طرق اختيار البطيخ

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2021 9:10
طرق اختيار البطيخ

طرق اختيار البطيخ نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا نبذة مختصرة عن البطيخ و أضرار تناوله.

طرق اختيار البطيخ

-البطيخ المتماثل، والخالي من الكدمات أو الجروح أو الخدوش، أو الذي يحتوي على أي كتل أو نتوءات، لأن كل هذه العلامات تدل على أنه تعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، مما يعني جفافه.
-لاختيار بطيخة ناضجة، تُحمل، وترفع إلى الأعلى بإحدى اليدين ويتم الطرق على الجزء السفلي منها باليد الأخرى، فعند سماع صوت أجوف عميق، يدل ذلك على أنها ناضجة ومليئة بالماء.
-البطيخة ذات الدرجات الفاتحة من اللون الأخضر المائل إلى الأصفر تكون ناضجة، وحمراء من الداخل، وحلوة الطعم.
-يجب أن يكون البطيخ ثقيلًا بالنسبة لحجمه، حيث يشير ذلك إلى أنه مليء بالماء، ومن ثم يكون حلو المذاق.
-بالرغم من غرابة المعلومة، فإن البقعة الصفراء في البطيخة، دليل على نضجها، وحلاوة طعمها.
-ابتعد عن شراء البطيخ ذات اللون الباهت والقشرة غير الصلبة فذلك يدل على أن البطيخ فاسد.
– ينصح بالتنصت عند شراء البطيخ فإذا سمعت صوتًا مجوفًا، فسوف يجتاز الاختبار.
-لا بد من أن تكون قشرة البطيخ ناعمة وتنبعث منها رائحة طازجة وعطرة.
-إذا شعرت أن للبطيخ رائحة لاذعة أو نفاذة، يعني ذلك أنه فاسد.
-اختار البطيخ ثقيل الحجم، فأنه يدل على أن هناك المزيد من الماء فيه.
-اختار البطيخ المستدير أو البيضاوي، ولكن ابتعد عن الثمار التي تحمل نتوءات غير منتظمة.

نبذة عامة حول البطيخ الأحمر

يُصنَّف البطيخ )من الفصيلة القرعيّة التي ينتمي لها كلٌّ من الشمام، وشمام كوز العسل والقرع، والخيار أيضاً، وهناك خمسة أنواع شائعة للبطيخ؛ تشمل: البطيخ بالبذور، والخالي من البذور، والبطيخ الأصفر، والبرتقالي، والبطيخ ذا الحجم الصغير، ومن الجدير بالذكر أنّ أصل فاكهة البطيخ يعود إلى أفريقيا، وبسبب محتواه العالي من الماء؛ فإنّه يُعدّ مصدراً مهماً للماء في الفترات الجافة من السنة في الصحاري شبه القاحلة في أفريقيا.
-ويتميّز البطيخ الناضج بثقل وزنه مقارنةً بحجمه، كما يجب أن تكون قشرته الخارجية صلبةً وخاليةً من الشقوق، أو النقرات، في حين تكون البقعة التي توجد على البطيخ في المنطقة التي كان مستقرّاً عليها فوق الأرض، ذات لونٍ أصفر كريمي عِوضاً عن اللون الأبيض، وتجدُر الإشارة إلى أنّ من الممكن أكل البطيخ بجميع أجزائه؛ حيثُ يُمكن تناول بذوره، كما قد تؤكل قشرته مقليةً، أو مطهوةً، أو مُخلّلة.

