كيف تعرف العسل الحر

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 8:00 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:18
كيف تعرف العسل الحر

كيف تعرف العسل الحر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الفوائد الصحية لتناول العسل ونشير لجميع مكوناته وفوائده للسعال تابعوا السطور القادمة.

كيف تعرف العسل الحر

اختبار الإبهام
للقيام بهذا الاختبار ضع قطرة صغيرة من العسل على إبهامك.تحقق لمعرفة ما اذا كان يتسرب أو ينتشر في جميع أنحاء أصبعك بسرعة. إذا كان يتسرب بسرعة فإنه مغشوش فالعسل النقي يبقى متماسكا على إبهامك.
اختبار المياه على بقعة العسل
للقيام باختبار المياه ملء كوب بالماء وإضافة ملعقة واحدة من العسل في الكوب فنجد العسل المغشوش أو الاصطناعي يذوب في الماء فور صبه في الكوب. العسل النقي يستقر في الجزء السفلي من الكوب قبل التقليب.
اختبار اللهب
هل تعلم أن العسل النقي قابل للاشتعال، هذا الاختبار لمعرفة نقاوة العسل بنسبة 100٪. الطريقة: أخذ عود ثقاب جاف وضعه على طرف العسل ثم ضرب عصا عود الثقاب في علبة الثقاب إذا كان العسل مغشوش، فإن عود الثقاب يضيء ثم يختفي بسهولة، العسل يمكن أن يغش بالماء، لذلك فإن الرطوبة هي واحدة من الشوائب التي قد يغش بها العسل هذه هي بعض الطرق البسيطة والشائعة لاختبار العسل النقي في المنزل ومن هذه الطرق طريقة أخرى شائعة لمعرفة الفرق كما يلي إضافة بعض الماء و2-3 قطرات من الخل إلى العسل وخلطه جيدا، إذا أصبح الخل رغوي، فإن هذا يؤكد أن العسل مغشوش.
قطرة العسل على منشفة ورقية
إذا كان قد تم غش العسل بالماء، فإنه يمكن أن يمتص أو أن يترك أثرا رطبا على مادة ماصة مثل الورق النشاف، ولذلك لا ينبغي للعسل النقي أن يترك أثرا رطبا على الورق الجاف.
اختبار النمل
النمل ينجذب إلى العسل المغشوش بسبب محتوى السكر ولكن لا ينجذب إلى العسل الصافي بسبب العنصر الذي يحتويه لطرد الحشرات وليس هناك الكثير من المعلومات لدعم هذا الاختبار وبالإضافة إلى ذلك لا يوجد سبب معروف لجعل النمل يفضل السكر المعالج عن العسل الحقيقي.

مكونات العسل

بعد أن تعرفنا على أهم فوائد العسل المحتملة، لا بد الان من التطرق إلى ذكر أهم مكوناته الأساسية، إذ يعتبر العسل مصدرًا من مصادر الكربوهيدرات، حيث أن ملعقة الطعام الكبيرة منه تمدنا بما يقارب 64 سعرة حرارية، ويتكون العسل بشكل أساسي من:
-76% من السكر الطبيعي (معظمه من الفروكتوز والجلوكوز)، ونظرًا لمستوى سكر الفواكه العالي فيه (الفركتوز) فيعتبر العسل أحلى من سكر المائدة.
-18% من الماء، وكلما كانت نسبة الماء أقل في العسل تصبح نوعيته أفضل.
-6% من مكوناته عبارة عن معادن وفيتامينات وحبوب لقاح وبروتينات.
وأما بالنسبة إلى محتواه الغذائي، فهو يتميز باحتوائه على كل من الآتي:
-نسبة بسيطة من الفيتامينات وأهمها: فيتامين ب6، والثيامين، والنياسين، والريبوفلافين، وحمض البانتوثنيك وبعض الأحماض الأمينية.
-نسب قليلة من المعادن والتي تشمل: الكالسيوم، والنحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم والزنك.
-مواد مضادة للبكتيريا.
-مضادات الأكسد مثل؛ الريبوفلافينويد.

