فوائد عسل السدر للعيون

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2020 6:14
فوائد عسل السدر للعيون

فوائد عسل السدر للعيون نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على منافع العسل المختلفة لعلاج أمراض العيون ونصائح ضرورية للحفاظ على صحة العين

فوائد عسل السدر للعيون

-يحتوي عسل السدر على مادة الكاروتين الموجودة في الجزر على سبيل المثال، هذه المادة لها قدرة كبيرة على حماية العين من الأضرار التي قد تلحق بها، وتساعد كثيرًا في تقوية البصر.
-يعمل عسل السدر على علاج الالتهابات التي تصاب بها قرنية العين، كما يعمل على الزيادة من سرعة التئام الجروح التي قد تصيب قرنية العين، ويعمل على تحسين الرؤية.
-يساعد على ترطيب المنطقة المحاطة بالعين، كترطيب جفون العين في حالة جفافها، كما يعمل العسل بشكل عام على ترطيب الجلد ويقلل من تعرضه للجفاف بسبب المؤثرات الخارجية.
-يعمل العسل بشتى أنواعه علي تحسين عملية الرؤية، حيث يقوم بتحسين عمل الدورة الدموية في منطقة العين، وبذلك يقوم بحسين عملية الرؤية وتقليل الإصابة بضعف النظر.
-ومن أهم فوائد عسل السدر للعين أنه يعمل على تخليص العين من الحكة المستمرة والاحمرار، كما يساعد على علاج الحروق التي تصاب بها العين السوداء، ويحد من إصابة العين بالأمراض.
-يساعد عسل السدر على تحسين مظهر البشرة كما ذكرنا سابقاً، حيث يقلل من تعرض منطقة العين للشيخوخة من خلال الخطوط التي تظهر على طرف العين التي تعبر عن الشيخوخة.
-عسل السدر من أقوى العلاجات فاعلية في التخلص من الكثير من أنواع الفيروسات والجراثيم التي يمكن أن تصاب بها العين والتي تسبب الالتهابات.

منافع العسل لعلاج أمراض العيون

-يعمل العسل على علاج مرض “التهاب القرنية”، وهو مرض قد يصيب العين من خلال عوامل كثيرة، مثل تعرض العين للعدوى أو حدوث اضطرابات في الجفن أو التعرض للجفاف.
-يساعد العسل في علاج مرض “التهاب الملتحمة”، وهو مرض يصيب الغشاء المخاطي الذي يغطي الجزء الأمامي للعين، وقد يصيب العين بسبب العدوى أو التعرض لبعض العوامل الفيزيائية.
-يعمل على علاج مرض “بياض العين”، تكون العين في هذه الحالة معتمة تدريجياً مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية قليلاً أو عدم الرؤية دائماً، وقد يحدث بسبب تراكم البروتين في عدسة العين.
-من فوائد العسل للعين أنه يعمل على حماية العين من الإصابة بمرض “العشى الليلي”، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (أ) الضروري لبقاء صحة المستقبلات الضوئية في الشبكة.
-يعمل العسل على علاج وحماية العين من مرض “قصر النظر”، كما أنه يعمل على التخلص من الضعف الذي يسبب مرض قصر النظر من الأساس ويقوي النظر.

طرق استخدام العسل للعينين


تتعدد طرق استخدام العسل وتطبيقه على العينين سواء من الخارج أو الداخل، سنتعرف على أهم تلك الطرق البسيطة والسهلة.
قناع العسل
– عمل قناع من العسل وبياض البيض وعصير الليمون.
-يمكنك استخدام بياض البيض وعصير الليمون مع العسل، لعمل قناع مهدئ ومريح للعين.
-قم بخلط ملعقة صغيرة من العسل مع قطرتين من عصير الليمون وملعقة صغيرة من بياض البيض في وعاء مناسب.
-قم بتوزيع القناع على منطقة تحت العينين، واتركه لمدة 15 دقيقة ثم اغسله بالماء البارد.
-للحصول على فوائد العسل للعين في تقليل الانتفاخات، قم باستخدام هذا القناع 3 مرات أسبوعيًا.
غسول العين
-أنت بحاجة إلى ملعقة صغيرة من كل من العسل والمياه الدافئة.
-قم بإذابة العسل في الماء الدافئ واتركه يبرد لبعض الوقت.
يمكنك استخدام المحلول كغسول للعين من الخارج عندما يكون باردًا.
قطرة العسل للعينين
-يجب عليك أولاً اختيار عسل النحل أصلي.
-قم بإضافة ملعقة كبيرة من العسل على ملعقتين كبيرتين من الماء المغلي.
-قم بوضع المحلول في قطرة فارغة.
-استخدم هذا المحلول مرتين يوميًا.

أضرار العسل للعين

-قد تكون للعسل نتائج عكسية على العين، حيث يعتبر من أسباب تعرض العين للحروق والالتهابات في منطقة العين عندما يستخدم في علاج مشكلة ما في منطقة العين.
-قد يسبب في بعض الأحيان العسل في ابيضاض العين أو العمي، حيث أن فطر “الترايكوفيتون” الذي يتواجد في العسل قد يجد في العين بيئة مناسبة للنمو بداخلها، مما يسبب هذه الأمراض.
-تعتبر من العين من أكثر المناطق الحساسة في جسم الإنسان، فيعمل استخدام العسل والماء مباشرة داخل العين على تعرضها للعدوى والحساسية، لأن العسل والمياه ليست معقمة بالشكل الكافي.

