البردقوش للتخسيس مع الرضاعة

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2020 11:46
البردقوش للتخسيس مع الرضاعة


البردقوش للتخسيس مع الرضاعة وماهي طرق استخدام البردقوش للتخسيس ومعلومات تفصيلية نقدمها لكم في الموضوع.

البردقوش للتخسيس مع الرضاعة

للبردقوش العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان وهنا سوف يتم الحديث عن فوائد البردقوش للتخسيس، فقد يساعد البردقوش في تنظيم الدورة الشهرية والهرمونات، وقد تبين أن المردقوش يساعد في تحفيز تدفق الحيض، وقد يساعد المستخلص أو الشاي في تنظيم الدورة الشهرية، وكذلك استعادة توازن الهرمونات لدى النساء غير الحوامل اللاتي لديهن دورة غير منتظمة، وقد تساعد في علاج مرض تكييس المبايض؛ وهو اضطراب هرموني له أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وحب الشباب، بحيث وجدت دراسة أجريت على 25 امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض أن شاي البردقوش حسّن من الهرمونات وحساسية الإنسولين وهي من فوائد البردقوش للتخسيس، إلا أنه لا يوجد أي إثبات علمي للبردقوش بأنه يساعد في التخسيس في المصادر العلمية الموثوقة والمثبتة.

ما هي عشبة البردقوش

هو عبارة عن نباتٍ معمّرٍ ينتمي إلى عائلة النّعناع والمعروفة بلمياسيا، وتتم زراعته واستخدامه كأعشاب في عمليّة الطهي، ويتم استخدام أوراق البردقوش إمّا طازجة أو مجففة كنوع من أنواع التوابل المضافة إلى العديد من الأطعمة المختلفة كالنقانق والبيض والخضروات واللحوم والسلطات لإضافة نكهةٍ مميزةٍ عطريّةٍ وحادّةٍ ومريرةٍ قليلًا، يعود موطنه إلى منطقة البحر البيض المتوسط وغرب آسيا وتتم زراعته سنويًّا في فصل الشتاء، ويصل ارتفاعه من حوالي 30 إلى 60 سم، وتمتاز أوراقه بشكلها البيضاوي ومرتبةً بشكلٍ عكسيٍّ على شكل أزواج، ويمتاز البردقوش بمحتواه الغني بالزّيوت الأساسيّة ويعد المكوّن الرئيس فيها هو التربينول والتربينيني، وفي هذا المقال سيتم التعرّف على أضرار البردقوش المحتمل حدوثها.

فوائد عشبة البردقوش

  • مفيدٌ للدورة الشهريّة، يَحُدّ نبات البردقوش من الأعراض التي تتعلّق بـالدورة الشهرية؛ مثل: ألم البطن، والدوخة، وتقلّب المزاج، والصداع، إذ يُحفّز تدفّق الدم إلى منطقة الرحم والحوض، مما يوفّر الراحة.
  •  الحماية من بعض الأمراض، يُعدّ البردقوش مُضادًا للفطريات والفيروسات والبكتيريا؛ لاحتوائه على مُركّبات مُختلفة تُساعد في التخفيف من الإصابة بالأمراض المختلفة؛ مثل: الحصبة، والإنفلونزا، والتسمم الغذائي، ونزلات البرد، والنّكاف، والعديد من أمراض العدوى البكتيرية.
  •  إزالة الفضلات من الجسم، زيت البردقوش يسبب التعرّق، وهذا الأمر يُزيل الفضلات الضارة والصوديوم الزائد، مما يحافظ على صحة الجسم، ويُعدّ أيضًا مُدرًا للبول، وهذا يساعد في تخليص الجسم من حمض اليوريك، وخفض ضغط الدم، وتنقية الكلى، والتخفيف من كمية الدهون في الجسم.
  •  المساعدة في علاج الربو، تُفيد بعض الأبحاث أنّ قطرتين من زيت البردقوش قد تحسّنان من أداء وظائف الرئة للمصابين بالربو، ذلك بتناول قطرتين من الزيت يوميًا بالإضافةً إلى علاج الربو لمدة ثلاثة أشهر متواصلة، وضمّت الدراسة التي نُشرت عام 2008 ثلاثين مريضًا في مُستشفى جامعة طنطا في مصر، ومُعظمهم في عمر الأربعين عامًا، وتناولت مدى تأثير زيت البردقوش في مجموعة منهم، وتأثير زيت الخس في مجموعة ثانية، ومجموعة ثالثة مرجعيّة لمُقارنة نتائج المجموعتين السابقتين بها؛ لتتبيّن فائدة زيت البردقوش لمرضى الربو
  •  تخفيف أعراض مُتلازمة تكيّس المبايض، إذ أوجدت دراسة نُشرت عام 2016 على 25 مريضة أجرتها مجموعة من الباحثين في الجامعة الأردنيّة أنّ شُرب كوبين من شاي المردقوش مرّتين يوميًّا وعلى مدار شهر متواصل قد قلّل من نسبة هرمونات الغدّة الكظريّة الأندروجينيّة، وحسّن من حساسيّة الجسم للأنسولين، وهو ما يساعد في علاج تكيّس المبايض، إلّا أنّ طريقة عمل البردقوش بالضبط في ذلك ما تزال في حاجة إلى مزيد من الدراسات والأبحاث.

اضرار عشبة البردقوش

  • يجب على الأشخاص المصابين بمرض سيولة الدم أو الجروح تجنب الإفراط في تناول منقوع البردقوش، لأنه قد يتسبب في الإصابة بالنزيف.
  •  تناول البردقوش خلال فترة الحمل، قد يزيد من انقباضات الرحم، ما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.
  •  لا بد من مراجعة الطبيب قبل تناول البردقوش، لاحتمالية تفاعله مع بعض الأدوية، وهذا ما أكدته بعض الدراسات، مشيرةً إلى أن هذا النوع من الأعشاب يتسبب في انخفاض نسبة السكر بالدم، وهذا ما يتعارض مع العقاقير المعالجة للسكري.
  •  يجب وضع أحد أوراق البردقوش على سطح الجلد، وفي حالة تهيجه، فهذا يدل على الإصابة بالحساسية اتجاه هذا النوع من الأعشاب، وقد يتسبب تناوله في التعرض لضيق التنفس، والالتهابات الجلدية، وسيلان الأنف، والعطس المستمر.

استخدامات عشبة البردقوش

توضع ملعقة صغيرة من البردقوش الجاف في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك ما بين 10 إلى 15 دقيقه ثم يصفى ويشرب مرتين مرة في الصباح ومرة في المساء. والآن عزيزي القارئ ، هل عرفت فائدة عشب البردقوش وقيمته الطبية ، أخبرنا هل جربته من قبل؟ فبعد استخدامك له ربما تدهشك نتائجه وتجعلك لا تكف عن استخدامه مطلقاً، ولربما اكتشفت أنه من أفضل الأعشاب العلاجية إن لم يكن أفضلها

طريقة عمل البردقوش للتنحيف

يمكن إضافة ملعقة صغير من البردقوش إلى كوب ماء مغلي، ويتم تصفيته وشربه ثلاث مرات في اليوم، كما يمكن أن يتم تحضير خليط من البردقوش، والميرمية، والشمر بنسب متساوية، ويتم طحنهما حتى تصبح ناعمة، ثم يتم إضافة ملعقتين كبيرتين من الخليط ويضافوا إلى لتر من الماء ويوضع على النار حتى يغلى لمدة ربع ساعة، ثم يتم تصفيته ويترك جانباً حتى يبرد قليلاً، ثم يشرب منه مرتين في اليوم.



744 Views