فوائد الكركديه للمعدة

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2020 4:51 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:42
فوائد الكركديه للمعدة

فوائد الكركديه للمعدة ماهي بالتفصيل وماهي اهم خصائص الكركدية واهميته الصحية والعلاجية .

الكركديه

نبات الكركديه شجيرى يصل ارتفاعه إلى حوالى مترين وسيقانه حمراء ويزرع النبات فى كثير من البلدان خاصة السودان وجنوب مصر
والجزء المستعمل هو السبلات التى تحيط بالزهرة وهذه تكون بدء تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة

فوائد الكركديه للصحة العامة

1-فوائد الكركديه للدورة الشهرية
الكركديه الدافيء يساعد في تخفيف حدة تشنجات وآلام الدورة الشهرية.
يساعد في استعادة التوازن الهرموني مما يقلل من الأعراض الأخرى التي تصحب الطمث مثل تقلب المزاج والإفراط في تناول الطعام.
2-فوائد الكركديه للبرد
للكركديه خصائص مضادة للالتهابات والجراثيم، ويحتوي على كمية كبيرة من حمض الأسكوربيك، المعروف باسم فيتامين سي، وهو أحد أهم الفيتامينات التي تحافظ على سلامة الجهاز المناعي، وبالتالي يساعد في مقاومة أمراض مثل البرد والإنفلونزا. كما أنه له أثارًا في التخفيف من حدة الحمى بفضل تناوله باردًا.
3-فوائد الكركديه للمعدة
من المعروف أن تناول الكركديه يساعد على عملية الهضم، وتعرف البذور الموجودة به بخصائصها المدرة للبول، ومعالجة الإمساك، والمساهمة في الوقاية من سرطانات القولون والمستقيم.
4-فوائد الكركديه للتخسيس
مشروب الكركديه من الأعشاب المفيدة في خسارة الوزن، فإذا كنتِ تستهلكين طعامًا مليئ بالكربوهيدرات، يمكنك شرب الكركديه الذي تشير الدراسات البحثية أنه يقلل من إنتاج إنزيم الأميليز، المسئول عن امتصاص الكربوهيدرات، لذلك تجد الكركديه في مكونات معظم أنواع شاي الأعشاب المخصص للتخسيس.
5-الكركديه والتوتر
يعمل مشروب الكركديه على تهدئة الأعصاب، وبه مركبات كميائية طبيعية تساعد في محاربة القلق ومنح الجسم الاسترخاء اللازم، للك ينصح بشرب الكركديه قبل لنوم للحصول على نوم عميق وهادئ.
6-فوائد الكركديه للقولون
كما أسلفنا فإن الكركديه يساعد في عملية الهضم مما يقلل الضغط على القولون خصوصًا وأنه مقاوم للامساك، ويوفر المغنيسيوم الموجود في كركديه راحة سريعة من الإمساك، لأنه يساعد في استرخاء العضلات المعوية وجذب الماء للتخفيف من البراز وتسهيل حركته. ويحتوي كوب الكركديه على 29 ملج من المغنيسيوم وهو في الواقع 6.90 ٪ من القيمة اليومية الموصى بها.
كما يوجد بالكركديه حمض protocatechuic المعروف بخصائص المضادة للورم والأكسدة. وتشير دراسة أجراها قسم الكيمياء الحيوية في كلية Chung Shan بتايوان أن الكركديه يحتوي على مواد تبطئ نمو الخلايا السرطانية.
7-فوائد الكركديه للضغط
في تقرير صادر من AHA (جمعية القلب الأمريكية) تم نشره في نوفمبرعام 2008، ذكر أن تناول مشروب الكركديه يعمل على خفض ضغط الدم، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.. وبسبب خواصه المضادة للالتهابات، يمكن لشاي الكركديه تقليل ضغط الدم بنسبة تصل إلى 10 نقاط، مع معدل استهلاك يصل إلى 3 أكواب يوميًا.
8-فوائد الكركديه للحامل
رغم الفوائد المتعددة التي ذكرناها للكركديه، فهو غير مناسب للحامل، وعند تناوله يجب اتشارة طبيب، وذلك لأن يقوم بخفض ضغط الدم مما قد يسبب خطرًا على صحة المرأة الحامل، وقد يتسبب في حدوث انقباضات في عنق الرحم.. لذلك يفضل الابتعاد عن تناوله تمامًا وقت الحمل.

