علاج تساقط زهر الليمون

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 6:06 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 9:30
علاج تساقط زهر الليمون

علاج تساقط زهر الليمون نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم اسباب تصاقط زهر الليمون ومعلومات مختلفة عن زراعة الليمون.

علاج تساقط زهر الليمون

-اتباع نظام ري قبل حدوث أى موجة من التقلبات الجوية الحادة.
-تحسين الحالة الصحية والفسيولوجية للشجرة بإجراء رشة عاجلة بالأحماض الأمينية ومحفزات النمو والعناصر الصغرى، وخاصة الحديد والزنك، بإجراء رشة عاجلة قبل حدوث الموجات المناخية الحادة ورشة أخرى بعد انتهاء الموجة الحارة بحوالى من 1-2 يوم.
-انتظام الري وعدم التعطيش وعدم الري باستمرار.
-تجنب التسميد بالأزوت.
-رش فوسفيت بوتاسيوم بعد 60% تزهير مرتين، على أن يكون الفاصل بينهما أسبوع .
-رش كالسيوم محمل على أحماض أمينية مع أمينو بورون كل 7 أيام بعد العقد.
-الاعتماد في التسميد على نترات النشادر مع عالي الفوسفور والبوتاسيوم.
-التسميد بعنصر الزنك من خلال رشه على الأوراق بتراكيز معينة وحسب عمر الأشجار.

أسباب تساقط الزهور على أشجار الليمون

-أشجار الليمون حساسة للتغيرات البيئية. يمكن أن تؤدي التقلبات المفاجئة في درجة الحرارة أو المناخ إلى سقوط أزهار الليمون. تنمو أشجار الليمون بشكل أفضل في موقع مشمس دائم حيث يمكن أن تنمو بنشاط على مدار السنة. أنها تتطلب أشعة الشمس الكاملة لإنتاج إزهار صحية والفواكه ، وقد تسقط أزهار إذا وضعت في مكان فيه الكثير من الظل.
-بل ز ان أشجار الليمون أقل تسامحا مع الصقيع من أشجار البرتقال. قد يتسبب طقس الربيع البارد بشكل غير معقول في المناطق التي عادة ما تكون دافئة في انخفاض زهر الليمون على الأشجار او في الهواء الطلق. سوف تتحول أزهار الليمون والبراعم إلى اللون البني و تذبل ، ثم تسقط من الشجرة.
-في المناخات الباردة ، غالبًا ما تزرع أشجار الليمون في حاويات و تنقل من الداخل الى الخارج او العكس حسب الطقس ويمكن أن تكون أشجار الليمون المحفوظة بوعاء أكثر عرضة لإسقاط زهر الليمون أو الأوراق بسبب التغيرات البيئية المتكررة التي يتعرضون لها أثناء انتقالهم بين الداخل والخارج
-أزهار الليمون التي تتساقط من شجرة الليمون اللتي تكون مزروعة بوعاء قد يكون سببها أيضا التيارات الهوائية الباردة وكذلك زيادة الري او عدم كفايته. قد تكون شجرة الليمون التي تسقط الزهور علامة على الجفاف أو تغيرات أخرى في الري. عندما تكون المياه شحيحة ، تقوم شجرة الليمون بإسقاط الزهور أو الفاكهة للحفاظ على الطاقة. قد يسبب الري الزائد أو التربة التي تغمرها المياه أو الإفراط في الري في انخفاض زهر الليمون. تنمو الليمون بشكل أفضل في تربة جيدة التصريف مع ري منتظم ، خاصة في أوقات الحرارة الشديدة و / أو الجفاف.
-يتمتع الليمون بقدرته على النمو في الارض الفقيرة بالعناصر الغذائية ، وغير الخصبة. ومع ذلك ، فإن أزهار الليمون المتساقطة من شجرة الليمون يمكن أن تكون علامة على نقص البوتاسيوم. البوتاسيوم أمر حيوي لمجموعة الزهور والفواكه ، والصحة العامة والحيوية لجميع أشجار الحمضيات. إذا كنت ترغب في الحصول على غلة صحية عالية من أشجار الليمون ، فقم بعملية التسميد في أوائل الربيع بمخصب غني بالبوتاسيوم أو مصمم خصيصًا لأشجار الحمضيات.

خطوات زراعة الليمون في المنزل

تعلمي بسهولة كيفية زراعة الليمون في خطوات بسيطة.
-بللي التربة بالماء لتكون رطبة بشكل كافٍ وغير مغمورة.
-املئي الإصيص الصغير بالتربة حتى طول سنتيمتر قبل الحافة.
-استخلصي البذور من ثمار الليمون، واغسليها جيدًا بالماء لتنظيفها دون الضغط الشديد عليها.
-ابدئي غرس البذور مباشرة وهي مبللة بالماء، ضعيها داخل التربة بمسافة نصف سنتيمتر من سطح التربة.
-رشي التربة بالماء مباشرة فوق مكان البذور باستخدام بخاخ للماء.
-لفي الوعاء بالبلاستيك الشفاف وثبتيه من الحواف جيدًا باستخدام ربطة مطاطية، وقومي بعمل بعض الثقوب من الأعلى باستخدام قلم رصاص.
-ضعي الوعاء في مكان دافئ ومشمس.
-احرصي على رش مزيد من الماء من حين إلى آخر لحماية التربة من الجفاف، لكن لا تضيفي كميات كبيرة من الماء كي لا يتسبب في التراكم داخل التربة وتتعفن البذور.
-بعد مرور أسبوعين ومع بداية الإنبات، تخلصي من البلاستيك الذي يغطي التربة.
-احرصي على رش الماء للحفاظ على رطوبة التربة وعرّضيها للضوء ما لا يقل عن 8 ساعات يوميًا، ولا تنسي إضافة -بعض الجرعات المناسبة من السماد العضوي.
-احرصي على مراقبة النبات للتأكد من عدم الإصابة بالأمراض أو ظهور الحشرات، مع تقليم الأوراق الميتة عند الحاجة.
-مع نمو النبات وزيادة حجمه، يجب نقله إلى وعاء أكبر، اتبعي نفس الخطوات التي قمتِ بها عند زراعته لأول مرة، وتذكري أنه كلما كان النبات أكبر، زادت حاجته من الماء.

معرفة موعد زراعة الليمون وطرق العناية بأشجاره

الليمون من الأشجار التي تُزرع خلال موسم الربيع، والوقت الأمثل لزراعته نهاية فصل الشتاء وبداية موسم الربيع. مع ذلك، يمكن زراعة أشجار الليمون في أي وقت من العام مع اتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة، يحتاج الليمون إلى الري بمعدل أكبر خلال فصل الصيف بشكل متكرر، وتحتاج إلى العناية الشديدة لضمان عدم جفاف التربة.
العناية بشجرة الليمون في المنزل
-أشجار الليمون أكثر حساسية للبرد من جميع أشجار الحمضيات الأخرى، لذا يجب اختيار المكان المناسب لزراعة أشجار الليمون بعيدًا من ناحية التهوية والرطوبة، كما تتطلب التعرض لأشعة الشمس بالكامل لضمان نموها بشكل صحي.
– كما تحتاج أيضًا إلى تربة جيدة التصريف وقليلة الحموضة، احرصي كذلك على ري الشجرة بكميات كافية من الماء بانتظام للحفاظ على الرطوبة الداخلية.
-تحتاج شجرة الليمون إلى الري مرة واحدة أسبوعيًا مع إضافة الأسمدة للوقاية من الحشرات والآفات الضارة. ولا تنسي تقليم الفروع الجافة والأوراق الميتة عند الحاجة.



915 Views