أضرار العسل المغشوش

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 فبراير, 2021 7:59
أضرار العسل المغشوش

أضرار العسل المغشوش نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد العسل الصحية و معلومات مختلفة عن النحل.

أضرار العسل المغشوش

-يلجأ البعض لغش العسل لأن صناعة العسل مكلف ويستغرق وقتًا طويلًا لإنتاجه، لذلك قد يلجأ البعض إلى غش العسل للحصول عليه أسرع ولبيعه بتكلفة قليلة، والمقصود بغش العسل هو إضافة مواد التحلية الرخيصة لزيادة الحجم وخفض التكاليف.
-بالنسبة لتسريع عملية إنتاج العسل من أجل استخراجه قبل أوانه، تكون عن طريق تغذية النحل بشراب السكر من الذرة أوقصب السكر أوقصب البنجر، أو إضافة شراب السكر مباشرة إلى المنتج النهائي.
-تؤدي عملية تسريع إنتاج العسل، إلى حصاد العسل قبل النضوج، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الماء في العسل، وتناوله حينذاك غير آمن وغير صحي للجسم، وقد يسبب مشكلات صحية عدة، من ضمنها السمنة وأمراض القلب.
-والعسل المغشوش يسبب مضاعفات كبيرة لدى مرضى السكري، حيث يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، إضافة إلى أنه معرض للتلوث بشكل كبير بسبب الإضافات التي تضاف للعسل الطبيعي وتفقده خاصيته كعسل طبيعي.

الفرق بين العسل الأصلي والمغشوش

فحص الإبهام
إن هذا الاختبار يتم من خلال وضع كمية قليلة من العسل على الإبهام والتأكد في حال تم انسكابه أو انتشاره مثل باقي انواع السوائل، في حال أن العسل انسكب يدل ذلك على أنه غير نقي وذلك لأن العسل النقي يعد ثقيل بينما العسل غير النقي يعد مائع وسائل حيث إن العسل النقي يبقى ملتصق على السطح الذي يسكب عليه، وقد يكون طعم العسل غير النقي مشابه له وذلك لوجود السكر المضاف إليه.
فحصه عبر الإشعال
القليل من الأشخاص الذين يعلمون هذه المعلومة بأن العسل النقي قابل للاشتعال، حيث إن هذا الاختبار يتم من خلال وضع العسل على عود الكبريت جاف وجديد وبعدها يتم حكها بعلبة الكبريت، وفي حال تم إشعال عود الثقاب يعد هذا العسل نقي ولكن في حال لم يشتعل فيعد هذا العسل مغشوش ويحتوي على بعض الرطوبة، ولكن يجب الحذر عند أداء هذا النوع من الاختبار والحفاظ على السلامة وهي من الطرق التي يتم معرفة فيها الفرق بين العسل الأصلي والمغشوش.
فحصه عبر الماء الدافئة
ويتم هذا الاختبار من خلال إضافة ملعقة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ وتحريكه بشكل بطيء أو أن يترك كما هو، حيث إن في حال كان العسل ممزوج بأنواع مختلفة من شراب السكر سوف يذوب داخل الماء الدافيء بينما العسل النقي سوف يلتصق مع بعضه ليكون تكتلات صلبة أو تبقى عالقة على المعلقة، حيث إنه يتم بيع العسل النقي والذي يعد مغشوش على شكل كريم أو قرص شمعي من العسل الصلب واللذان يعدان كلاهما من الصعب إذابتهم سواء إن كان نقي او مغشوش وهي من الطرق لمعرفة فيها الفرق بين العسل الأصلي والمغشوش.

