طريقة حمس القهوة مع المستكة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 12:23
طريقة حمس القهوة مع المستكة

طريقة حمس القهوة مع المستكة تتحدث عنها من خلال نمقالنا هذا كما نذكر لكم طرق مختلفة لتحميص القهوة.

طريقة حمس القهوة مع المستكة

هناك الكثير من الطرق التي يمكن تحميس القهوة من خلالها، ومن أشهر تلك الطرق ما يلي:
-طريقة الأسطوانة، حيثُ يتم تحميس البن فيها على دفعات متتالية، ولمدة تصل إلى اثنتي عشرة دقيقة، وعلى درجة حرارة تصل قرابة مئتين وثلاثين درجة مئوية، ولكن هذه الطريقة تأخذ وقتاً طويلاً، إضافةً إلى أنها لا توفر الكمية المطلوبة للسوق.
– التحميس باستخدام الهواء الساخن، حيثُ يتم تحميس حبوب القهوة صناعياً بطريقة الهواء الساخن على درجات حرارة عالية جداً، وذلك خلال وقت قصير لا يزيد عن ثلاث دقائق، ولكن في هذه الطريقة تكون الحبوب ذات طعم حمضي إلى درجة كبيرة، بينما التحميس البطيء يعمل على إزالة الأحماض غير المرغوب فيها، ففي أثناء عملية التحميس تتجمع مادة السكر والكربوهيدرات الموجودة فيها وتتحول إلى مادة زيتية مسؤولة عن رائحة ونكهة القهوة، فكلما زادت عملية التحميس والتقليب كلما زادت تلك المادة الزيتية، وكلما زادت نكهة القهوة المرغوبة.
-توجد طريقة يمكن من خلالها تحميس القهوة في المنزل، وذلك من خلال وضع حبات البن في وعاء حديدي، وعلى نار هادئة يتم تقليبها لمدة لا تقل عن الثلث ساعة حتى تتحول إلى اللون النبي الغامق، ثم توضع في مطحنة يدوية ويتم دقها حتى تصبح ناعمة جداً، مع إضافة البهارات والتوابل الخاصة بها كالمستكة.

تحميص البن بالطريقة العربية

-يتم التحميص باستخدام سيخ طويل معدني يتم التحريك به ليكتل التحميص بشكل متناسق بين جميع الحبوب الموجودة بالقدر، تسمى هذه الأداة “مستحلب”.
-يتم إحضار حبوب القهوة الطازجة والجافة، على الأخضر، ثم قم بوضع القهوة في الداخل مع التحريك والتحريك المستمر حتى تأخذ اللون المطلوب.
-بعض الناس يفضلون القهوة ذات التحميص الخفيف، بينما يفضل البعض الآخر التحميص وسطًا أو داكنًا.
-بعد ذلك تؤخذ القهوة وتوضع فيما يسمى “الكارب” إنها قهوة مطحونة، ثم توضع في الماء المغلي بالماء وتضاف إلى الهيل والقرنفل.
-وقد تغيرت الأدوات المستخدمة لتحميص القهوة في عصرنا، استبدلوا النجار الكهربائي واستبدلوا المحمصة اليدوية بالمحمصة الكهربائية، تم استبدال ما يسمى “الكباش” أو ما -يسمى “الأقزام” في المملكة العربية السعودية، ولكن مع كل هذا التطور، لا يزال البعض يستخدم الأدوات القديمة في تحميص القهوة لأن لديهم ذوق وطعم مختلفين في أعينهم.

تحميص البن صناعياً

بعد معرفة طريقة تحميص البن في البيت لابد من معرفة كيفية تحميص البن بشكل صناعي لكي يصل لنا مثلما نحصل عليه من المحلات التجارية، ويتم ذلك على عدة خطوات هي:
-وضع القهوة الخضراء المصفاة من الشوائب على درجة حرارة 230 درجة مئوية وتترك في المحمصة بداخل هذه الحرارة لفترة عشر دقائق.
وتتحمص القهوة في هذه المحمصة عن طريق دفعات الهواء الساخن الناتج عن درجة الحرارة العالية.
-ولكن لون القهوة يمكن أن يتغير بناءًا على تغير درجة الحرارة عن طريق الفرد، بمعنى أن للحصول على قهوة تتميز باللون الفاتح يجب تحميصها على درجة حرارة 180 درجة مئوية إلى حرارة 225 درجة مئوية.
-وإذا كنا نرغب في لون قهوة بني متوسط تحمص القهوة الخضراء في درجة حرارة تتراوح بين 225 درجة مئوية إلى 230 درجة مئوية.
-أما لمن يحب القهوة السوداء فيتم تحميصها في درجة حرارة تبدأ من 240 درجة مئوية وتصل إلى 250 درجة مئوية.

درجات تحميص حبوب البن

تحميص القرفة
هو معدل تحميص خفيف قبل التكسير، بني فاتح، ونكهته الحمضية حادة.
تحميص نيو انغلاند
يكون معتدلًا البنية.
تحميص أمريكي
بني متوسط.
المدينة
وتكون متوسطة البني.
مدينة كاملة
بني غامق، وتستخدم في قهوة اسبريسو.
تحميص الفينا
إنه بني غامق وطعمه ممل.
الفرنسية
إنها بنية داكنة لأنها تحتوي على القليل من الزيت والحموضة.
إيطالي
بني فاتح ورقيق للغاية، ونكهته مشتعلة وليست حمضية.
إسباني
إنه بني غامق للغاية، ومشرق ونكهته متفحمة.

الفوائد الصحية للقهوة

-تحسن القهوة مستوى الكولسترول في الدم فتعتبر القهوة مثل الشاي ، يحتوى على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في تحسين مستوى الكولسترول في الدم ، و بالتالي تساعد في الحماية من امراض القلب
– تحسن القهوة من ردود الأفعال أفاد عدد كبير من المدربين الرياضيين بأن إستخدام الكافيين في القهوة يساعد في تحسين المهارات في اي رياضة تمارس وخاصة عندما يكون اللاعبين محرومين من النوم .
– تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد القهوة تحتوي على مادة تعرف باسم Praxanthine. تؤدي إلى إبطاء هذه المادة الكيميائية أسفل نمو أنسجة الخلايا في سرطان الكبد وتليف الكبد .
-تقلل من خطر السكري القهوة لها تأثير كابح بشكل خاص على hIAPP السامة (اميلويد جزيرة الإنسان ببتيد) الذي تم العثور عليه عادة في البنكرياس. تم العثور على هذا hIAPP في الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني.
– تمنع مرض باركنسون وقد وجد الباحثون أن استهلاك أكواب من القهوة يوميا يقلل من معدلات الإصابة بمرض باركنسون. وهو مرض يؤدي إلى خلل و اضطرابات بداخل النظام الحركي للإنسان ، ولاذي ينتج عنه خسارة خلايا الدماغ .
– تحسن القهوة صحة الأوعية الدموية وتزيد القهوة من إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة ( الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، مما تحسن من قوة العضلات في الأوعية الدموية ) ، شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يزيد على المدى القصير من ضغط الدم الحاد وخاصة إذا شربت كميات كبيرة جدا منه ، ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين . ولقد اثبتت الدراسات المختلفة أن 8 اسابيع من شرب القهوة يقلل من القراءات المرتفعة لضغط الدم بشكل ملحوظ .



1264 Views