مانجو هندى بسنارة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2021 3:35 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 6:28
مانجو هندى بسنارة

مانجو هندى بسنارة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أهم فوائد المانجو الصحية ونشير لجوانبها الإيجابية لصحة الحامل وختام الموضوع اضرار المانجو.

مانجو هندى بسنارة

أحد الفواكه الاستوائية من فصيلة النباتات البطمية، يمتد جذور هذه الشجرة على عمق ستة أمتار كما يبلغ طولها من خمسة عشر إلى خمسة وثلاثون سم، كما أن عرضها يبلغ من ستة إلى ستة عشر سم، كما أن لونها يتدرج من برتقالي وردي ثم أحمر غامق أخيرًا أخضر غامق عند الوصول إلى النضج الكامل ومانجو هندي بسنارة تعد من الأنواع ذات الحجم المتوسط الذي يتخذ شكل مستطيل وبها القليل من الألياف، ولبها له مذاق حامض قليلًا كما أن لونها اخضر يميل إلى الإحمرار وتتصف وقشرتها السميكة.

فوائد المانجو الصحية

تحارب الحموضة
الحموضة مشكلة شائعة يواجهها معظمنا نظراً لعاداتنا الغذائية. تخلّصي من الحموضة عن طريق مضغ المانجو لأنها تسرع من عملية الهضم.
الحدّ من العطش
الطقس الحار والرياضة تؤدي إلى فقدان الماء من الجسم أكل المانجو الخام مع قليل من الملح يحد من العطش وفقدان المياه من الجسم.
يشفي من مشاكل المعدة
يعاني البعض من اضطراب في المعدة، فالمانجو الخام يحارب المشاكل المزمنة المتعلقة بالمعدة مثل الاسهال وعسر الهضم، كما أنه يسهّل عملية هضم الأطعمة والفواكه، ويطهر الامعاء ويخفف كثيراً من الإمساك.
يمنع من نزيف اللثة
تناول المانجو يساعد على الحصول على كميّة كافية من الفيتامين C التي يحتاجها الجسم، ويقلل من احتمال الحصول فقر الدم أو نزيف اللثة.
يعزّز صحة الأسنان
إن المانجو كما ذكرنا جيّدة للثّة. ليس فقط أنها لا تمنع نزيف اللثة، بل تقضي أيضاً على رائحة الفم الكريهة وتحارب تسوّس الأسنان.
مقوّي للنظر
تحتوي المانجو على نسبة عالية من الفيتامين (أ) والفلافونيدات مثل ألفا كاروتين وبيتا كاروتين. كل هذه مجتمعة تساعد في تحسين والحفاظ على الرؤية الجيدة.
أفضل صديق للكبد
المانجو الخام هي واحدة من الطرق الطبيعية لعلاج أمراض الكبد. عند مضغها تزيد من إفراز الأحماض الصفراوية والعصير، وبالتالي تطهّر الأمعاء من الالتهابات البكتيرية.
تقضي على ضربة الشمس
الحرارة العالية هي أسوأ عدو لجسم الأنسان وقد تتسبب في طفح الجلد تناولي المانجو الخام فهي أفضل واقي لمحاربة الحرارة كما أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من الخصائص التي تمنع من ضربة الشمس من الحدوث.
انخفاض التعرّق
التعرق في لا ينتهي أبداّ خاصةّ في الصيف ويمكنك القضاء على التعرّق عن طريق شرب عصير المانجو الخضراء لأنه يمنع من فقدان كلوريد الصوديوم والحديد الذي يحدث في فصل الصيف بسبب التعرق المفرط.
نعمة لمرضى السكر
من قال أن السكر ممنوع لمرضى السكري؟ المانجو الخام هي الفاكهة الصحيّة التي يمكنكها خفض مستويات السكر في الجسم.

