علاج التهاب المثانة بالأعشاب

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2023 9:00
علاج التهاب المثانة بالأعشاب

علاج التهاب المثانة بالأعشاب كما سنتحدث كذلك عن أعراض التهاب المثانة عند النساء و انواع التهاب المثانة و اسباب التهاب المثانة و علاج لالتهاب المثانة فى المنزل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج التهاب المثانة بالأعشاب

1-عند طلب دواء التهاب المثانة بالاعشاب فعال يجب ذكر الكركم
يمكنك استخدامه أو الحصول عليه كمكملِ غذائيّ يحتوي على مادة الكركمين وإلى جانب كونه مضادًا للالتهاب، فهو أيضًا يعمل على تخفيف الأوجاع التي تصيبك أثناء الالتهاب، خاصة تلك التي في أسفل منطقة بالبطن قبل المثانة.
2-أكل الثوم و يعتبر دواء التهاب المثانة بالاعشاب الامثل
لان الثوم يمنع الثوم البكتيريا من التكاثر والازدياد وبالتاليّ يعطيك قدرة على معالجته بشكلِ أسرع، فيمكنك إضافته إلى طعامك للاستفادة من قيمته الغذائية.

أعراض التهاب المثانة عند النساء

1-التبول بكميات صغيرة على نحو متكرر.
2-ظهور دم في البول (البيلة الدموية).
3-بول غائم أو له رائحة قوية.
4-شعور مزعج في منطقة الحوض.
5-الشعور بضغط في منطقة أسفل السرة (البطن).
6-حمى خفيفة.
7-الحاجة القوية والمستمرة إلى التبول.
8-الشعور بالألم أو الحرقة عند التبول.

انواع التهاب المثانة

1-اٍلتهاب المثانة اليوزيني هي حالة نادرة يتم تشخيصها بواسطة الخزع، في هذه الحالات يكون جدار المثانة مخترق من قبل عدد هائل من الحمضات (eosinophils).
لا يزال سبب المرض مجهولا وإن كان قد أثاره في الأطفال بعض الأدوية. يعتبر البعض أنها شكل من أشكال التهاب المثانة الخلالي.
2-اٍلتهاب المثانة الاٍشعاعي غالبا ما يحدث في المرضى الذين يتلقون علاج إشعاعي لعلاج السرطان.
3-اٍلتهاب المثانة الرضحي قد يكون الشكل الأكثر شيوعا من اٍلتهاب المثانة لدى الإناث، وهو ناجم عن تكدم المثانة، عادة عن طريق الاتصال الجنسي.
يتبع عادتا باٍلتهاب المثانة البكتيري غالبا بواسطة بكتيريا الإشريكية التي تنتقل من الأمعاء عبر الإحليل إلى المثانة.
4-التهاب المثانة الخلالي يعتبر أكثر من اٍصابة في المثانة ما يؤدي إلى تهيج مستمر لها لكن نادرا ما ينطوي على وجود عدوى.

اسباب التهاب المثانة

1-استخدم أنواعًا معينة من وسائل منع الحمل
النساء اللواتي يستخدمن الأغشية أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية حيث تزيد الأغشية التي تحتوي على عوامل مبيدات النطاف من خطر إصابتك.
2-انقطاع الطمث
غالبًا ما ترتبط مستويات الهرمون المتغيرة لدى النساء بعد انقطاع الطمث بالعدوى البولية.
3-التغييرات في جهاز المناعة
يمكن أن يحدث هذا في حالات معينة مثل مرض السكري وعدوى فيروس نقص المناعة البشرية وعلاج السرطان حيث يزيد الجهاز المناعي المثبط من خطر الإصابة بالتهابات المثانة البكتيرية وفي بعض الحالات من الالتهابات الفيروسية.
4-الاستخدام المطول لقسطرة المثانة
قد تكون هناك حاجة إلى هذه الأنابيب في الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة أو عند كبار السن حيث يمكن أن يؤدي الاستخدام المطول إلى زيادة التعرض للعدوى البكتيرية وكذلك تلف أنسجة المثانة.

علاج لالتهاب المثانة فى المنزل

1-تجنب الأطعمة المهيجة للمثانة
عندما تعاني من التهابات المثانة، عليك القيام بفحص نظامك الغذائي وتجنب الأطعمة المحفزة لأعراض الألم، إذ تُعد هذه من طرق العلاجات المنزلية لالتهاب المثانة.
أظهرت دراسات عدة، أن هناك بعض الأطعمة التي من شأنها أن تسبب التهاب المثانة أو تزيد من سوء أعراض المرض، تشمل الأغذية الغنية بالتوابل والبن والشوكولاتة والفواكه الحمضية، والطماطم والأطعمة المخللة، والمشروبات الغازية والكحول.
2-الكركم
الكركم مفيد للعديد من الأمراض، بما في ذلك التهاب المثانة الخلالي، فهو يحتوي على مركب الكركمين المضاد للالتهابات والمسكّن للألم، الأمر الذي يساعد في التخفيف من حدة الأعراض.
كما يمتلك الكركم خصائص مضادة للميكروبات، مما يقلل من مخاطر عدوى الجهاز البولي، حيث يمكنك إضافة الكركم إلى كوب الحليب والحساء، أو تناول مكملات الكركمين للمساعدة في تقليل التهابات الجسم بعد استشارة الطبيب.
3-صودا الخبز
صودا الخبز (Backing soda) الذي يعرف أيضًا باسم بيكربونات الصوديوم، هو من العلاجات المنزلية لالتهاب المثانة الفعّالة، كونه يمتاز بخصائصه القلوية، التي تساعد في التقليل من مستوى الحمض بالجسم، الذي بدوره يخفف من التهيج، كما يقلل من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية (Urinary tract infections).
ما عليك سوى مزج نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء وشربه مرتين إلى ثلاث يوميًا، كما يمكنك إعداد حمام صودا الخبز من خلال خلط كوب من بيكربونات الصوديوم في حوض الاستحمام المليء بالماء الفاتر، انقع جسمك فيه لمدة 10 دقائق يوميًا.
4-تمارين قاع الحوض (كيجل)
يمكن أن تكون ممارسة تمارين عضلات قاع الحوض طريقة جيدة للتحكم في أعراض التهاب المثانة، إذ يقلل من سلس البول وضغط المثانة، ولكن عليك استشارة أخصائي علاج طبيعي لتحديد عضلات الحوض التي تحتاج إلى تقويتها، ومعرفة تمارين الحوض الصحيحة، فقد تؤدي الممارسات الخاطئة في زيادة حدة الأعراض.
5-خل التفاح
خل التفاح مفيد جدًا لصحة المثانة، إذ يساعد في إزالة السموم، ويحافظ على توازن درجة الحموضة في الجسم، كما يحد شرب خل التفاح من نمو البكتيريا أو تكاثرها في الجسم، التي تسبب الإصابة بعدوى المسالك البولية.
يمكنك مزج ملعقة صغيرة إلى اثنتين من خل التفاح في كوب من الماء، ثم إضافة القليل من العسل الخام، وشربه مرتين يوميًا حتى تشعر في تحسن الأعراض، ولا بدّ من التنويه إلى أنه قد يسبب خل التفاح إصابة المريء بالحروق لدى بعض الأفراد، لذا تجنب أخذها في شكل مركز.



145 Views