فوائد البطاطس

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2021 7:40
فوائد البطاطس

فوائد البطاطس وفوائد البطاطس للشعر و فوائد البطاطس للرجيم وأضرار البطاطس المقلية، هذا ما يجب التعرف عليه، لكي تقوم بتحضير وجبة مثالية من البطاطس، ولذلك هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد البطاطس

1-صحة العظام
الحديد، الفسفور، الكالسيوم، المغنيسيوم والزنك في البطاطس، تساعد الجسم على بناء والحفاظ على بنية العظام وقوتها.
بينما يلعب الحديد والزنك دوراً مهماً في إنتاج ونضوج الكولاجين، ويعتبر كل من الفوسفور والكالسيوم مهمين في بنية العظام، ولكن من الضروري تحقيق التوازن بين المعدنين للحصول على تمعدن مناسب للعظام، لأن الإفراط في تناول الفوسفور وقلة الكالسيوم يؤدي إلى فقدان العظام والإصابة بهشاشة العظام.
2-التهاب
الكولين عنصر غذائي مهم ومتعدد الاستخدامات موجود في البطاطس، وإنه يساعد على حركة العضلات، والمزاج، والتعلم، والذاكرة.
كما أنه يساعد في: (الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، النبضات العصبية، امتصاص الدهون، تطور الدماغ المبكر)، وتحتوي حبة البطاطس الكبيرة على 57 ملغ من الكولين، ويحتاج الذكور البالغون إلى 550 ملغ والإناث 425 ملغ في اليوم.
3-ضغط الدم
يعد تناول كميات منخفضة من الصوديوم أمراً ضرورياً للحفاظ على ضغط دم صحي، ولكن زيادة تناول البوتاسيوم قد يكون بنفس الأهمية، حيث يشجع البوتاسيوم على توسع الأوعية الدموية.
4-صحة القلب
محتوى البطاطس من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب 6، إلى جانب نقص الكوليسترول، كلها تدعم صحة القلب.
تحتوي البطاطس على كميات كبيرة من الألياف التي تساعد على خفض الكمية الإجمالية للكوليسترول في الدم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
5-الوزن والشبع
تُعرف الألياف الغذائية بأنها عوامل مهمة في إدارة الوزن وفقدانه، لأنها بمثابة «عوامل تكاثر» في الجهاز الهضمي، حيث تزيد من الشعور بالشبع وتقلل من الشهية، لذلك يشعر الشخص بالشبع لفترة أطول ويقل احتمال استهلاك المزيد من السعرات الحرارية.
6-السرطان
تحتوي البطاطس على حمض الفوليك الذي يلعب دوراً في تخليق وإصلاح الحمض النووي، وبالتالي فهو يمنع العديد من أنواع الخلايا السرطانية من التكون بسبب الطفرات في الحمض النووي.
ويرتبط تناول الألياف من الفواكه والخضروات مثل البطاطس بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما يعمل فيتامين سي والكيرسيتين كمضاد للأكسدة، حيث يحميان الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة.
7- تنظيم الهضم
يساعد محتوى الألياف في البطاطس على منع الإمساك وتعزيز انتظام الجهاز الهضمي.
8-تعزيز النوم
التربتوفان الموجود بشكل طبيعي في البطاطس، هو مهدئ طبيعي يضمن نوماً جيداً، كما أن البوتاسيوم الموجود في البطاطس يعمل على ارتخاء العضلات، ما يضمن المزيد من النوم المريح والاسترخاء.
9- تخفيف أعراض ما قبل الحيض
يمكن أن يساعد عصير البطاطس في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، حيث يساعد المحتوى العالي من الكربوهيدرات في البطاطس على رفع مستويات التربتوفان، ما يزيد من إنتاج السيروتونين في الجسم (يُطلق على السيروتونين اسم هرمون السعادة)، كما يساعد هذا الارتفاع في السيروتونين على تحسين الحالة المزاجية ويقلل من القلق.

فوائد البطاطس للشعر

1-تأخير ظهور الشيب يُمكن استخدامها من خلال الخطوات الآتية: سلق رقائق البطاطا في وعاء من الماء، ومراعاة أنْ يكون مستوى الماء كافيًا لتغطية قشور البطاطا. تصفية الماء بعد الغليان. استخدام الماء المصفى لغسل الشعر بعد غسله بالشامبو؛ فذلك يُعزّز من استعادة اللون الطّبيعي للشّعر.
2- تقليل تساقط الشعر يُساعد ماسك البطاطا والعسل على منع تساقط الشعر، ويُمكن صنع هذا القناع باتّباع الآتي: تقشير البطاطا واستخراج العصير منها. مزج ملعقتين من عصير البطاطا مع ملعقتين كبيرتين من الصّبر، وملعقة كبيرة من العسل. وضع الخليط على جذور الشعر، وتدليكه بفروة الرّأس. تغطية الشعر بغطاء وتركه لبضع ساعات. غسل الشعر بشامبو، ويُمكن الحصول على أفضل النتائج من خلال استخدام هذا القناع مرّتين في الأسبوع.

فوائد البطاطس للرجيم

1-البطاطس الخام، تعتبر طعام صحي يمكن إدراجه في النظام الغذائي المخصص لفقدان الوزن، كما أن البطاطس المسلوقة وجبة تعزز الإحساس بالشبع، مما يعني أنها تساعد على الشعور بالإمتلاء لفترة طويلة من الوقت، ويحتوي 1/2 كوب من البطاطس الخام يحتوي على 94 سعرة حرارية.
2- على الرغم من أن البطاطس تمثل إضافة صحية إلى النظام الغذائي، ولكن إذا كنت تأكل سعرات حرارية أكثر من احتياجات الجسم، سوف تكسب الوزن، ويجب عند محاولة انقاص الوزن تتبع السعرات الحرارية المستهلكة يوميا.

أضرار البطاطس المقلية

1- الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن:
البطاطس المقلية من أكثر الأطعمة التي تسبب الإصابة بالسمنة، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، حيث إن 200 جرام من البطاطس المقلية تحتوي على ما يقرب من 610 من السعرات الحرارية، وهذا قد يسبب السمنة للطفل، بالإضافة إلى تكون مادة “الأكريلاميد” نتيجة القلي وهو ما يؤدي إلى ضعف المناعة، وخصوصًا لدى الأطفال.
2- زيادة نسبة السكر في الدم:
من أهم أضرار البطاطس المقلية زيادة نسبة السكر في الدم، وذلك بسبب تحول الكربوهيدرات النشوية إلى سكريات في الجسم، ما يسبب الارتفاع الحاد في مستويات السكر في الدم. لذا ينصح بعدم تناولها وخاصةً لمرضى السكر، حيث تصيب مريض السكر بالكثير من المشاكل التي يكون في غنى عنها.
3-التأثير على صحة القلب والشرايين:
تحتوي البطاطس المقلية على نسبة عالية من الكربوهيدرات النشوية والدهون المشبعة التي تتسبب في زيادة الكوليسترول في الدم، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب على المدى البعيد بسبب تناولها المستمر، لذلك ننصحك بالحد من تقديمها لعائلتك. تشكل البطاطس المقلية كذلك خطرًا كبيرًا على مرضى القلب، لأنها تزيد من ترسبات الدهون على القلب وكذلك الكبد، ما يزيد من خطورة الإصابة بالجلطات القلبية وانسداد الشرايين.



339 Views