فوائد عشبة زهرة الزعرور

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 5 نوفمبر, 2020 2:07
فوائد عشبة زهرة الزعرور

فوائد عشبة زهرة الزعرور، ونبذة عن عشبة زهرة الزعرور ،والقيمة الغذائية لعشبة زهرة الزعرور، وأنواع عشبة زهرة الزعرور، وفوائد أشجار عشبة زهرة الزعرور بشكل عام، وأضرار عشبة زهرة الزعرور، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد عشبة زهرة الزعرور

1.عشبة زهر الزعرور للذاكرة
فهي تزيد من قوة الذاكرة، كما أنها تنشط وصول الدم للرأس، وهذا يجعل الأكسجين يصل بكمية جيدة لخلايا الدماغ.
2.عشبة الزعرور للقلب
فهي قادرة على علاج الأمراض القلبية ومن أمثلتها:
-القصور الاحتقاني داخل القلب.
-الذبحات الصدرية.
-الضغط المرتفع داخل دم الانسان.
وهي تقوم بدورها وتعمل أيضًا على تنشيط عضلة القلب، وزيادة نسب ضخة للدم، وذلك بسبب تواجد الفلافونيدات بها، فهي توسع الأوردة والشرايين.
هذه الفوائد العظيمة التي تقدمها هذه العشبة للقلب، تم اكتشافها منذ القدم، فكان الأطباء دائمًا يصفوها لمرضاهم، وبسبب أهميتها الشديدة للقلب اشتهرت بعشبة القلب.
وهذه العشبة لا توجد لها أي سلبيات على القلب، وهذا ما يدفع عدد كبير من الناس لاستهلاكها بثقة كبيرة، فهي توصف كواحدة من الأدوية الشعبية دائمًا بألمانيا.
3.عشبة زهر الزعرور للكلى
هذه العشبة تمنع تجمع الحصوات بالكلى والمثانة، وهي بذلك تعالجهم بشكل هائل، وذلك يرجع لكونها مدرة للبول.
4.فوائد عشبة زهر الزعرور لحماية الجسم
هذه العشبة تنظف السموم المتواجدة بالجسم، لذلك فهي تستهلك كبديل للأدوية المتخصصة بطرد السموم من أجسامنا.
5.عشبة زهر الزعرور للفم
تعالج القروح المتواجدة باللثة وذلك يحدث بتحضير معجون من مسحوق ثمارها ويتم خلطه بالماء، كما أنه إذا تم شربها وهي مغلية، تكون فعالة في هذه الحالة لعلاج قروح الفم.

نبذة عن عشبة زهرة الزعرور

هناك الكثير من الأعشاب التي تساهم بشكل كبير في علاج بعض الأمراض، ومنها عشبة الزعرور التي تمتلك فوائد هائلة لمرضى القلب والجهاز الهضمي وفوائد أخرى عديدة.
هو من النباتات المعمرة التي تنتمي للفصائل الوردية، ويتم إنبات وزراعة الزعرور بالمناطق الجبلية، وفي البراري، وله أوراق خضراء صغيرة في حجمها، وأزهار الشجرة بيضاء اللون، وسنتطرق في هذا المقال لمعرفة فوائد عشبة زهر الزعرور للصحة.
لا تزال المستحضرات التي تحتوي على الزعرور تحظى بشعبية كبيرة لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو عدم انتظام دقات القلب، وفوائد أخرى عديدة.
الزعرور واحد من النباتات العشبية الطبية التي تتميز بوجود عناصر مغذية بها، وتتمتع ثمارها بمذاق رائع حلو، وهذه العشبة تحتاج لمناخ معتدل لتنمو فيه، لذلك هي منتشرة بكثرة في الجزر البريطانية، وأيضًا بالنصف الشمالي للكرة الأرضية.
الزعرور هو شجيرة شوكية أو شجرة صغيرة، لها زهور بيضاء ذات رائحة قوية وفاكهة كروية حمراء براقة، ولها عدة أسماء علمية منها: (Crataegus monogyna) و (Crataegus oxyacantha).
هذه العشبة كانت مقدسة عند عدد كبير من الناس قديمًا، وبشكل خاص عند الإغريق، والأكردمايثون فكانت رمز عندهم للزواج والخصوبة، وكانوا يعتبرونها سر للسعادة، وكانت أغلب الفتيات وهي تتزوج تحمل أغصانها.

