حل مشكلة سوء التغذية

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2020 3:34 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:09
حل مشكلة سوء التغذية

حل مشكلة سوء التغذية تشخيص سوء التغذية علاج سوء التغذية عند الاطفال كل ذلك نقدمة اليكم في هذا الموضوع.

حل مشكلة سوء التغذية

لعلاج سوء التغذية يجب أن تتضمن أي خطة علاج على معالجة الأسباب الأساسية المؤدية للمرض، فيمكن للوكالات الحكومية، والمنظمات، والمدارس المستقلة أن تلعب دورًا في الوقاية من سوء التغذية، وتشير البحوث إلى أن بعض أكثر الطرق فعالية لعلاج سوء الغذاء تشمل: توفير الحديد والزنك وحبوب اليود والمكملات الغذائية للسكان المعرضين لخطر نقص التغذية، بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد التدخلات التي تشجع على الخيارات الغذائية الصحية، والنشاط البدني للأطفال والبالغين المعرضين لخطر التغذية على الوقاية من السمنة والبدانة، ويمكنك أيضًا المساعدة في منع سوء الغذاء عن طريق تناول نظام غذائي متكون من مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تشمل ما يكفي من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن والمياه، من ناحية أخرى، غالبًا ما تشتمل معالجة سوء التغذية على نهج أكثر فردية، فعد الشك بالإصابة بنقص التغذية، فاستشارة الطبيب في أقرب وقت من الممكن أن تكون فعالة جدًا، وذلك لوضع خطط علاجية تشتمل على إعادة الاتزان الغذائي في الجسم المشتمل على جميع العناصر والمغذيات الأساسية، وكذلك يمكن لمقدمي الرعاية الصحية تقييم علامات وأعراض نقص التغذية والتوصية بالتدخلات وذلك بالعمل مع أخصائيّ تغذية.

المجموعات  الأكثر تعرضًا للإصابة بسوء التغذية:

الجيل الشاب – في أعقاب الحاجة الشديدة للمواد الغذائية الأساسية وللطاقة من أجل النمو، يكون الأطفال الرضع والأطفال في جيل النمو، معرضين بشكل أسرع لضرر سوء التغذية. وسينجم عن ذلك إصابتهم بالنحول، تأخر النمو والتطور، فقر الدم وعلامات نقص الفيتامينات.
الحمل والرضاعة – تحتم احتياجات الطفل توفير تغذية جيدة للأم. وقد يؤدي نقص الغذاء بشكل عام لحصول الولادة المبكرة. ويمكن أن يؤدي نقص حامض الفوليك في غذاء الحامل إلى أضرار وعيوب خلقية في الجهاز العصبي لدى الجنين. كما أن عدم الحصول على الفيتامين B12 من شأنه أن يؤدي لنقص في هذا الفيتامين لدى الطفل الرضيع.
المسنون – عدم القدرة على تنظيم الحاجات الغذائية أو سوء امتصاص المواد الغذائية، خصوصا الحديد، قد يسفر عن سوء تغذية لدى المسنين.
المرضى المزمنون – الأمراض المرتبطة بسوء امتصاص المواد الغذائية، أو الأمراض التي تشكل ضغطا على الجسم، وتكون بالعادة مصحوبة بفقدان الشهية، تحتم الاهتمام بتوفير تغذية غنية لضمان قدرة الجسم على أداء وظائفه.

مشكلة سوء التغذية لها حل

كلما يشيخ البشر، فإنهم يتناولون كميات أقل من الطعام مما كانوا يأكلونه في سني الشباب لان أجسادهم ليست بحاجة لكل هذه الطاقة.ورغم ذلك فإن الكثير من كبار السن لا يتناولون الغذاء الكافي لذا فهم يعانون من سوء التغذية لان غذاءهم غير متوازن أو ليس مغذيا بالدرجة الكافية. وكلا النوعين من سوء التغذية يمكن أن يكون له تداعيات صحية خطيرة تترك أجسامهم عرضة للعدوى. كما أن سوء التغذية يوهن وظائف الاعضاء والعضلات مما يزيد من فرصة الوقوع فريسة للمرض.وبالتالي يتعين التبكير باتخاذ خطوات وقائية بمجرد ظهور علامات على سوء التغذية.وفي الغالب فإن الاشخاص الذين يتناولون طعاما ضعيف القيمة الغذائية لا يلاحظون أنهم يعانون صحيا بل أن أقاربهم يغفلون عن علامات سوء التغذية التي تظهر عليهم.

أطعمة تقي من سوء التغذية

1- الخضراوات والفواكه، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف.
2- الكربوهيدرات التي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، كما تعمل على تعويض فقدان البروتين بالجسم.
3- الدهون الصحية، ومن أهمها المكسرات والحليب كامل الدسم والبذور المختلفة والفول السوداني.
4- البروتينات، حيث تساعد على نمو خلايا الجسم، وتعمل على التوازن في درجة حموضته.
5- المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المختلفة

الوقاية من سوء التغذية

تكمن الوقاية من سوء ونقص التغذية في اتباع نظام غذائي صحي مُشتمل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للقيام بعملياته الحيوية دون الحاجة إلى القيام بعمليات أخرى لتعويض النقص في التغذية، مثل: تكسير الجلايكوجين للحصول على سكر، ودون حاجة الجسم للقيام بعمليات إضافية للتخلص من المواد الضارة أو المتراكمة بصورة زائدة عن الكمية التي يحتاجها الجسم، فالجسم يحتاج إلى جميع المغذيات بكمية معينة دون الزيادة أو النقصان الحاد بها، وقد يؤدي إلى الإصابة بسوء التغذية، والذي يجب تفاديه لكي يقوم الشخص بنشاطاته اليومية بصورة سليمة وصحية، وتشتمل العناصر الغذائية التي يحتاجها الشخص والتي تتفاوت في نسبة احتياج الجسم لها على الآتي:
– الفيتامينات.
– الكربوهيدرات.
– البروتينات.
– الدهون.
– الزنك.
– الحديد والمعادن الأخرى.
– الفوسفور.
– وغيرها.



287 Views