أنواع نبات الصبار المنزلي

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2021 8:07
أنواع نبات الصبار المنزلي

أنواع نبات الصبار المنزلي، وهل يعيش الصبار داخل المنزل؟، وأنواع الصبار المزهر، وأنواع صبار الألوفيرا، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع نبات الصبار المنزلي

1. صبار قلعة الجنية

بنات ينمو مع أشعة الشمس ويباع كثيراً وذلك بسبب شعبيته الكبيرة وينتج في بعض الأحيان زهور بيضاء أو صفراء.
2. صبار جلد النمر

يتميز صبار جلد النمر بشدة تحمله الهواء وجفاف التربة والرطوبة وحبه للجو الجاف في فصل الشتاء وأوراقه جميلة جداً.
3. صبار الضرعاء

هذا الصبار يطلب القليل من المياه والرعاية وله أشواك حريرية زراعته تعتبر سهلة جداً ويطلق عليه أيضًا اسم الصبار المدبب.
4. صبار أذن الأرنب

يعرف عن هذا النوع من الصبار أنه مثال الجاذبية شكله يأخذ شكل أذن الأرنب ويحتاج تغير التربة كل عام .
5. صبار الألوفيرا

يعرف بأنه من أفضل أنواع الصبار حيث أن له الكثير من الاستخدامات والكثير من الفوائد ويقول عنه البعض نبات المعجزة.
6. صبار بيفل تيل

هذا النوع من الصبار له شعبية كبيرة وشكله يشبه ذيل القندس ويحتاج إلى الضوء الجيد و إلى الري بانتظام.
7. الصبار الشمعي

هذا النبات ينمو دون الحاجة إلى الاهتمام وفي الربيع ينتج زهوراً جميلة والصبار الشمعي يحبه الطيور بشكل كبير.
8. صبار العنكبوت

صبار شكله كروي معمر يتحمل الجفاف ويضيف الجمال إلى المنزل كما يعطيه شكلاً أنيقاً لأنه ينتج زهور جميلة جداً ويحتوي على أشواك حادة فيجب علينا أن نتعامل معه بلطف.
9. صبار الأوركيد

هذا النوع من أكثر أنواع الصبار الذي يحتاج إلى السقاية بكمية كبيرة ويطلب أيضًا كمية من الرعاية ليعطي شكل جميل ورائع.
10. صبار الأجاف

له استخدامات عديدة منها الألياف الورقية التي يستخدمها الناس لصناعة الحبال وفراشي الرسم، كما يستخلص منه العديد المركبات الطبية التي يستخدمونها في تصنيع الأدوية أهمها (الكورتيزون).
11.صبار الرجل العجوز

يتميز هذا النبات بوجود شعر أبيض يغلفه لذلك سمي بالرجل العجوز ينتج زهور لونها قرنفلي، ويحتاج إلى أشعة الشمس المباشرة يتطلب الري الجيد طوال العام إلا في فصل الشتاء فيجب علينا التقليل من ريه.

