فوائد الشاي الأخضر وأضراره

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2021 4:55 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:28
فوائد الشاي الأخضر وأضراره


فوائد الشاي الأخضر وأضراره واهم اضرار الشاي الاخضر للرجال وماهي الكمية المناسبة لشرب الشاي الاخضر كل ذلك من خلال هذه السطور التالية.

فوائد الشاي الأخضر وأضراره

الفوائد:
– من أهم فوائد الشاي الأخضر أنه يساعد على حرق الدهون و حرق السعرات الحرارية و بالتالي خسارة الوزن.
– يحمي القلب من الأمراض.
– يساعد في خفض ضغط الدم، حيث يزيد من الكوليسترول النافع في الدم.
– من فوائد الشاي الأخضر أنه يحمي من الإصابة بمرض السكري.
– يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي .
– يمنع رائحة الفم الكريهة، كما يساهم في الوقاية من تسوس الأسنان.
– الشاي الأخضر يستعمل لمعالجة ومنع السرطان.
– من فوائد الشاي الأخضر أنه فعال في إيقاف النسيان مرض باركنسون.
الاضرار:
– يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين وان كانت بنسبة أقل من الشاي الأحمر والقهوة إلا ان التناول المفرط الشاي الأخضر يؤدي إلى الأرق والقلق وزيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.
– الشاي الأخضر يمثل مشاكل للأشخاص العرضة لقرحة المعدة فقد يتسبب في اضطراب في المعدة وغثيان.
– الافراط في شرب الشاي الأخضر يؤدي إلى عدم امتصاص الدم لبعض العناصر الغذائية كالحديد مما قد يسبب أنيميا.
– ينصح الأطباء بعدم احتساء الشاي الأخضر وأي عشب يحتوي على الكافيين كالقهوة أو أي نوع من أنواع الشاي خلال الأشهر الأولى من الحمل.
– يتفاعل الشاي الأخضر مع بعض الأدوية مثله مثل أي نوع من أنواع الشاي لذا يجب استشارة الطبيب دائما ويمكنك توخي الحذر باحتساء الشاي بعد ساعتين من تناول الدواء.
– شرب الشاي الأخضر قد يتسبب في خروج الكالسيوم مع البول فيؤثر على الكالسيوم في الجسم.

فوائد الشاي الأخضر للشعر

– تناول الشاي الأخضر بانتظام يجعل شعرك أكثر نضارة وحيوية ويحميه من التساقط، وذلك لأن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات للأكسدة تعمل على كبح جماح الديهدروتستوسترون أو الإندروجين السبب الرئيسي في سقوط الشعر والصلع.
– فضلاً عن المركبات الأخرى المتواجدة بالشاي الأخضر مثل الكاروتينويدات والتاكوفيرول والزنك وحمض الأسكوربيك والسلينيوم التي تعمل على منع تساقط الشعر وتحفيز نموه، وأيضاً من أهم محفزات إعادة نمو الشعر مركب البوليفينول المتواجد بالشاي الأخضر الذي يعمل على تقوية جذور الشعر  وتنشيط بصيلاته.
– ومن المتعارف عليه أن التوتر العصبي والاكتئاب من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، وقد أشارت الدراسات إلى أهمية الشاي الأخضر في محاربة التوتر والاكتئاب، لذلك عندما تواجه أي مشكلة مستقبلية تشعرك بالتوتر والضغط النفسي اذهب إلى مطبخك وقم بصنع كوب من الشاي الأخضر لتهدئة أعصابك من جهة ولتحافظ على شعرك من التساقط من جهة أخرى.
– إضافة إلى ذلك كله ينشط الشاي الأخضر الدورة الدموية في فروة الرأس، حيث يعمل الشاي الأخضر على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم لجميع الأعضاء بما فيها فروة الرأس، بالإضافة إلى قدرته على تدمير الجذور الحرة التي تعوق الدورة الدموية السليمة، ما يساعد على نمو الشعر بطريقة سليمة، ولا يمكنا أن نغفل قدرة الشاي الأخضر على تدمير الطفيليات الموجودة بفروة الرأس، فعندما تقوم بغسل فروة رأسك بالشاي الأخضر الدافئ فإنك تقوم بالقضاء على الطفيليات البكتيرية والفطرية الموجودة بها، وبذلك تكون قد قمت بحماية نفسك من تساقط الشعر.

حقائق هامة عن الشاي الأخضر

– الشاي الأخضر مصنوع من أوراق غير مؤكسدة وهو أحد أنواع الشاي الأقل معالجة، لذلك يحتوي على معظم مضادات الأكسدة والبوليفينول النافعة.
– تم استخدام الشاي الأخضر في الطب الهندي والطب الصيني التقليدي منذ قرون.
– هناك العديد من أنواع الشاي الأخضر المتاحة.
– الشاي الأخضر قد يساعد في منع مجموعة من الأمراض والوقاية منها بما في ذلك السرطان.
– هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لإثبات العديد من الادعاءات الصحية المحيطة بالشاي الأخضر.

أساليب إنتاج وتصنيع الشاي الأخضر

يوجد الكثير من أنواع الشاي الأخضر، كما يتم إنتاج هذه الأنواع سواء الشاي الأخضر أو الصيني أو الأسود من نفس الأوراق، كما يستخدم في ذلك أساليب متنوعة في الإنتاج.
فالشاي الأخضر يكون ناتج عن عملية تبخير تحدث للأوراق الخضراء، ولكن الشاي الأسود الصيني فهو ينتج عن عملية تخمير تحدث للأوراق

أفضل طريقة لإعداد الشاي

لتجنب معظم أعراضه الجانبية فإن أفضل طريقة لإعداده هي طريقة النقع وليس الغلي وتكون بإضافة الماء المغلي إلى الشاي وتركه لمدة 3-5 دقائق ثم فصل الشاي عن الماء وبعدها تناول كوبا صحياً ومن ميزات هذه الطريقة هي أنها تقلل من افراز مواد مثل التانين والتي تسبب الأنيميا والإمساك حيث أن التانين يُفْرَزُ في الماء بشكل كبير إن تم غَلْيُ الشاي فيه. لكن هذه المعلومة تحتاج إلى دراسة مُعَمَّقَة.



392 Views