبعض الدراسات أثبتت أنها تقوم بحرق الدهون الموجودة في الجسم حيث طُبقت هذا الدراسات على الإنسان.
3-تعزز طاقة الجسم وتزيد التركيز الذهني تحتوي المتة على نسبة أكبر من الكافيين مقارنةً بالموجودة في الشاي، وهذا بدوره يزيد من الطاقة المُقدمة للجسم، ويقلل من الشعور بالتعب، وانطلاقًا من هذه النسبة المرتفعة للكافيين في شراب المتة، فإنّ ذلك يزيد من التركيز الذهني للدماغ، كما أنها تزيد من نسبة التنبه الخاصة بالفرد كما تفعل القهوة، غير أنّ شراب المتة لا يسبب الهيجان والغضب اللذين تتسببهما القهوة
4-تحسين حالة المصابين بمرض السكري: حيث نشرت مجلة Journal of the American College of Nutrition عام 2011 دراسة حول تأثير تناول استهلاك شاي أوراق المتة المُحمصة في المُصابين بالسكري من النوع الثاني، وبمقدمات مرض السكري، وتبين خلالها أنّه قد قلل من مستويات سكر الدم الصياميّ، والتراكميّ (بالإنجليزية: Glycosylated hemoglobin)؛ الذي يُعدُّ مقياساً لمعدل السكر في الدم، كما أنّ استهلاك شاي المتة مترافقاً مع الاستشارات التغذوية من قِبل المُشخصين بمقدمات مرض السكري يساهم في الحفاظ على صحتهم فقد كان له الأثر في التقليل من مستويات الدهون في الدم لديهم.[٧]
5-المساهمة في إنقاص الوزن: وفقاً لما تنشره بعض الدراسات فإنّ شراب المتة قد يمتلك بعض الخصائص التي تساعد على تقليل الوزن والتحكم به، مثل دراسة نشرتها مجلة Journal of Human Nutrition and Dietetics عام 2001 وقد بينت أنّ استهلاك مزيج عشبيٍّ مُكوّنٍ من المتة وأعشاب أخرى من قِبَل الذين يعانون من زيادة الوزن Overweight يساعد على تأخير إفراغ المعدة، وبالتالي تقليل الوقت اللازم للشعور بالامتلاء، مما يساهم في إنقاص الوزن، لكن ما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول هذا التأثير.
6-تعزيز الأداء الرياضي: تحتوي المتة على كمية متوسطة من الكافيين؛ الذي يساهم في تحسين انقباض العضلات، والتقليل من الإعياء، وتحسين الأداء الرياضي بنسبة قد تصل إلى 5%، وقد أشارت دراسة أولية نشرتها مجلة Nutrition & metabolism عام 2014 وأجريت على 14 شخصاً قيمت تأثير تناول 1000 مليغرامٍ من أوراق المتة المطحونة قبل 60 دقيقة من مباشرة أداء التمارين الرياضية، وقد لوحظ خلال هذه الدراسة أنّ تناول المتة كان له الأثر في زيادة التمثيل الغذائي للدهون وحرق السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى 24% أثناء التمارين متوسطة الشدة، كما تجدر الإشارة إلى أنه عند الاعتماد الأكبر على حرق الدهون أثناء التمارين فإن ذلك يؤدي إلى الاحتفاظ بكمية أكبر من الكربوهيدرات في الجسم لاستهلاكها في التمارين الأكثر شدّة مما يُحسن الأداء الرياضي.

أهمية المتة للشعر

1-الحفاظ على حيويّة الشّعر باستخدام المتة :قد يتعرّض الشّعر بشكل يومي للملوّثات والدّخان وأشعّة الشّمس الّتي قد تتسبّب في تفاعلات الأكسدة الضارّة بالشّعر.
يحتوي شراب المتّة على مضادّات للأكسدة تمنع الجذور الكيميائيّة الحرّة الناتجة عنها من تدمير خلايا وبصيلات الشّعر بالتّالي تحدّ من شيخوخة البصيلات وتحافظ على حيويّة الشّعر
2-المتة تمنح البريق للشّعر المصبوغ : إنّ الاستخدام المتكرّر لأصباغ الشّعر يفقد الشّعر لمعته ويجعله باهتاً، كما أنّ هذه الأصباغ تسبّب الضّرر والتّلف على المدى البعيد ، لذلك فإنّ شراب المتّة باحتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة والمكوّنات المهمّة يمنح الشّعر بريقاً ويحافظ على لمعانه، كما يعمل على إطالة فترة آثار اللون المُستعمل،يتمتّع بقدرته على المساعدة في استعادة اللون الطبيعي للشّعر بعد زوال أثر الصّبغة.

تنظيف الشعر بواسطة المتة

1-نتيجة الاستخدام المتكرّر لمستحضرات الشّعر الكيميائيّة قد تعلق هذه المواد بالشعر وتؤدّي إلى تلفه ،يمكن التخلّص من تأثير هذه الكيماويّات بتدليك فروة الرأس بمنقوع أوراق المتّة إضافةً إلى ما سبق، تمنح عشبة المتّة الحيويّة والنّضارة للجلد، وهذا من شأنه أن يحقّق الفائدة لفروة الرأس وبالتالي المساهمة في نموّ الشّعر بصورةٍ أفضل.
2- يمكن تحقيق الاستفادة من المتة عن طريق شرب منقوع المتّة المشهور أو من خلال استخدام زيت المتّة لتدليك الشّعر،بسبب هذه الفوائد مجتمعة تُستخدم عشبة المتّة في صناعة مستحضرات الشّعر المختلفة كالزيوت والشامبو.

تأثير استعمال المتة

– وظائف الدماغ: تشير بحوث سابقة إلى أن تناول المشروبات التي تحتوي على جيربا متة لا تؤثر على الأداء الذهني لدى الإناث الأصحاء.
– السكري: تشير بحوث سابقة إلى أن شرب المتة يوميًا لمدة ستين يومًا كفيل بخفض نسبة سكر الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري.
– ارتفاع نسبة الشحوم في الدم: تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب الشاي الذي يحتوي على أوراق المتة يوميًا لمدة 40 يوم من شأنه أن يخفض نسبة الكوليسترول الكلي ونسبة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ( التي تدعى LDL أو -السيئة-) ويرفع نسبة البروتينات الدهنية عالية الكثافة (التي تدعى HDL أو -الجيدة-) لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في نسبة الشحوم في الجسم ويتناولون أدوية خافضة للشحوم.
– البدانة: أظهرت البحوث بأن تناول المتة عن طريق الفم يسبب خسارة الوزن عندما تستعمل إلى جانب نبات الغوارانا والداميانا.
– هشاشة العظام: تناول المتة التقليدية يوميًا يخفض من معدل تنكس العظام لدى النساء بعد سن اليأس.
– طليعة السكري: تشير البحوث إلى أن شرب الشاي الذي يحتوي أوراق المتة ثلاث مرات يومياً لمدة 60 يومًا لا يقلل من نسبة سكر الدم قبل تناول الطعام لدى المصابين بأعراض طليعة السكري. ومع ذلك، فإنها قد تقلل من الهيموجلوبين السكري وهو مقياس لمتوسط نسبة السكر في الدم.



370 Views