فوائد العسل للصحة العامة

-يساعد العسل الطبيعي في علاج الإرهاق، والدوخة، وألم الصدر. يمكن أن يخفف العسل من ألم خلع الأسنان.
– تحسين مستوى الدم من الانزيمات والمعادن. تخفيف الام الدورة الشهرية، كما وجدت الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب فائدة العسل في مرحلة انقطاع الطمث في سن اليأس، مثل منع ضمور الرحم، وتحسين كثافة العظام، ومنع زيادة الوزن.
– وجدت بعض الدراسات الأولية أن استعمال العسل مع زيت الزيتون وشمع النحل يقلل من الألم، والنزيف، والحكة المصاحبة للبواسير.
– وجدت بعض الدراسات الأولية قدرة للعسل في تحسين الوزن وبعض الأعراض الأخرى عند الأطفال المصابين بسوء التغذية.
– علاج الالتهابات الفطرية، حيث يعمل العسل غير المخفف على منع نمو الفطريات، ويعمل العسل المخفف على وقف إنتاجها للسموم، ووجد له تأثيرات في العديد من أنواع الفطريات.
– مقاومة الفيروسات، وجد للعسل الطبيعي تأثيرات مقاومة الفيروسات، ووجد أنه أمن وفعال في علاج تقرحات الفم، والأعضاء التناسلية التي يسببها فيروس الهربس بدرجات مشابهة لدهون المستعمل في علاجها، كما وجد أنه يمنع نشاط فيروس المعروف بفيروس الحصبة الألمانية.
– تحسين حالة مرض السكري، وجدت الدراسات أن تناول العسل يوميا يسبب انخفاضا بسيطا في مستوى الجلوكوز، والكولسترول، ووزن الجسم عند المصابين بمرض السكري، ووجد أن العسل يبطئ من ارتفاع سكر الدم مقارنة بسكر المائدة أو الجلوكوز.
– تقترح بعض الدراسات أن استعمال العسل يمكن أن يحسن من حالات القدم السكري غير القابلة للعلاج.
– تخفيف الكحة، وجد أن تناول العسل قبل النوم يخفف من أعراض الكحة عند الأطفال من عمر سنتين فأكثر بدرجات فعالية مشابهة لدواء الكحة بالجرعات التي تعطى دون وصفات طبية.
– علاج بعض حالات العين، مثل التهاب الجفون والتهاب القرنية والتهاب الملتحمة، وجروح القرنية، و حروق العين الحرارية والكيميائية.

حقائق مذهلة عن النحل

– تقوم إناث النحل بطرد الذكور من الخلية في فصل الشتاء لتخفيف الاستهلاك من الأكل، ملكة النحل تستطيع أن تعيش إلى ما يزيد عن خمس سنوات.
– ملكة النحل تستطيع أن تبيض 1200 بيضة في اليوم الواحد، بينما يبلغ عدد البيض الذي تستطيع إنتاجه في حياتها كلها من مليون إلى 2 مليون بيضة تقريباً.
– يصل عدد سكان خلية النحل الواحدة إلى 60000 نحلة، تعتمد ثلث الفواكه والخضروات التي تقوم باستهلاكها على التلقيح من خلال النحل.
– تعتبر حياة النحل إعجاز علمي عظيم ويعتبر ذلك هو سبب تسمية سورة النحل هى إحدى سور القرآن الكريم بهذا الإسم.
– يستطيع النحل التحليق لمسافة يمكن أن تصل إلى 9.66 كم وبسرعة تصل إلى 24.14 كم في الساعة الواحدة.
– يستطيع نحل العسل تفقد ما بين 50 إلى 100 زهرة خلال رحلة واحدة فقط، إن عسل النحل موجود منذ ملايين من السنين.
– هناك الكثير من الحقائق والمعلومات الغريبة عن النحل حيث يعتبر النحل من أغرب أنواع الحشرات التي توجد فوق سطح الأرض وأكثرها فائدة للناس.
– يعتبر النحل هو الحشرة الوحيدة التي تقوم بإنتاج غذاء يستطيع أن يأكله الإنسان، ملكة النحل هى أهم نحلة في الخلية تتمثل مهمتها الأساسية هى إنتاج البيض.
– نسبة الذكور من النحل في الخلية تكون قليلة ويقتصر دورهم على التزاوج فقط ويموت الذكر بعد عملية تزاوج واحدة لأنه يفقد معدته بعدها.
– هناك فصيلة من النحل يطلق عليها “النحل النجار” تعيش منفردة، وذلك على نقيض بقية أنواع النحل وقد اكتسب ذلك الإسم بسبب استطاعته الحفر في الخشب



748 Views