محتواه البطيخ من العناصر الغذائية

مضادات الأكسدة:
تُعدّ مضادات الأكسدة الموجودة في البطيخ، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، ذات أهميّة للحفاظ على صحة الجلد والشعر؛ حيثُ يُساعد فيتامين ج على إنتاج الكولاجين؛ وهو بروتين يحافظ على نضارة البشرة والشعر، كما يُساعد فيتامين أ على تجديد وإصلاح خلايا الجلد، ويجدر الذكر أنّ عدم الحصول على كميّة كافية من هذا الفيتامين قد يؤدي إلى جفاف وتشقق البشرة، ومن الجدير بالذكر أنّ مُضادات الأكسدة قد تُساعد أيضاً على تقليل الجذور الحرة، التي قد تتسبب بظهور علامات الشيخوخة المبكرة؛ كالبقع، والتجاعيد، كما أنّ وجود الماء في البطيخ، يُساهم في إزالة السموم من الجسم، وبالتالي التقليل من ظهور التجاعيد.
الماء:
إنّ تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الخضروات، والفواكه ومنها البطيخ، يُساهم في الحفاظ على رطوبة الجسم، وتعزيز الشعور بالشبع؛ حيثُ إنّ المزيج المُكوّن من الماء والألياف يساعد على تناول كميةٍ جيدةٍ من الطعام بسعراتٍ حراريةٍ أقل.
الليكوبين:
يُعدّ الليكوبين مادة كيميائية طبيعية تعطي الفواكه والخضراوات اللون الأحمر، مثل البندورة والبطيخ، وهي نوع من أصباغ الكاروتينات، وتُعدّ هذه المادة من مضادات الأكسدة القوية التي من الممكن أن تساعد على تقليل خطر تلف الخلايا في الجسم، وقد تُستخدم للتقليل من ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول في الدم، وأمراض القلب، والسرطانات، والعديد من الحالات الأخرى، وبالإضافة إلى ذلك فإنَّ خصائص الليكوبين المضادة للأكسدة والالتهابات قد تُساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض التنكس البُقعي وإبطاء تطوره.

أضرار تناول البطيخ

انخفاض ضغط الدم:
الاستهلاك المفرط للبطيخ يمكن أن يؤدى إلى انخفاض فى مستوى ضغط الدم فى الجسم، لذلك إذا كان الشخص يعانى من انخفاض ضغط الدم، فمن الأفضل تجنب البطيخ بجميع أشكاله.
اضطراب الأمعاء:
البطيخ غنية بمادة الليكوبين، لذلك فإن تناول الكثير من البطيخ قد يؤدى إلى الغثيان والانتفاخ والإسهال والقىء وعسر الهضم والغاز، وقد تكون هذه الأعراض أسوأ بين كبار السن، حيث يميل الجهاز الهضمى إلى الضعف مع تقدم العمر.
ليست جيدة لمرضى السكر:
عندما يكون الجسم مقاومًا للأنسولين، فإن مستوى السكر فى الدم يميل إلى البقاء فى الدم، ولا يدخل فى خلايا الجسم، وعندما يكون هناك نقص فى الجلوكوز فى الخلايا، يتم تصنيع كمية أكبر من الأنسولين، ما قد يؤثر على مستويات الدهون الثلاثية فى الجسم.
اضطرابات القلب والأوعية الدموية:
يحتوى البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم، واستهلاك الأطعمة المخصبة من البوتاسيوم بكميات كبيرة يمكن أن يؤدى إلى مشاكل فى القلب والأوعية الدموية.
الأشخاص المُصابون بحساسية تجاه الفودماب:
حيث يحتوي البطيخ على كميّاتٍ عاليةٍ نسبيّاً من سكر الفركتوز والذي يُعدّ أحد أنواع الفودماب وهي سلسلةٌ قصيرةٌ من الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها بشكل سيئ في الأمعاء الدقيقة، وقد يُسبب استهلاكها ذلك ظهور أعراضٍ هضميّةٍ غير مرغوبٍ بها؛ كالانتفاخ، والغازات، وتشنجات المعدة، والإسهال، أو الإمساك، ويُنصح الأشخاص الذين يُعانون من حساسية تجاه الفودماب كالمصابين بمتلازمة القولون العصبي بتجنّب تناول فاكهة البطيخ.



611 Views