فوائد عسل الكالبتوس للحامل

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2020 5:22
فوائد عسل الكالبتوس للحامل

فوائد عسل الكالبتوس للحامل نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف على أهم فوائد عسل الكالبتوس الصحية والجمالية تابعوا السطور القادمة

فوائد عسل الكالبتوس للحامل

– عسل الكالبتوس يمدّ الحامل بالعناصر الضروريّة لصحّتها كالأملاح المعدنيّة، والفيتامينات، والحديد، والسكريّات. يقلّل من الشعور بالدوخة، والتقيّؤ، والدوار، والغثيان، خاصّة خلال الفترة الصباحيّة.
– عسل الكالبتوس يمنع الشعور بالحرقة، والمغص، والآلام التي تحدث في المعدة أثناءَ فترة الحمل.
– عسل الكالبتوس يحمي من تسمّم الحمل ويخلّصُ الجسمَ من الميكروبات و الجراثيم والموادّ الضارّة ويطهّرُ الأمعاء.
– يقلّلُ الآلام، فهو مفيدٌ جداً خلال فترة النفاس؛ وذلك لاحتوائه على موادّ قاتلة للبكتيريا.
– يسهّل عمليّة الولادة، وذلك من خلال مساعدته في انقباض عضلات الرحم خلال الأشهر الأخيرة من الحمل؛ وذلك لاحتوائه على مادة البروستاجلاندين التي تزيدُ من سرعةِ انقباض الرحم.
– عسل الكالبتوس يُخلّص من اضطرابات الجهاز الهضميّ، ويعالج مشكلة الإمساك وعسر الهضم التي تعاني منها النساء خلال فترة الحمل، ويَنصح الخبراء الحامل بتناول ملعقة عسل كبيرة قبل العشاء، وأخرى قبل الإفطار بساعة.
– يُخلّص من تقلّصات العضلات المصاحبة للحمل، والتي تسبّبُ أوجاعاً الشديدة.
– يحمي من سكّري الحمل؛ لذلك على الحامل أن تستبدلَ السكريّات والحلويّات الصناعيّة بعسل النحل الطبيعيّ.
– يعمل كمهدّئ للأعصاب، ويساعدُ على النوم العميق والمريح، ويُخلّص من الأرق والتعب والإجهاد التي تعاني منه الحامل خلال هذه الفترة.
– يحمي الجهاز العصبيّ للجنين؛ وذلك لاحتوائهِ على فيتامين B2 الذي يحمي من التشوّهات الخُلقية، وذلك بواسطة تناول ملعقتيْن صغيرتين من العسل مع كلّ وجبة غذائيّة للحامل.
– يحمي من التهابات الرحم، ويقوّي الجدارَ الداخلي للأوردة والشرايين، فبالتالي يحمي من النزيف خلال الولادة.
– يُغذّي الجنين، ويمدّه بالعناصر الضروريّة لنموّه بشكل سليم.
– يساهم عسل الكالبتوس في تقوية جهاز المناعة للحامل وجنينها؛ وذلك لاحتوائه على المضادّات المؤكسدة والفيتامينات المقاوِمة للبكتيريا والجراثيم.
– يحمي من اضطرابات الجهاز التنفسيّ، كنزلات البرد، والسّعال، والإنفلونزا، والربو.
– يحسّنُ عسل الكالبتوس من نموّ عظام الجنين، ويحمي من خطر الإصابة بالكساح وترقّق العظام؛ وذلك لاحتوائه على الفسفور والكالسيوم، كما أنّه يحافظ على ليونة الأنسجة ومرونتها، وعلى بقايا الكالسيوم في الجسم.
– عسل الكالبتوس يحمي من تساقط الشعر الذي تتعرّض له الحامل بكثرة خلال فترة الحمل؛ بسبب نقص الحديد والفيتامنات الّلازمة، وامتصاصها من قبل الجنين.
– عسل الكالبتوس ينقّي البشرة، ويحميها من الحبوب، والبثور، والكلف، والبقع التي تظهر خلال فترة الحمل؛ بسب حدوث تغيّرات هرمونيّة في الجسم.

