طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة للشيف الشربيني

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2020 5:27
طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة للشيف الشربيني

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة للشيف الشربيني وصفة جميلة وتشمل كافة العناصر الغذائية للشيف المتميز دائما الشيف الشربيني مع أجمل وصفات المسقعة المختلفة

طريقة عمل المسقعة باللحمة المفرومة للشيف الشربيني


المقادير
عدد 3 من الباذنجان الرومي.
ربع كيلو من اللحمة المفرومة.
عدد 3 حبات من الفلفل الأخضر الرومي.
قرن شطة أخضر.
عدد 5 حبات من الثوم المفروم.
عصير طماطم.
زيت عباد الشمس.
ملعقة من الملح.
نصف ملعقة من الفلفل الأسود
طريقة التحضير
1-نقوم بتقطيع الباذنجان شائح، ونضع في مصفاه وعليه القليل من الملح حتي يتخلص من الماء المختزن به.
نضع البصل مفرومة في الزيت حتي تأخذ اللون الذهبي، ثم نضع اللحمة المفرومة وعليها الملح والفلفل و نتركها حتي نتضح.
2-تقلي الباذنجان والفلفل الرومي، حتي تأخذ اللون الذهبي الجميل.
نحضر صينية ونقوم بوضع طبقة من الباذنجان، وطبقة من الفلفل الرومي وطبقة من اللحمة المفرومة، حتي انهاء الكمية.
3-ثم نضع عصير الطماطم عليها، ندخلها الفرن على درجة حرارة 180 لمدة نصف ساعة وتقدم ساخنة ومعها الخبز الأبيض والسلطة الخضراء.

المسقعة الدايت باللحم المفروم


المقادير
كيلو من الباذنجان الرومي.
نصف كيلو من اللحمة المفرومة.
بصلة مقطعة لأجزاء صغيرة.
عدد خمس فصوص من الثوم المفروم.
قرن من الشطة الحار.
عدد 2 كوب من عصير الطماطم.
ملعقة من الملح.
نصف ملعقة من الفلفل الأسود.
ربع كوب من الزيت.
طريقة التحضير
نضع الباذنجان في صينية وعليها القليل ن الزيت، وندخلها في الفرن حتي تأخذ اللون الذهبي.
نضع البصل المفروم في المقلاة وعليها القليل من الزيت، ثم نضع اللحمة المفرومة ونقلبها حتى تنضج، وعليها الملح الفلفل الأسود والثوم المفروم.
نحضر صينية ونرص الباذنجان وعليها طبقة من الفلفل الرومي وطبقة من اللحمة المفرومة، وعليها لعصير الطماطم.
نضعها في فرن ساخن على درجة حرارة 180، حتي تأخذ اللون الذهبي، ثم تقدم ساخنة.

طرق المسعقة للرجيم

1-مسقعة الشاورما

المكوّنات:
نصف كيلوغرام من الباذنجان المُقطع إلى شرائح طولية. صدور دجاج مسلوقة -حسب الرغبة-. نصف كيلوغرام من البندورة. ملعقة من صلصة البندورة. بصلة مُقطعة إلى شرائح. رشة من الملح. رشة من الفلفل أسود. رشة من الكمون. رشة من الزنجبيل. ملعقة من السمن أو الزيت.
طريقة التحضير:
نضع شرائح الباذنجان في الشواية قليلاً. نضع السمن، أو الزيت على النار، ثم نُضيف شرائح البصل إليه، ونُحركها إلى أن تذبل. نُقطع صدور الدجاج إلى شرائح، ونُضيفها إلى البصل، ثم نُحركها إلى أن تنضج. نضع البندورة في الخلاط الكهربائي، ونخلطها جيداً، ثم نُضيفها إلى شرائح الدجاج، ونُضيف فوقها صلصة البندورة. نُنكه بكل من الملح، والفلفل، والكمون، والزنجبيل، ثم نخلط جيداً. نُضيف الباذنجان إلى الصلصة، ونتركه إلى أن ينضج. نضع الباذنجان، والصلصة في صينية، ثم نُدخلها إلى فرن مُسخن مُسبقاً على حرارة متوسطة، ونتركها إلى أن يتحمر وجهها.
2- مسقعة الزبيب

المكوّنات:
كيلوغرام من الباذنجان المُقطع طولياً. نصف كيلوغرام من الفلفل الملون المُقطع . لوز، وبندق مُحمران. كأس من الزبيب. ملعقتان صغيرتان من السكر. رشة من الملح. رشة من الفلفل أسود. القليل من الشطة. نصف كأس من صلصة البندورة المُذوبة بربع كأس من الماء وربع كأس من الخل.
طريقة التحضير:
نقلي الباذنجان بالزيت. نقلي الفلفل الملون. نضع كلاً من الباذنجان، والفلفل، والبندق، واللوز، والزبيب في صينية، ونخلط المكوّنات جيداً، ثم نسكب الخل، والصلصة على الوجه. نُدخل الصينية إلى فرن مُسخن مُسبقاً على حرارة متوسطة، ونتركها لمدة نصف ساعة.