المانجو للحامل

إمداد الجسم بالطاقة
تصاب المرأة الحامل بحالة من الإرهاق والتعب خلال فترة الحمل، فيجب على المرأة تناول السكريات لإمداد الجسم بالطاقة الاّزمة. هناك نوعين من السكريات: الإصطناعية والطبيعية، فالإصطناعية تحتوي على بعض المواد الحافظة الضارة بالجنين أما الطبيعية فهي مفيدة جدا لجسم المرأة الحامل والجنين على حد سواء، وأغلب السكريات الطبيعية توجد في الفواكه كثمرة المانجو فهي تمد المرأة الحامل بالطاقة والحيوية خلال فترة الحمل.
تكوين خلايا الدم
من فوائد فاكهة المانجو للحامل إمداد الجسم بعنصر النحاس الذي يساهم في تكوين خلايا الدم، وبالتالي يساعد على تدفقها لكافة أعضاء وخلايا الجسم، فيحافظ بذلك على الصحة العامة للمرأة خلال هذه الفترة، أما بالنسبة للجنين فإن عنصر النحاس المتوفر بنسبة كبيرة في المانجو، يجعل عملية نمو الجنين أكثر انضباطاً، فهو يساعد في تشكيل الأجهزة العضوية للجنين، وخاصة القلب والأوعية الدموية، كما إنه من العناصر الهامة لنمو العظام بشكل صحي.
ضبط الجهاز الدوري
من فوائد المانجو للحامل كذلك أنه يعد بمثابة ضابط للجهاز الدوري، فمن المعروف أن المرأة الحامل تكون معرضة أكثر للمشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم المفاجئ وغيرها.. لكن من أهم فوائد المانجو للحامل هو الحد من احتمالات التعرض لهذه الوعكات الصحية، وهذا باعتبار المانجو يحتوي على نسبة هائلة من البوتاسيوم الذي يساعد على جعل نبضات القلب منتظمة، وبالتالي فإنه يقي من ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، إلى جانب الوقاية من التقلصات والحد من التشنجات التي تحصل خلال فترة الحمل.
تنظيم عملية الهضم
تتعرض المرأة الحامل أكثر لإضطرابات في الهظم حيث تتكرر إصابتها بالتقلصات المعوية وغيرها. وتكمن هنا فائدة المانجو في المساهمة بفاعلية في علاج اضطرابات الهضم، وبصفة خاصة حالات الإمساك المزمن، وذلك لأن المانجو يحتوي على قدر كبير من الإنزيمات التي تساعد المعدة على القيام بعملية الهضم بشكل سليم وصحي وأكثر انتظاماً.
مقوي لجهاز المناعة
من فوائد المانجو للحامل أنه يحد من تعرضها للمشاكل والوعكات الصحية، وذلك لأنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي، وهذا لإحتواءه على الفيتامين ج الذي يسهل من عملية امتصاص الكالسيوم، وبالتالي فإنه يساهم في تكوين عظام الجنين بشكل صحي، ويمتد أثره لما بعد عملية الولادة، فتوفر الكالسيوم بنسبة كافية عند الرضيع يسهل من عملية بزوغ الأسنان مستقبلاً.

أضرار المانجو

مشاكل الجهاز الهضمي:
يمكن أن يكون الاستهلاك المفرط للمانجو سببًا لمشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، لذلك ينصح للمرء بتجنب الاستهلاك المفرط لها.
تهيج الحلق:
يؤدي استهلاك المانجو بصورة خاطئة إلى تهيج الحلق، لذلك من الأفضل عدم تناول الماء البارد بعد تناولها، نظرا لأن الماء البارد يسبب تخثر عصارة المانجو ، مما يؤدي إلى مزيد من التهيج.
فم المانجو:
قد يعاني بعض الأفراد من حالة تسمى “فم المانجو”، تشمل الأعراض الحكة والتورم والبثور حول الفم والشفتين وطرف اللسان وقد تحدث الأعراض لدى الأشخاص الحساسة الذين يتناولون المانجو، لذا يجب تقليل استهلاك المانجو.
ليست جيدة لمن يعاني من التهاب المفاصل:
يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل التهاب المفاصل والتهاب الجيوب الأنفية وما إلى ذلك ، تقليل استهلاك المانجو إلى الحد الأدنى، حيث يمكن أن يؤدي استهلاكها إلى تفاقم الحالة.



560 Views