نصائح مختلفة للحفاظ على صحة العين

استخدام نظارات شمسية
تُعتبر الأشعة فوق البنفسجية من أهم مسببات أمراض العين الخطيرة، بما في ذلك إعتام عدسة العين والتنكس البقعي والسرطان. بالتالي، فإن النظارات الشمسية مهمة لصحة عينيك، وكذلك لمنع التجاعيد. احرص على أن تشتري نظارات ذات جودة عالية للتأكد من أنها توفر لك حماية كاملة من الأشعة فوق البنفسجية، وقم بارتدائها عندما تكون الشمس ساطعة.
عوّد أطفالك على ارتداء النظارات
تذكر دائما أن أطفالك يحتاجون إلى ارتداء النظارات مثلك تماما. قد تكون أمراض العين مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي والسرطان، مرتبطة بالتقدم في العمر، ولكن كما هو الحال مع سرطانات الجلد، فإن الضرر يحصل بشكل تراكمي، وكلما زادت الحماية في سن مبكرة كان ذلك أفضل.
فحص العينين بشكل منتظم
من سن عامين فما فوق، نحتاج جميعا إلى فحص أعيننا كل سنتين، ما لم يُنصح بخلاف ذلك. بالإضافة إلى فحص النظر، يمكن لأخصائي البصريات أن يكتشف حالات خطيرة مثل الإصابة بالغلوكوما، والتي لا تظهر أعراضها عادة إلا في المراحل النهائية. كذلك، يمكن اكتشاف العلامات المبكرة لإعتام عدسة العين والتنكس البقعي وارتفاع ضغط الدم والسرطانات ومرض السكري من خلال فحص العينين.
تناول أطعمة غنية بمضادات الأكسدة
أكدت المجلة أننا بحاجة دائما إلى أطعمة غنية بمضادات الأكسدة لصحة العين، ويمكن أن نحصل على هذه المضادات الطبيعية من الفواكه والخضروات وإذا كانت العائلة تتوارث الإصابة بالتنكس البقعي، فمن المهم أن تتناول يوميا مكملا غذائيا يحتوي على مادة اللوتين المضادة للأكسدة وتُعتبر أحماض أوميغا 3 من العناصر المهمة للحفاظ على رطوبة العين وضمان سلامتها.
لا تتجاهل جفاف العين
أشارت المجلة إلى أن معدل رمش العين الطبيعي هو 18 مرة في الدقيقة، ولكن عندما ننظر إلى الشاشات، يتقلص العدد إلى أربع مرات فقط في الدقيقة، وهو ما قد يسبب جفاف العين، والشعور بالإرهاق والتعب في هذه الحالة، من المهم مراجعة طبيب العيون للتأكد من عدم حدوث مضاعفات خطيرة على صحة العين، وليحدد لك أفضل العلاجات للتعامل مع مشكلة الجفاف.
استخدام قطرات العين المناسبة
تجنب قطرات العين التي تحتوي على مواد حافظة لأنها قد تسبب الحساسية وتجعل العين أكثر جفافا. ابحث عن القطرات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، وهو مكون طبيعي وفعال، أو اسأل طبيب العيون يحدد لك القطرات المناسبة. لا تستخدم القطرات بعد انتهاء صلاحيتها.
امنح عينيك قسطا من الراحة
ما يُعرف بتمارين عضلات العين عن طريق أداء حركات معينة هي مجرّد خرافة. ما يمكنك فعله هو منح العينين قسطا من الراحة، حاول أن تنظر كل 20 دقيقة إلى نقطة تبعد حوالي 20 قدما، ثم ارمش 20 مرة.
ممارسة الرياضة
تجنب التدخين لأنه يزيد احتمال الإصابة بالتنكس البقعي بمعدل أربع مرات مقارنة بغير المدخنين، واحرص في المقابل على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على سلامة الدورة الدموية وتجنب زيادة الوزن.
احذر نظارات القراءة زهيدة الثمن
ينبغي لك التوقف عن ارتداء نظارات القراءة زهيدة الثمن التي اشتريتها دون استشارة الطبيب أو استعرتها من أحد الأصدقاء. قد تساعدك في قراءة الأحرف الصغيرة بشكل أفضل، ولكن إذا لم يصفها لك الطبيب، فلن تكون مريحة على المدى البعيد.
العناية بنظافة العين وإزالة مستحضرات التجميل
تحدث معظم التهابات العين بسبب قلة الاعتناء بالنظافة. إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، فلا تستخدمها لفترة أطول من عمرها الافتراضي، واحرص على تنظيفها بشكل صحيح كما ينبغي إزالة مستحضرات تجميل العين حتى لا تتسبب في انسداد الغدد المسيلة للدموع والتهاب الجفون.



1021 Views