فوائد عشبة الطيون

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2020 9:22 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:47
فوائد عشبة الطيون

فوائد عشبة الطيون مختلفة ومتعددة منها الجمالية ومنها الصحية تجعل من يعرفها ينتظم على استخدامها تدخل في تصنيع العديد من منتجات العناية بالبشرة معلومات وفيرة عنها نقدمها لكم من خلال هذا المقال.

فوائد عشبة الطيون

1- تحتوي أعشاب الطيون على مواد قابضة لهذا فهي من الأعشاب المفيدة في علاج الإسهال. تعمل هذه الأعشاب على التخلص من لدغات وعضات الكثير من الحيوانات المفترسة.
2-تساعد هذه الأعشاب على قطع النزيف الحاد خاصة لو كان هذا النزيف من الأوردة، بحيث يتم وضع الجزء السائل الذي يستخرج من هذه النبتة على مكان النزف مباشرة.
3-تساهم هذه الأعشاب في علاج حالات الأنيميا وفقر الدم. تساعد في التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي والتخلص من مشاكل القصبة الهوائية وهي علاج فعال للسل الرئوي ووقف السعال.
4-تعمل عشبة الطيون على تقوية الأسنان ومنع التهابات اللثة وعلاج مشكلة تقرحات الفم.
5-هذه الأعشاب تساعد في التخلص من الديدان المعوية والغازات التي تتسبب في الانتفاخات.
6- تساهم هذه الأعشاب في تحسين وظائف الجهاز الهضمي والتخلص من السموم والفضلات خارج الجسم، كما إن تساهم في علاج أمراض الجهاز الهضمي والتخلص من الالتهابات المزمنة التي تنشأ في الجهاز الهضمي.
7-تساهم هذه الأعشاب في علاج الكثير من الأمراض السرطانية المختلفة بجانب تسكينها الألم في المفاصل والالتهابات المختلفة وعلاج الروماتيزم.

8-يخفف من ضغط الدم حيث اعتبرها العرب من أفضل خمس أعشاب لمعالجة الضغط، وذلك عن طريق وضع خمس أوراق طرية لمدة ثلاث دقائق في كأس الشاي وشربها.
9- تحد عشبة الطيون من التلوث الحاصل على النباتات، وذلك عن طريق استخلاص عصارة العشبة بنقعها في الماء الساخن، أو غليها ثم رشها على الأشجار المتنوعة؛ كالتفاح، والمشمش، والعنب، كما يمكن الاستفادة من العصارة لتجنب تلف المنتوجات الزراعية الطازجة والجافة، وذلك ب كبديل عن مبيدات الكيميائية السامة والضارة المستعملة لرش النباتات والأشجار

معلومات عن عشبة الطيون

نبات الطيون هي نبات ذات أوراق صفراء ولها قاعدة خشبية ورائحتها كافوريه حادة، وهذه الأزهار مشعرة ولها ملمس دبق وهي تنمو في التربة الطينية والرملية بشكل خاص، هذه الأزهار موجودة بشكل خاص على جانب البحر المتوسط وفي شمال أفريقيا. تسمى عشبة الطيون العديد من الأسماء منها: دبق، الرأس الأصفر الكاذب، قاتل البراغيث، انيولا العطري وغيرها الكثير من المسميات.

أهمية عشبة الطيون للمعدة

1-تحتوي على مواد كيميائية نباتية وهما ألانتولاكتون وإيزوالانتولاكتون، والتي تساعد في علاج الديدان المعوية، مثل: الدودة الشصية والدودة الحلقية، الدودة الخيطية والدودة السوطية، والتي يمكن أن تسبب أيضًا مشاكل في الجهاز الهضم
2-يساعد في الحد من ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري ونظرًا لقدرتها على طرد الغازات ومكافحة التشنج والتقلصات والالتهابات والميكروبات، فإنها تفيد في علاج الغثيان وانتفاخ البطن والإسهال
3- عشبة الطيون تحتوي على كمية كبيرة من ألياف الإينولين القابلة للذوبان الطبيعية، والتي تدعم صحة الجهاز المعوي، كما يبطئ من عملية التمثيل الغذائي في الجهاز الهضمي.

منافع زيت نبات الطيون

1-وجدت الدراسات أن زيت الطيون تحتوي على مركبات سيسكويتربين لاكتون والتي لها تأثير مضاد للالتهابات، كما يمكن استخدامها لتخفيف الألم الناجم عن أمراض الرئة، وتخفيف أعراض مرض السل أيضًا.
2-يساعد هذا الزيت في علاج الكثير من مشاكل الجهاز التنفسي، لأنه يقوم بالتخلص من المخاط الزائد في الجهاز التنفسي ويطرده من الجسم بالإضافة إلى أنه يعتبر مضاد للجراثيم.
3-يساهم هذا الزيت في تحسين عملية التمثيل الغذائي بالإضافة إلى أنه يعمل على توازن الهرمونات في الجسم 4-يساهم في تخليص الجسم من السموم الزائدة فيه. يساعد هذا الزيت على إدرار البول خاصة لمن يعاني من مشاكل في البول واحتباس البول.
5-يمتاز زيت الطيون بخصائصه القابضة والمضادة للميكروبات، والتي قد تساهم في محاربة العدوى البكتيرية، كما أنها تزيد من التعرق لدى الأفراد الذين يحاولون تخليص أجسامهم من البكتيريا أو الفيروسات.
6- تقوية الجهاز المناعي في الجسم لأن زيت الطيون به مواد تعمل على التخلص من البكتيريا والميكروبات التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم وتوفر طبقة واقية للجسم من هجوم الفيروسات والبكتيريا عليه.
7-تعالج أمراض الروماتيزم عن طريق غلي عشبة الطيون، وتعريض المفصل أو مكان الوجع لبخار الطيون المتصاعد
وتعالج ألم المفاصل والتهاباتها، ويمكن أن تضاف كمية من الأوراق المغلية إلى ماء الحمام الدافئ، ويبقى المريض لمدة نصف ساعة فيه، فهو يعتبر علاجاً جيداً للروماتيزم.

طريقة استخدام عشبة الطيون

1-لعلاج المفاصل و إلتهابات القصبات الهوائية ومشاكل الجهاز البولي و التنفسي يتم غلي نبات الطيون في الزيت المستخلص منه و يتم استخدامه كدهان للأماكن المتضررة كما أن شرابه يساعد أيضا في علاج هذه الحالات .
2-لعلاج البواسير يتم تجفيف أوراق الطيون و سحقها في زيت الزيتون و يدهن به المكان المصاب .
3-لعلاج الجروح و التقرحات الجلدية و المساعدة في تخثر الدم يتم غلي النبات و إستخدام الأوراق التي تم غليها و تربط مكان التقرحات الجلدية .
4-لعلاج نزيف الجروح يتم غلي كمية من الأوراق بعد دقها ثم توضع في ضمادة و يربط بها الجرح لمدة يوم كامل و البعض قد يستخدم الزيت الناتج عنه لنفس الغرض .

اضرار تناول عشبة الطيون

1-يمنع تماما أن تتناوله الحامل في الشهور الأولى و ذلك لأن كثرة تناول العشبة قد تتسبب في الأجهاض .
2-النبات على قدر قيمته الصحية إلا أنه يعد من النباتات متوسطة السمية لذا فتناول العشب بكميات كبيرة قد يتسبب في الوفاة
3-البعض قد يعاني من الحساسية الجلدية تجاه الزيت المستخلص من النبات لذا يجب فحص الجلد قبل إستخدامه لأنه قد يؤدي إلى إزالة الطبقات السطحية من الجلد .



619 Views