فوائد الكركديه للمعدة

-الكركديه مشروب حامضي لذيذ الطعم يمكن ان يكون الوصفة السحرية لكثيرمن العلل فهو مرطب ومنشط ومهضم ومنظف وملين ومفيد لأوجاع الصدر والربو ولضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمقص الكلوي وضد المشروبات القلوية.
-وعرف الفراعنة زراعة نبات الكركديه واستعملوا ازهارها ضمن بعض الوصفات العلاجية وبالاخص كشراب مسكن لآلام الرأس وكطارد للديدان وكذلك في علاج تصلب الشرايين وامراض المعدة والامعاء حيث ينشط حركتها وافرازها للعصارة الهاضمة. كما أثبت البحث العلمى أن شراب الكركديه، يخفض ضغط الدم المرتفع، يزيد من سرعة دوران الدم، ويقوى من ضربات القـلب، ومرطب ومنشط للهضم، يمنع الاحساس بالعطش، ويحد من نمو الأورام السرطانية
يساعد تخفيف آلام النقرس والروماتيزم، به من املاح قد تفيد الامعاء والجسم، كذلك يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، يساعد في علاج نزلات البرد وعلاج الكحة وارتفاع الحرارة، ةيساعد على ابادة ميكروب السل ومفيد لحالات والسل الرئوي، وهو مهدىء لتقلصات الرحم والمعدة والامعاء ويزيل الألم.
-يحتوي على مواد مطهرة ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا فى علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا وخاصة لكثير من السلالات البكترية وبالاخص باسيلس واشرشيا وكولاي وغيرها بالاضافة الى بعض الطفيليات ولابادة الديدان الشريطية والاسطوانية.

-يساعد تخفيف آلام النقرس والروماتيزم، به من املاح قد تفيد الامعاء والجسم، كذلك يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، يساعد في علاج نزلات البرد وعلاج الكحة وارتفاع الحرارة، ةيساعد على ابادة ميكروب السل ومفيد لحالات والسل الرئوي، وهو مهدىء لتقلصات الرحم والمعدة والامعاء ويزيل الألم.
-يحتوي على مواد مطهرة ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا فى علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا وخاصة لكثير من السلالات البكترية وبالاخص باسيلس واشرشيا وكولاي وغيرها بالاضافة الى بعض الطفيليات ولابادة الديدان الشريطية والاسطوانية.

فوائد صحية لمشروب الكركديه

1.علاج فعال لضغط الدم المرتفع
هو علاج طبيعى للحد من ارتفاع ضغط الدم وجعله فى مستواه الطبيعى، حيث أثبتت الدراسات أن شرب كوب من الكركديه ثلاث مرات فى اليوم لمدة بضعة أسابيع، فإنه يمكن أن يقلل من مستوى ضغط الدم المرتفع.
2.يحسن عملية الهضم
إذا كنت تعانى من الإمساك فمن الأفضل شرب الكركديه، لأنه يكون بمثابة ملين طبيعى، يجعل وظيفة المثانة والأمعاء تعمل بشكل أفضل، وذلك لاحتوائه مضادة للتقلصات، لذا فمن الممكن استخدامه لعلاج مشاكل الجهاز الهضمى الأخرى كالقولون العصبى.
3.يساعد فى مكافحة السرطان
وفقا لعدد من الأبحاث التى أجريت مؤخرا فإن الكركديه يجنب نمو الخلايا السرطانية، وهذا يشير إلى أن شرب الكركديه يضع حدا لتطور الخلايا التى تسبب السرطان.
4.يمنع الشيخوخة
منذ قرون عديدة ويعد الكركديه الشراب المعجزة، لأنه يحتوى على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة التى تساعد فى القضاء على الجذور الحرة الموجودة فى الجسم، والقضاء على هذه الجذور يبطئ عملية الشيخوخة.
5. يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية
وفقا لبعض الدراسات تبين أن الأشخاص الذين يستهلكون فيما لا يقل عن 14 كوبا من مشروب الكركديه كل أسبوع شهدوا معدلات أدنى للوفاة بالأزمة القلبية، وبالتالى فإن الكركديه بلا شك يقلل خطر الإصابة بالنوبة القلبية.



452 Views