فوائد تكحيل العين بالعسل

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2020 7:52
فوائد تكحيل العين بالعسل

فوائد تكحيل العين بالعسل سوف نتحدث عنها في هذا المقال وقد تبدو المعلومات جديدة للبعض فما علاقة عسل النحل بالعين ومافائدته؟ للإجابة تابعوا السطور القادمة.

فوائد تكحيل العين بالعسل

1-يساعد العسل في تكحيل العين وعلاج كافة أنواع الالتهابات الموجودة في القرنية.
2-يساعد العسل في تحسين مستوى الرؤية لأنه يحتوي على فيتامين أ اللازم لصحة الإبصار.
3-يساهم العسل في سرعة شفاء الجروح التي تصيب القرنية، بالإضافة إلى أنه يساهم في سرعة التئام الجروح.
4-يعمل العسل الطبيعي على تحسين الرؤية وبالأخص لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض العشى الليلي، والذي ينتج عن نقص فيتامين “أ”، ومن المعروف أن العسل يحتوي على فيتامين “أ” بكمية عالية وبهذا فهو يساعد على الابتعاد عن الإصابة بمرض العشى الليلي.
5- لعلاج مشاكل بياض العين والقرنية حيث يقوم العسل لعلاج مشاكل القرنية من خلال وضع القليل من العسل داخل العين وكان العسل يستخدم منذ عهد الفراعنة لحل الكثير من المشاكل الصحية التي تصيب العين والتي من بينها آفة الفساد التي كانت تصيب العين.
6-يعمل العسل على التخلص من الالتهابات التي تصيب قرنية العين.
7-يساعد في ترطيب جفون العين ويحد من جفافها.
8-يحسن الدورة الدموية في العين و تحسن من وضوح الرؤية.
9-يساعد في سرعة التئام الجروح التي تصيب القرنية.
10-يستخدم العسل لعلاج مشكلة العشى الليلي وهو ضعف البصر خاصة في فترات الليل.
11-يعالج حرقان العين.
12-يعالج العسل مشاكل قصر النظر عند الأطفال.

أهمية العسل الصحيّة

1-تقليل خطر الإصابة بالالتهابات: حيث بيّنت إحدى الدراسات أنَّ العسل قادر على قتل البكتيريا الموجودة في ما يسمّى ببروتين الدفرنسين  وأظهرت دراسة أخرى أنَّ عسل المانوكا يمكن أن يساهم في الوقاية من استقرار البكتيريا المِطَثِّيَّةُ العَسيرَة داخل الجسم، وعادةً ما تسبّب هذه البكتيريا الإصابة بالإسهال الشديد والمرض، وبالإضافة إلى ذلك كشفت بعض الدراسات أنَّ هذا النوع من العسل قد يكون فعّالاً في علاج عدوى المُكوّرات الذهبيّة المُقاوِمة للميثيسيلين، ومن جهةٍ أخرى فإنّه قد يساعد على مكافحة أنواعٍ من البكتيريا المُقاوِمة للمضادات الحيويّة.
2-علاج السعال: حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أنَّ استخدام العسل قلّل من الأعراض المصاحبة للسعال خلال فترة الليل عند الأطفال المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، كما حسّن تناول العسل من النوم لديهم بشكلٍ أفضل من استخدام أدوية الديكستروميثورفان.
3- بديلٌ عن السكر: حيثُ يمكن استخدام العسل الطبيعي كبديلٍ للسكر المضاف إلى النظام الغذائي المتبع؛ وذلك لتقليل الأضرار الناجمة عنه، إذ إنَّه من المعروف أنّ هذا النوع من السكر يحتوي على عددٍ كبيرٍ من السعرات الحراريّة، كما أنَّه لا يمتلك أيَّ فوائد غذائية، وقد يؤدي تناوله إلى زيادة الوزن، ممّا قد يزيد خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
4- تعزيز مناعة الجسم: حيث أشارت الدراسات إلى أنَّ العسل من العلاجات الجيّدة لتحسين المناعة ضدّ مرض الربو، والحساسيّة؛ وذلك لاحتوائه على الفلافونويدات ممّا يؤدي إلى زيادة مستويات مضادات الأكسدة في الخلايا عند تناوله، كما أنَّه يقلّل من هشاشة و نفاذيّة الشعيرات الدمويّة، بالإضافة إلى امتلاكه خصائص مضادّة السرطانات والأورام.
5- تحسين التحمّل: حيث يساعد تناول العسل على تعزيز التحمّل عند الرياضيين، إذ يعوّض تناوله قبل أداء التمارين وبعدها المعادن والكربوهيدرات المفقودة خلال التمارين.
6- لعلاج الإسهال: حيث وجدت إحدى الدراسات أنَّ العسل قلّل من مدّة الإصابة بالإسهال في حالات الالتهاب المعدي المعوي البكتيري بشكلٍ أفضل من استخدام السكر في السوائل البديلة، حيث يزيد العسل من كميات البوتاسيوم والماء المتناولة دون زيادة كميات الصوديوم، كما يساعد هذا الغذاء على إصلاح التلف الحاصل في الأنسجة المخاطيّة في الأمعاء، ويحفز نمو أنسجةٍ جديدةٍ، بالإضافة إلى اعتباره عاملاً مضادّاً للالتهابات.