الفوائد الصحية للعسل

صحة القلب
يمكن أن يقلل الاستهلاك المنتظم للعسل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، حتى بالنسبة لأولئك المعرضين لخطر أكبر يمكن للعسل أن يخفض مستويات الدهون الثلاثية ، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب ، وتحسين الكوليسترول الصحي ، وخفض نسبة السكر في الدم ويمكن أن يقلل أيضًا من مستويات البروتين التفاعلي C ، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بنوبة قلبية بسبب التهاب شرايين القلب.
مانع للسعال وتسكين لالتهاب الحلق
يمكن لخصائص العسل المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات تهدئة التهاب الحلق وتخفيف السعال عند الأطفال والبالغين وهذا يجعله بديلًا طبيعيًا لطب البرد والسعال الشائع، خاصة للأطفال الصغار جدًا بحيث لا يمكنهم تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.
التئام الجروح والحروق
يمكن استخدام العسل الطبي موضعيًا لعلاج الحروق والجروح التي أصيبت بعد الجراحة هذا يرجع في جزء كبير منه إلى بيروكسيد الهيدروجين الطبيعي الذي يحتوي عليه ومن المعروف أيضًا أنه يشفي الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.
الصحة العصبية
يحتوي العسل الخام على خصائص مضادة للاختلاج، ومضادة للاكتئاب، ومزيل للقلق قد تساهم في الصحة العصبية بشكل عام. تشير بعض الدراسات إلى أنه قد يساعد في تحسين وظيفة الذاكرة.
صحة الجهاز الهضمي
نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا، يمكن أيضًا استخدام العسل النقي للمساعدة في تخفيف ارتجاع الأحماض، وقرحة المعدة والإسهال ، فضلاً عن المساعدة في الهضم.
صحة الفم
وفقًا لـ Healthline ، يمكن للعسل الداكن مثل عسل مانوكا أن يقضي على بكتيريا الفم الضارة ويحارب البلاك وتسوس الأسنان والتهاب اللثة والتهاب اللثة.

العسل والسعال

-نشرت مجلة JAMA pediatrics دراسة سريرية اشترك فيها 105 متطوع يعانون من التهابات في الجهاز التنفسي. قارنت الدراسة فعالية عسل النحل بالعقار المشهور Dextromethorphan و أظهرت النتائج تفوق العسل على العقار Dextromethorphan عندما تم تناوله قبل النوم. وهذه النتائج قد تكون مبشرة باستعمال العسل علاجًا للسعال، فهو الأرخص سعرًا والأكثر أمانًا بدون أعراض جانبية.​
-أظهرت دراسة سريرية أخرى أُجريت على 145 فرد أن العسل استطاع تقليل أعراض الكحة والتهاب الحلق في غضون 3 أيام فقط من استعماله، وكانت نتائج العلاج بالعسل مشابهه للعلاج بالعقار Salbutamol.​
-كما قارنت دراسة سريرية أخرى العسل بالعقارين Dextromethorphan و Diphenhydramine وأكدت أن العسل يتفوق على كل من العقارين. ​
و دراسة قارنت 3 أنواع مختلفة من العسل على 300 طفل يعانون من الكحة. أكدت هذه الدراسة أن جميع أنواع العسل فعالة في تقليل التهابات الجهاز التنفسي والسعال. وأكد الباحثون على فوائد العسل للسعال. ​
-وأشار عدد كبير من الأبحاث أن من فوائد عسل النحل القضاء على أنواع عدة من البكتيريا المسببة لاحتقان الحلق مثل Streptococcus Pyogenes.​

العسل للبشرة

-يعمل على تنظيف مسام البشرة ونضارتها وتفتيحها. يعتبر العسل منظم لإفرازات “الزهم” وهي مادة تفرز من الغدد الدهنية في الجلد، مسببة ظهور حب الشباب.
-يؤخر ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمر، كالتجاعيد وظهور الخطوط في الوجه. يعمل كمقاوم للالتهابات والبكتيريا التي تؤثر في البشرة.
– يعد علاجًا فعالًا لإخفاء آثار الندوب والبثور في البشرة. ي
-عمل على تبييض البشرة وترطيبها، لما تحتويه من مضادات للأكسدة.
-يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لتغذية البشرة



530 Views