فوائد الكوسا للرجيم

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 28 مارس, 2021 8:21 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 3:54
فوائد الكوسا للرجيم

فوائد الكوسا للرجيم سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الكوسا للريجم وما هي فوائد الكوسا وأضرارها.

فوائد الكوسا للرجيم

– الكوسا من الخضروات اللذيذة الطعم، والتي تُستهلك كوجبة أساسية، أو كطبق جانبي غني بالمواد الغذائية، وتساهم الكوسا في فقدان الوزن بشكل فعال، وذلك للأسباب التالية:
– يساعد تناول الكوسا على فقدان الوزن إلى حد كبير. كوب من شرائح الكوسا غير المقشرة يحتوي على 19 سعرة حرارية، و4 جرام من الكربوهيدرات، وجرام من الألياف الغذائية، و 1.4 جرام من البروتين، و 0.4 غرام من الدهون.
– فقدان الوزن، نظرًا لأنّ الكوسا منخفضة بالسعرات الحرارية وعالية بالماء والألياف في مكوناتها؛ فهي طعام مناسب للأشخاص الراغبين إلى اتباع حمية لتخفيف أوزانهم؛ حيث زيادة الوزن تحدث بسبب الاستهلاك المنتظم للكربوهيدرات والأطعمة السكرية، بالإضافة إلى أن الكوسا تعطي شعورًا بالراحة والامتلاء لمدة طويلة، مما يساعد في إنقاص الوزن.
– تحسين الهضم، يعمل الكوسا لتحسين عملية الهضم، التي تتمثل بالإمساك، وغيره من مشاكل جهاز الهضم؛ لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء، بالإضافة إلى الألياف ومواد غذائية أخرى مغذية لجهاز الهضم، واستهلاكه المنظم يساعد في منع القرحة، وسرطان القولون، والقولون العصبي.
– الكوسا منخفضة للغاية في السعرات الحرارية، ولكنها تعطي الإحساس بالشبع. الكوسا تحتوي على نسبة عالية من الماء، وغنية بالألياف، وبالتالي تعزز صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة للشعور بالشبع والامتلاء، الأمر الذي يساعد في الرجيم وفقدان الوزن
– يخفض مستويات السكر في الدم، عند اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات منخفض الألياف فإنّ مستويات السكر في الدم ترتفع، وعندما يتضمن النظام الغذائي الكوسا فإنّ الشخص يزيد كمية الألياف، ويقلّل كمية الكربوهيدرات؛ لأنّ الشخص يشعر بالامتلاء لمدة أطول، مما يساعد في موازنة مستويات السكر في الدم، وزيادة الأنسولين طبيعيًا.
– تعزيز الطاقة، نظرًا لأنّ الكوسا غنية بفيتامين ب، خاصة الفولات، والريبوفلافين، وفيتامين ب6؛ فإن ذلك يساعد في إنتاج الطاقة في
الجسم، مما يقلل التعب ويحسّن المزاج؛ لأنّ هذه الفيتامينات تضخ الدم إلى الدماغ، مما يحسن من وظائف الإدراك في المخ.

فوائد الكوسا لمرضى السكرى

يعانى مريض السكر من ان معظم الاطعمة تحتوى على نسب من السكر او الكربوهيدرات التى تتحول ايضا الى سكر فتجد فى بعض الحالات ان المريض تقريبا يأكل نوع او نوعين من الاطعمة الامر الذى يعتبر شاق جدا على مريض السكر. فتأتى الكوسا بفوائدها المتعددة وتقدم لمريض السكر الحل فهى تقريبا لا تحتوى على اى نسبة كربوهيدرات ويمكن لمريض السكر اكلها بكل حرية

طريقة عمل الكوسا للريجيم

مكونات عمل الكوسا للرجيم :-
-بصلة مفرومة.
-كيلو من اللحم البقري.
-ملح.
-طماطم مقطعة مكعبات
-فلفل حلو.
-نصف كيلو من الأرز.
-قرفة.
-ماء حسب الحاجة.
طريقة تحضير عمل الكوسا للرجيم :-
-نقوم بغسل الكوسا ونقطعها على شكل مكعبات.
-نقوم بوضع الكوسا مع البصل المفروم على النار.
-نضع ملعقة من زيت الزيتون عليها.
-نقوم بغسل اللحم ونضعها على الكوسا.
-نقلب المزيج بشكل جيد.
-نضع عصير الطماطم والملح والفلفل الحلو على المكونات.
-نضع الماء على باقي المكونات ونتركها إلى أن تنضج.
-نقوم بتقديم الكوسا في طبق التقديم وهي ساخنة.

أضرار الإكثار من تناول الكوسا

– قد تحتوي على بقايا مبيدات , ويؤدي الإفراط في تناولها إلى مشاكل صحية حادة مثل الطفح الجلدي ومشاكل في العينين وعسر الهضم وإضطرابات في المعدة ,ولا يُنصح بتناولها للأطفال الرضع لإنها تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية والتي تسبب حساسية وعسر هضم لدى الرضع .
-قد تكون الكوسا مضرة عند الإكثار من تناولها تُعدُّ جميع الأطعمة ضارَّة حين الإكثار من تناولها بكميات كبيرة لذا ينصح وبشدة بالاعتدال في تناولها، تحتوي الكوسا على مادة كوكربيتاسين (Coquetbitasin) (مجموعة من السموم الطبيعية التي تعطي الكوسا طعماً مرَّاً في بعض الأحيان)، تتواجد هذه المادة ضمن تركيبة الخضراوات التي تنتمي إلى عائلة القرع ومنها الكوسا، حيث يُنصح بعدم تناول الكوسا مرَّة الطعم وذلك لارتفاع نسبة مادة كوكربيتاسين فيها.
– تُعتبر الكوسا إحدى المأكولات المفضلة للعديد من الناس وتحمل الكثير من الفوائد التي تحدثنا عن أهمها في مقالنا، لكنها كغيرها من الأطعمة قد تكون مضرَّة بالصحة حين الإكثار من تناولها.
-تُعتبر مصدر غني بالأكسالات , بحيث يقوم الجسم بإنتاج الأكسالا طبيعياً ولكن الإفراط في تناول الكوسا يؤدي إلى تراكم كميات منها وهذا بدورهِ يؤدي إلى تكون حصوات الكلى والتي إن لم يتم علاجها تؤدي إلى مضاعفات متعددة
– بالنسبة لعملية طهي الكوسا في الماء , فيفضل دائماً أن يكون هنالك موازنة في محتوى الماء تجنباً لفقد خصائصها وذلك لإنها بالأصل تحتوي على الماء .
– تشير الدارسات الحديثة أن تناولها المفرط قد يؤدي إلى إسهال , وقيء , وغثيان , وطفح جلدي , وآلام البطن .



345 Views