هل يعيش الصبار داخل المنزل؟

نعم يعيش الصبار داخل المنزل، وكي يتم الاعتناء به بشكل صحيح يجب إتباع النصائح التالية:
1. الضوء
بشكل عام، يجب تعريض الصبار لضوء الشمس بشكل مباشر حوالي 4 ساعات باليوم.
2. الماء
يعتمد الري على نوع الصبار والوقت من العام. لكن بشكل عام لات تقم بسقاية الصبار قبل أن تجف تربتها بعد آخر سقاية لها، ويمكنك فحص جفاف التربة عن طريق الضغط بإصبعك على التربة، تكون التربة جافة إذا لم تتشبث جزيئات التربة بإصبعك عند إزالتها، وبالنسبة لبعض أنواع الصبار، قد تحتاج إلى الماء أسبوعيًا، بينما بالنسبة لأنواع أخرى، فإن الري كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع هو كل ما يلزم، وفي فصل الشتاء، قلل من الماء إذا كان الصبار من النوع الصحراوي اسقها مرة في الشهر، أما بالنسبة للصبار المداري، قم بسقايته بانتظام على مدار السنة ولكن أيضًا حافظ على رطوبة التربة بدلاً من الجفاف أثناء وجود زهرة على النبات.
3. الآفات والأمراض
إذا قمت بالإفراط في ري الصبار، فقد يتسبب ذلك في تعفن الجذو، مما يعوق نمو النبات، ويتسبب في ذبول الأوراق ويمكن أن يقتل النبات في النهاية، قلل من الري وتأكد من الانتظار حتى تجف التربة قبل الري مرة أخرى. وعالج الآفات أولاً بالعلاجات الأقل سمية قبل اللجوء إلى المبيدات الحشرية.
4. التكيف
يتم تكييف الصبار الاستوائي بشكل خاص كنباتات منزلية لأنه في بيئاتها الأصلية تنمو في أرض الغابات المظللة تحت مجموعة من النباتات الاستوائية الأخرى وتزدهر مع إضاءة أقل من النباتات الأخرى.
5. الموقع
على الرغم من أن كمية الضوء يجب أن تكون أول اعتبار لك عند وضع الصبار في موقع ما، إلا أن درجة الحرارة والرطوبة تلعب أيضًا دورًا في نجاح نمو النباتات المنزلية الخاصة بك. معظم الصبار يحب الرطوبة المنخفضة ودرجات الحرارة الدافئة في الداخل، ولكن الصبار الاستوائي يفضل الرطوبة أكثر قليلاً. ضع تلك الصبارة على صينية مع الحصى التي تبقيها رطبة باستمرار حتى يبقى الهواء حول النبات رطبًا. تجنب وضع الصبار الاستوائي بالقرب من فتحات التدفئة.
6. التربة والتغذية
كل أنواع الصبار بحاجة إلى تربة جيدة التصريف. إذا كانت التربة الموجودة في الحاوية الحالية تستغرق وقتًا أطول من دقيقة لتصريف المياه، ففكر في تبديل التربة بتربة زراعية مصممة خصيصًا للصبار والنباتات العصارية. أو قم باستبدال الأصيص وأضف 2 جزء من الرمال أو البيرلايت لكل جزء من التربة الموجودة. قم بتخصيب الصبار باستخدام الأسمدة السائلة التي توضع شهريًا عندما يبدأ نمو جديد، عادةً من مارس إلى أكتوبر.

أنواع الصبار المزهر

1. صبار ذيل الجرذ

اختاري سلة معلقة كبيرة الحجم لهذا الصبار سريع النمو، يمكن أن تصل السيقان السميكة لهذا النوع إلى ثلاثة أقدام.
2. صبار الكريسماس

هذا النوع بلا أسنان أو شوك، خرج منه أزهار أنبوبية باللون الأحمر والوردي والبرتقالي والأبيض، يحتاج هذا النبات إلى الري الخفيف، والتعرض للشمس بشكل معتدل.
3. صبار الإيفوربيا

يمكن أن ينمو هذا الصبار أكثر من ثمانية أقدام، تنمو الأوراق الخضراء الصغيرة بين الأشواك على السيقان المظللة، يحتاج إلى تربة جيدة مع تصريف جيد وري مرتين في الشهر، وقد تعيش هذه الزرعة لعقود

أنواع صبار الألوفيرا

1. صبار البراميل

عند الحديث عن أنواع صبار الالوفيرالابد من ذكر هذا النوع الذي يعتبر من بين أشهر الأنواع انتشارا، حيث يصل ارتفاعه لـ 3 أمتار، وأشواكه قوية ويتميز هذا النوع بكون لب النبته الخاص به يحتوي على الماء بشكل كثير.
2. التين الشوكي

هذه من بين أنواع الألوفيرا، حيث أن أوراقه على هيئة دائرية كبيرة بها أشواك غليظة، ينمو عليه ثمرة التين الشوكي الذي يعشقه الكثير من دول العالم.
3. الكولا القافز

سميت بهذا الاسم لأن الجميع يعتقدون بأنه سيقفز لأن سيقانه تشبه الحيوانات.



830 Views