القيمة الغذائيّة للعسل وكيفية استخدامه للعين

1 -البوتاسيوم 11 مليغراماً
2- الصوديوم 1 مليغرام
3-الزنك 0.05 مليجرام
4-الماء 3.59 مليمترات
5- البروتين 0.06 جرام
6 -الكاربوهيدرات 17.30 غراماً
7-فيتامين ج 0.1 مليجرام
8- السكريات 17.25 غراماً
9-الكالسيوم 1 مليغرام
10 -الحديد 0.09 مليغرام
11 -الفسفور 1 مليغرام
12-السعرات الحراريّة 64 سُعرةً حراريةً
طريقة وضع العسل في العين
1-يفضل اختيار عسل ذات النوعية الجيدة لو كان سوف يستخدم في تكحيل العين.
2-يتم وضع بضع قطرات من العسل على الماء بحيث يتم تقليل لزوجة العسل.
3-يتم وضع العسل والماء في قطارة نظيفة ومعقمة.
4-يتم وضع بضع القطرات من العسل إلى كل عين.
5-يتم وضع من قطرتين إلى ثلاثة في العين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.
6-عند تخزين قطرة العسل يفضل أن يتم تخزينها في مكان بارد وجاف ومظلم.
7-إذا نتج احمرار في العين أو الشعور بالحكة في العين بعد وضع العسل فيها، لا داعي للقلق، لأن هذا الاحمرار سوف يزول بعد فترة بسيطة ويعد أمر طبيعي.

اضرار العسل للعين

1-قد يسبب في بعض الأحيان العسل في ابيضاض العين أو العمى، حيث أن فطر “ترايكوفيتون” الذي يتواجد في العسل قد يجد في العين بيئة مناسبة للنمو بداخلها، مما يسبب هذه الأمراض.
2-تعتبر من العين من أكثر المناطق الحساسة في جسم الإنسان، فيعمل استخدام العسل والماء مباشرة داخل العين على تعرضها للعدوى والحساسية، لأن العسل والمياه ليست معقمة بالشكل الكافي.
3-قد تكون للعسل نتائج عكسية على العين، حيث يعتبر من أسباب تعرض العين للحروق والالتهابات في منطقة العين عندما يستخدم في علاج مشكلة ما في منطقة العين.
4-يعمل على تشويش الرؤية وعدم وضوحها، لأن العسل مادة لزجة تتسبب في جمع الإفرازات بالعين.
5-يساعد في جفاف الأنسجة المتواجدة في العين مثل أنسجة القرنية، بسبب أن العسل يحتوي على خاصية الأسموزية عالية التركيز إذا يبدأ الماء بناء تلك الخاصية بالانتقال من التركيز الأقل إلى التركيز الأعلى وهو العسل الذي يخرج من خارج العين بعد دقيقة أو أكثر، حاملاً معه الماء الذي تم امتصاصها من الأنسجة.



404 Views