طرق جديدة للمسقعة

1-مسقعة لحم البقر

المكوّنات
حبتان كبيرتان من الباذنجان. كوبان من الماء. ست قطعٍ من لحم الأسكالوب. أربعة فصوصٍ من الثوم مقطع لشرائح. قرنان من الفلفل الأخضر المقطع إلى أنصافٍ. ثلاث حباتٍ من الطماطم المفرومة. حبةٌ كبيرةٌ من البصل المقطع إلى شرائحٍ دائريةٍ. حبةٌ متوسطةٌ من الفلفل الأخضر الحلو المفروم. ملعقتان كبيرتان من زيت الذرة. ملعقتان صغيرتان من الملح. ملعقةٌ صغيرةٌ من البهار المشكل. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأسود. ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم. زيت الذرة للقلي. الصنوبر المقلي للتزين.
طريقة التحضير
تسخين الفرن على درجة حرارة مئةٌ وثمانون درجةً مئويةٍ، وتحضير طبق فرنٍ واسعٍ. تقشير الباذنجان، وتقطيعه إلى مكعباتٍ. تسخين الزيت الغزير في مقلاةٍ عميقةٍ وقلي الباذنجان الى أن يصبح ذهبي اللون، ثمَّ نقله على ورق نشافٍ للتخلص من الزيت، ووضعه في طبق الفرن. تقطيع اللحم إلى شرائحٍ رقيقةٍ. تسخين الزيت في مقلاةٍ واسعةٍ، وإضافة اللحم وتقليبها إلى أن تجف تماماً، ثمَّ إضافة البصل والثوم، وتقليبهم إلى أن يلين البصل، وإضافة كلٍ من: الماء، والطماطم، ومعجون الطماطم، والملح، والفلفل، والبهار المشكل، والفلفل الأخضر، وقرون الفلفل وتقليب المكوّنات لتختلط مع بعضها، ثمَّ توزيعها على الباذنجان في طبق الفرن. تغليف الطبق بورق الألومنيوم وإدخاله الفرن لمدَّة عشرين دقيقةً. نزع ورق الألومنيوم وإعادة الطبق إلى الفرن لمدَّة عشر دقائق إلى أن يتحمير السطح قليلاً. توزيع الصنوبر وتقديمها مع الأرز.
2-مسقعة بالدجاج

المكونات
مائتان وأربعون غراماً من الدجاج. مئتان غرام من البطاطس. ثمانون غراماً من جبنة الكشكافال المبشورة. ستون غراماً من الفلفل الأحمر والفلفل الأخضر. أربعون غراماً من كلٍ من: الثوم المفري، وحبوب الكمون، ودبس الرمان، والبقدونس المقطع، والبصل. عشرون غراماً من الثوم. اثنا عشرة غراماً من الفلفل الأبيض والملح. مئتان ملي لترٍ من الزبادي. مئة ملي لترٍ من الكريمة. ثمانون ملي لتراً من الكريمة اللباني. ثمانون غراماً من الباذنجان. ستون غراماً من الفلفل الأخضر.
طريقة التحضير
تسخين الفرن حتى تصل درجة حرارته إلى مئتين درجةٍ مئويةٍ. تسخين مقلاة عميقة حتى تصل درجة حرارتها إلى مئةٍ وثمانين درجة مئوية. طهي الباذنجان في المقلاة مع الفلفل الأحمر والأخضر إلى أن تذبل المكوّنات، ثمَّ رفعها عن النار. وضع البطاطس في قدر يوجد فيه ماء مغلي إلى أن تنضج، ثمَّ تقطيعها إلى شرائح. تشويح الدجاج في مقلاة فيها كلٍ من الثوم، وزيت الزيتون، والبصل إلى أن ينضج الدجاج. إضافة حبوب الكون ودبس الرمان إلى الدجاج، ثمَّ رفع القدر عن النار. وضع الثوم في مقلاةٍ على النار وخلطه مع الكريمة، والزبادي، والبقدونس إلى أن يغلي الخليط، ثمَّ رفعه عن النار. وضع الدجاج في قاع وعاء من البيركس، ثمَّ إضافة طبقةٍ من شرائح البطاطس، ثمَّ طبقةً من الفلفل المحمر، و طبقةً من الباذنجان المحمر، ثمَّ صب الصوص على المسقعة، ووضع طبقةٍ من جبنة الكشكافال فوق الخليط، ثمَّ وضع وعاء البيركس في الفرن حتى تذوب الجبنة.



459 Views