القيمة الغذائية لعشبة زهرة الزعرور

تتضمن مجموعة من مضادات التأكسد وهي:
1.التانينات.
2.الفلافونويدات.
3.طلائع الأنثوسيانيدينات.
4.الحموض الفينولية.
5.الكويرستين.
6.الروتين.
7.تربينات ثلاثية.
8.أمينات.
9.كومارينات.
9.حمض العفص.

أنواع عشبة زهرة الزعرور

1.الزعرور الجرماني:

يظهر والقوقاز، والشام، وتركيا.
2.الزعرور الأوروبي:

يزرع بشكل كبير في معظم المناطق المتواجدة بأوروبا، كما أنه يتواجد ببلاد الشام أيضَا.
3.الزعرور المُهدب:

يتواجد بإسبانيا، والمغرب، وجزيرة صقلية.
4.الزعرور الشائع:

وهو يتواجد ببلاد المغرب العربي، ومصر، والشام، وتركيا.
5.الزعرور المشرقي:

تتم زراعته بـ البلقان، وتركيا، والقوقاز، وبلاد الشام.

فوائد أشجار عشبة زهرة الزعرور بشكل عام

1.علاج أمراض القلب والأوعية الدموية
يستخدم الزعرور في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية مثل قصور القلب الاحتقاني (CHF)، وعدم انتظام ضربات القلب، كما يستخدم لعلاج كل من انخفاض وارتفاع ضغط الدم.
2.علاج الأمراض الجلدية
بعض الناس يستخدمون الزعرور على الجلد من أجل الدمامل والقروح والحكة.
3.التخفيف من القلق
هناك بعض الأدلة على أن الزعرور مع المغنيسيوم، قد يكون مفيدا في علاج اضطرابات القلق الخفيفة إلى المعتدلة.
قبل تناول الزعرور، تحدث مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تأخذ أي أدوية، حيث يمكن أن تحدث تفاعلات رئيسية مع العديد من الأدوية التي تستلزم وصفة طبية.
4.تحسين الجهاز الهضمي
بعض الناس يستخدمون الزعرور في علاج أوجاع وأمراض الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإسهال والام المعدة.
5.التقليل من الكوليسترول والدهون
تشير الأبحاث إلى أن الزعرور يمكن أن يخفض الكولسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، والدهون الثلاثية، ويقلل من تراكم الدهون في الكبد والشريان الأورطي، وإن مستخلص الزعرور يخفض الكولسترول عن طريق زيادة إفراز الصفراء، مما يقلل من تكوين الكوليسترول، ويعزز مستقبلات (LDL)، كما وتعزز من نشاط مضادات للأكسدة.

أضرار عشبة زهرة الزعرور

1.إن الزعرور سام في الجرعات العالية، الجرعات المنخفضة من الزعرور عادة لا تسبب اثار ضارة.
2.قد يبطئ الزعرور تخثر الدم ويزيد من خطر النزيف أثناء وبعد الجراحة، لذلك من الأفضل التوقف عن استخدامه ما لا يقل عن 2 أسابيع قبل الجراحة.
3.الزعرور هو آمن بالنسبة لمعظم البالغين عند استخدامه في الجرعات الموصى بها على المدى القصير، أي حتى 16 أسبوعًا، ولكن بعض الناس قد يتسبب لهم بآثار جانبية.
4.يمكن أن يسبب الزعرور الغثيان واضطراب في المعدة، مع شعور بالتعب والتعرق، وقد يصيبك نزيف في الأنف، إذا شعرت بهذه الأعراض فمن الأفضل زيارة الطبيب.



500 Views