أهم فوائد عسل الكالبتوس

– ينشط من عمل الجهاز المناعي للإنسان، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
– يعمل عسل الكالبتوس على تقليل نسبة الكولسترول الضار في دم الإنسان، وبالتالي فهو يساهم في الوقاية من أمراض القلب العديدة ويحمي من خطر الإصابة بالجلطات ومشاكل تصلب الشرايين أيضاً.
– يعمل على القضاء على مشكلة دوار الرأس ويتخلص من ألم الصداع الذي يعاني منه العديد من الأشخاص.
– يعالج الكثير من الأمراض الجلدية العديدة، كما يلعب دور هام في التئام الجروح والحروق بشكل سريع.
– يستعمل في الكثير من الأوقات كماسك يعمل على تحسين صحة جلد الإنسان وزيادة نضارته وحيويته أيضاً، كما يقلل أيضا من مشاكل تجاعيد الوجه.
– يعمل على تنشيط جسم الإنسان وزيادة قدرته على القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة، كما يعالج أيضاً جميع مشاكل الوهن والضعف العضلي والعام لدى الكثير من الاشخاص، ويقلل من شعور الإنسان بالتعب والارهاق العام.
– يعمل على تطهير المسالك البولية والتخلص من الحصوات التي توجد بكل من الكلى والمثانه أيضاً، كما يعمل عسل الكالبتوس على علاج جميع الالتهابات التي تحدث في المثانة.
– يعمل على علاج جميع مشاكل الفم المختلفة ويساهم في تطهيرها من أي بكتيريا عالقة توجد بها، بالإضافة لأن عسل الكالبتوس يلعب دور هام في تقوية الأسنان وحماية اللثة من أي إلتهاب يوجد بها.
– يكسب الإنسان شعور كبير بالراحة والنوم، وبالتالي يعرف بفاعليته الكبيرة في علاج جميع مشاكل الأرق المختلفة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، كما يعرف بدوره الفعال أيضًا في علاج مرض الملاريا والتخلص من التهاب الأذن الحاد.
– يعمل على علاج الصمم الطنين الحاد الذي يعاني منه الأشخاص كبار السن.
– يساعد في التخلص من البعوض والحشرات، بالإضافة لفاعليته الكبيرة في علاج مشاكل تضخم البروستاتا لدى الرجال.
– يساهم في تقليل ضغط الدم ويعمل في الوقت نفسه أيضًا على توسيع الشرايين وكذلك الأوعية الدموية.
– يساهم في تخليص دم الإنسان من أي جراثيم أو سموم متراكمة به.
– يعالج مشاكل فقر الدم ويخلص الإنسان من الإصابة بالأنيميا الحادة وذلك يرجع لفاعليته الكبيرة في إنتاج مجموعة كبيرة من كريات الدم الحمراء ورفع نسبة الهيموجلوبين في الدم أيضًا.
– يعمل على تنقية رئة الإنسان وكذلك الشعب الهوائية عقب التوقف عن التدخين.
– يعالج جميع مشاكل وأمراض الجهاز التنفسي العديدة، كما يساهم أيضاً في الوقاية من أمراض السل الرئوي والربو.
– يساعد في التخلص من البلغم الذي يتراكم على الصدر.
– يعمل على تحسين عملية التنفس والتخلص من مشاكل الزكام والانفلونزا، كما يعالج أيضاً التهاب الحلق ويتخلص من جميع أعراض نزلات البرد الشديدة.
– يحسن من عملية هضم الطعام في الأمعاء، كما يعمل على التخلص من مشكلة تعفن الغذاء بها، وذلك يرجع لخصائص عسل الكالبتوس المضادة للجراثيم والبكتيريا والمقاومة أيضاً للفطريات.
– يساهم في التخلص من الغازات كما يعالج جميع مشاكل الانتفاخ ويعمل على التقليل من حدة ألم المغص الذي يعاني منه الإنسان.
– يتخلص من مشكلة الإسهال، بالإضافة لفاعليته في طرد الديدان المعوية والتخلص منها.
– يعمل على تقليل ألم المفاصل والروماتيزم ويتخلص أيضاً من مشاكل الظهر.
– يعالج العديد من أمراض العيون المختلفة كما يعمل على الوقاية من أي التهاب يوجد بها كأمراض الرمد المختلفة.

منافع عسل الكالبتوس للشعر

ترطيب الشعر:
بسبب احتوائهِ على خصائص مرطبة طبيعيّة حيث يعمل كمليّن للشعر ويمنحه لمعان وترطيب عالي.
تحفيز نمو الشعر:
يعمل العسل على تحسين صحة فروة الرأس؛ وذلك لاحتوائهِ على مضادات الأكسدة طبيعية، وبالتالي ترطيب فروة الرأس حيث يساهم في منع تساقط الشعر وتقوية البصيلات، وذلكَ لاحتوائه على مستويات مرتفعة من السكر والرطوبة.
تحسين صحة بصيلات الشعر:
حيث يلعب العسل دور أساسي في زيادة نمو الشعر طبيعياً وبشكل صحي، لأنّه يساعد على إعادة الحياة لهذه البُصيلات.
عِلاج القشرة والحكة في فروة الرأس:
يساعد العسل على علاج تساقط الشعر، وذلك لدوره في منع العدوى أو الإصابة بمرض الصدفيّة والمساهمة في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وخالية من البكتيريا.
لمعان وتألق الشعر التالف
نتيجةً التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وذلِكَ لاحتوائهِ على نسبة عالية من الترطيب.

نبذة عن عسل الكالبتوس


العسل لا يخفى على أحدٍ أهميّة تناول العسل على الصّحّة العامة، وقدرته المذهلة على الشفاء من الأمراض الصعبة والمستعصية. وكما نعلم فإنّ للعسل أصنافاً كثيرة، وكلّ صنف يختص بعلاج و دواء أمراضٍ معينة في الجسم، وعسل الكالبتوس هو أحد أنواع العسل ذات القيمة الغذائيّة العالية والتي تستخرج من عشبة الكالبتوس السّحّرية والتي يُطلق عليها أيضاً عشبة التسمانيا أو الكافور أو البان أو الكينيا.



915 Views