فوائد العسل للعين

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 1:39 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:18
فوائد العسل للعين

فوائد العسل للعين متعددة بشكل كبير، ويعرف الجميع في كل الأحوال أن للعسل فوائد صحية مذهلة، ويحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة، ولكن ماذا عن وضعه مباشرةً في العين؟ هذا هو ما سنتعرف عليه اليوم.

فوائد العسل للعين

  1. تحسين الرؤية وحدة الإبصار عن طريق تنشيط العصب البصري.
  2. تقليل التجاعيد واخفاء الهالات السوداء حول العين.
  3. علاج الالتهابات وعلاج قرحة القرنية.
  4. من أهم فوائد العسل للعين أنه يعمل على تخليص العين من الحكة المستمرة والاحمرار، كما يساعد على علاج الحروق التي تصاب بها العين السوداء.
  5. علاج مشاكل ملتحمة العين.
  6. وهناك هدف تجميلي يتمثل في تفتيح لون العين.
  7. يعمل العسل على علاج مرض التهاب القرنية، وهو مرض قد يصيب العين من خلال عوامل كثيرة، مثل تعرض العين للعدوى أو حدوث اضطرابات في الجفن أو التعرض للجفاف.
  8. يساهم العسل و بشكل غير محدود في عملية التطويل الخاصة بالرموش، و في المحافظة على قوتها، و لمعانها علاوة على كثافتها مما يساعد بشكل متوازي على منع حدوث تساقط الرموش.
  9. يحمي العسل من قصر النظر علاوة على تخلصه من ذلك الضعف الناتج من الأساس عن قصر النظر بل أنه يعمل على تقوية النظر، و تحسينه إلى حد عالي، و ذلك راجعاً لإلى احتوائه على فيتامين (B2).

طريقة استخدام العسل للعين

  1. يمكن أن يتم استخدام قطرة قديمة بعد تنظيفها جيدا وتعقيمها، ويتم وضع العسل فيها ويضاف إليه أحيانا القليل من الماء لكي يتم تقليل لزوجة العسل الخام في القطرة.
  2. ويتم حفظ هذه القطرة في مكان بارد، واستخدامها عن طريق وضع اثنان إلى ثلاث قطرات يوميًا.
  3. يُوضع الخليط السابق على المنطقة المحاطة بالعينين، ثم يُترك لمدة لا تقل عن ربع ساعة على هذه المنطقة، ومن ثم يُغسل بالماء الفاتر أولاً، ثم الماء البارد.
  4. ويفضل استخدام عسل مانوكا الذي يتميز بجودته العالية والخام. يمكن إضافة قطعة كبيرة من الزنجبيل الطازج، وخلطها مه نصف فنجان من عسل النحل، وإضافة ملعقة من مسحوق البابونج، وهذه وصفة لتقليل وإزالة تجاعيد العين.
  5. يمكن علاج التجاعيد التي توجد في المنطقة المحاطة بالعين بطريقة أخرى، وهي أن يتم وضع العسل مع محلول محليٌ مُعقٌم يسمى Sterile saline، ويتم وضعه على الجلد لعلاج التجاعيد.

الاستشفاء بالعسل

الأثر الشافي للعسل هو مدلول الآية الصريح حيث يقول الحق تبارك وتعالى (…فيه شفاء للناس ) النحل – آية (69)، وقد يذهل الإنسان عندما يستطلع تأثير هذا الدواء الإلهي العجيب في معالجة الكثير من الأمراض المختلفة بعض الأمراض التي لم يستطع الطب إلى يومنا هذا أن يجد لها علاجاً فعالاً كالتهابات الأنف الضمورية والقرح الواسعة في الجلد، ولعل أهم ما يميز العسل كدواء عن باقي الأدوية هو انعدام تأثيراته الجانبية على الأجهزة المختلفة بل على العكس تماماً فهو يحسن الحالة العامة لجميع أنسجة الجسم وهذا ما يساعد أكثر على الشفاء.

علاج جفاف العين بالعسل

أثبتت عدد من الدراسات البحثية أن العسل هو علاج فعال لمجموعة من أمراض العيون، فهو يساهم في تخفيف جفاف العين، فالعسل يعمل خفض درجة الحموضة وتقليل فرط نمو البكتيريا والالتهابات، وبالتالي استقرار سطح العين.

علاج التهاب القرنية والملتحمة بالعسل

في دراسة واحدة، مصدر موثوق به شمل 60 مشاركًا، وجد أن الدموع الاصطناعية التي تحتوي على العسل هي علاج فعال لالتهاب الملتحمة القرنية (التهاب القرنية بسبب الجفاف). تميل هذه الحالة المزمنة إلى الظهور مع بداية الحساسية الموسمية ما يجعل العسل في علاج جفاف العين الأفضل في الطرق الطبيعية المستخدمة لحل تلك المشكلة.



561 Views