علاج البروستاتا بالليمون

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 29 أبريل, 2021 3:13
علاج البروستاتا بالليمون

علاج البروستاتا بالليمون، والأطعمة المفيدة للمصابين بتضخم البروستاتا، والأطعمة الضارة للمصابين بتضخم البروستاتا، والمضاعفات الناتجة عن التهاب البروستاتا، ونصائح لتخفيف الألم الناتج من التهابات البروستاتا، وتمارين كيجل لعلاج التهاب البروستاتا، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

علاج البروستاتا بالليمون

– عصير الليمون

يعد الليمون واحد من أفضل المطهرات ومزيلات للالتهابات، لذا فإنه يعالج البروستاتا بفعالية، حيث يمكن اللجوء إلى تناول عصير الليمون بصورة يومية إلى أن تصبح الحالة أفضل.
– مشروب الليمون والزنجبيل الدافئ

تستطيع أن تغلي كل من الليمون والزنجبيل مع الماء لمدة 10 دقائق، ومن ثم تناوله مباشرة أو وضعه في الثلاجة لمدة لا تزيد عن يومين، حيث يتمتع الليمون بالكثير من مضادات الأكسدة، كما أن الزنجبيل يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تخفف من نمو الخلايا السرطانية وبالتالي فإن مزجهما معًا سوف يساعد في التقليل من أعراض سرطان البروستاتا، حيث من الممكن علاج البروستاتا بالليمون والزنجبيل.

الأطعمة المفيدة للمصابين بتضخم البروستاتا

– فول الصويا

رغم أن الجدل مازال مثارًا بشأنه، فقد لوحظ أن البلدان التي تستهلك الصويا بشكل أعلى من المتوسط مثل آسيا يقل فيها بشكل كبير سرطان البروستاتا، ووجدت الدراسات المختلفة أن فول الصويا يمكن أن يقلل من الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال الذين يستهلكون كميات كبيرة منه، ويقال الشيء نفسه عن البقول وغيرها من البقوليات، مثل الحمص أو العدس، هذه الأطعمة غنية أيضًا بالبروتين، وهو أمر مفيد نظرًا للتحذيرات بالابتعاد اللحوم الحمراء.
– البروكلي

من المعروف أن الخضراوات الخضراء جيدة للحفاظ على الصحة بشكل عام، ولكن بعضها مفيد بشكل خاص للحفاظ على صحة البروستاتا، والخضراوات مثل القرنبيط، اللفت، والكرنب، بها مركبات لمكافحة السرطان، وفي عام ٢٠١٥ وجد فريق من العلماء من مركز تكساس للعلوم الصحية أن المكملات الغذائية من هذه الفئة يمكن أن تستخدم لعلاج أشكال متقدمة من سرطان البروستاتا.
– السلمون والأسماك الدهنية

هذه الأسماك الدهنية التي تشمل التونة، الرنجة، السردين والسلمون من أغنى مصادر الأحماض الدهنية “الأوميجا 3” والتي قد تؤدى لمشاكل في البروستاتا وكذلك تحد من التهاب المسالك البولية، وكذلك توجد هذه الأحماض في بذور الكتان، بذور الشيا، الزعتر، الجوز، السبانخ.
– المكسرات

تعد المكسرات عناصر غنية بالزنك، وهو معدن نادر، حيث يتوفر الزنك بتركيزات عالية في البروستاتا ومعروف للمساعدة في توازن هرموني التستوستيرون وديهدروتستوسترون، وبصرف النظر عن المكسرات، فإن البقوليات غنية أيضًا بالزنك.

الأطعمة الضارة للمصابين بتضخم البروستاتا

لا يكفي الالتزام بتناول الطعام المفيد لمعالجة تضخم البروستاتا، عليك أيضا تجنب الأطعمة الضارة. إليك إياها:
– اللحوم الحمراء

يعتقد أن الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء قد يساعد على تحسين صحة البروستاتا بشكل ملحوظ، في حين أن الاستهلاك اليومي لهذه اللحوم يرفع من خطر الإصابة بالتضخم ل3 أضعاف.
– منتجات الألبان

كما الحال بخصوص اللحوم كذلك الأمر مع منتجات الألبان، حيث يبدو أن التقليل من الزبدة والجبن والحليب الدسمة يقلل بشكل ملحوظ من الإصابة بتضخم البروستاتا.
– الكافيين

الزيادة في الكافيين هي في الأساس تؤدي إلى زيادة في ادرار البول، الأمر الذي يؤدي إلى شعورك بأعراض تضخم البروستاتا بشكل أكثر.
– الكحول

كذلك الأمر مثل الكافيين، فالكحول تؤدي إلى زيادة إدرار البول، الأمر الذي يجعل أعراض تضخم البروستاتا يتفاقم.
– الصوديوم

الزيادة في استهلاك الملح ترفع من الأعراض التي تصيب المسالك البولية، لذا حاول تناول طعامك بأقل كميات ممكنة من الملح والصوديوم.
– الجبن (الدهون المشبعة)

ربطت دراسة حديثة الوجبات الغذائية العالية في الدهون المشبعة بسرطان البروستاتا، وجدت الدراسة نفسها أيضًا أن هذا الخطر لدي الرجال يقل بكثير إذا تضمنت وجباتهم الدهون غير المشبعة التي توجد عادة في الأسماك والمكسرات.
– السكر

يرتبط تناول كميات عالية من السكر مع التهاب عام في الجسم، وهذا ينطبق على البروستاتا، لذلك إذا كنت تريد أن تبقي البروستاتا صحية، فمن الأفضل لك أن تتجنبها بقدر الإمكان.

المضاعفات الناتجة عن التهاب البروستاتا

يمكن أن تتضمن مضاعفات التهاب البروستاتا ما يلي:
1. العدوى البكتيرية في الدم (تجرثم الدم).
2. التهاب الأنبوب الملتف الملحق بالجزء الخلفي من الخصية (التهاب البربخ).
3. تجويفًا مملوءً بالصديد في البروستاتا (خراج البروستاتا).
4. تشوهات السائل المنوي والعقم، والذي يمكن أن يحدث مع التهاب البروستاتا المزمن.

نصائح لتخفيف الألم الناتج من التهابات البروستاتا

– الحرص على الاستحمام بالماء الدافئ لفترة كافية.
– لا تعرض نفسك للعصبية الذائدة أو الضغط النفسي.
– حاول أن لا تصاب بالإمساك.
– عدم حبس البول.
– الابتعاد عن المثيرات الجنسية.
– لا تعرض البروستاتا للبرودة.
– حاول أن لا تمارس الجنس الا بدون رغبة.
– بالتأكيد عدم ممارسة العادة السرية.
– يفضل أن المريض يرتدي ملابس داخلية مصنوعة من القطن، كما يجب أن تكون واسعة وفضفاضة.
– لا يجوز أن يتم تكرار مرات القذف لأنها تتسبب في التهاب البروستاتا عندما تتجمع الإفرازات بها.
– يفضل عدم تناول المخللات والأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح.

تمارين كيجل لعلاج التهاب البروستاتا

كيجل أو تمارين تقوية الحوض يمكن أن تساعد في تخفيف بعض المضايقات من تضخم البروستاتا لأنها تساعد على شد عضلات الحوض والمساعدة في السيطرة على التبول،
الطريقة
– إفراغ المثانة والاستلقاء على الأرض مع ثني الركبتين وشد عضلات قاع الحوض لمدة 5 ثوان.
– يتم الاسترخاء لمدة 5 ثوان، ثم يكرر 10 إلى 20 مرة.
– يفضل تكراره 3 أو 4 مرات كل يوم.



2563 Views